الأحد 22 أكتوبر 2017 م - ٢ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / جمعية التصوير الضوئي تعلن نتائج مسابقة “أضواء عمان الدولية”
جمعية التصوير الضوئي تعلن نتائج مسابقة “أضواء عمان الدولية”

جمعية التصوير الضوئي تعلن نتائج مسابقة “أضواء عمان الدولية”

“121″ جائزة مقسمة على “4″ محاور
مدير المسابقة لـ”الوطن”: راودتني فكرة تأسيس مسابقة دولية تحمل اسم عمان ويشار لها بالبنان فكانت “أضواء عمان الدولية” .. ولجنة التحكيم تضم خبرات عالمية

كتب ـ إيهاب مباشر”
أعلنت جمعية التصوير الضوئي مساء أمس، نتائج مسابقة “أضواء عمان الدولية” للتصوير الضوئي، خلال مؤتمر صحفي عقد بمقرها بالموالح، حيث أقيمت المسابقة تحت رعاية الجمعية العمانية للتصوير الضوئي، والاتحاد العالمي لفن التصوير الضوئي (FIAP) ، واتحاد المصورين العالميين (GPU ) ، والرابطة الدولية للمصورين الفنيين (IAAP) . وقدمت المسابقة (121) جائزة مقسمة على (4) محاور وهي: المحور المفتوح للتصوير باللون الأحادي والمحور المفتوح للتصوير بالألوان والطبيعة والسفر .

في بداية المؤتمر تحدث المصور الضوئي هيثم بن خميس الفارسي مدير مسابقة “أضواء عمان الدولية للتصوير الضوئي” عن المسابقة والإحصائيات الشاملة لها حيث شارك في المسابقة 801 مصورا ضوئيا يمثلون 70 دولة مختلفة قدموا 6109 صورة في محاور المسابقة الأربعة وقد تم قبول 1598 صورة .
أما من حيث التحكيم، فقد تحدث نيابة عن المحكمين المصور الضوئي أحمد بن عبدالله البوسعيدي، مدير الجمعية العمانية للتصوير الضوئي، وقد أعرب عن شكره للقائمين على المسابقة، كما تحدث عن نظام التحكيم في هذه المسابقة، والشفافية في اختيار الصور المقبولة والفائزة. وقد تشكلت لجنة تحكيم المسابقة من 3 مصورين ضوئيين دوليين وهم: المصور التركي ريحا بيلر وهو مؤسس ورئيس نادي سالاسراي التركي للتصوير الضوئي، والمصور الكويتي ماجد سلطان الزعابي، ويعتبر من أبرز المصورين في منطقة الشرق الاوسط، ومن سلطنة عمان مجيد الفياب الفضي أحمد بن عبدالله البوسعيدي.

عرض الصور الفائزة
بعد ذلك تم تقديم عرض عن الصور الفائزة، حيث أعلن من خلاله عن الفائزين في المسابقة في جميع محاورها وجاءت على النحو التالي: أولا (جوائز أفضل المصورين المشاركين) وهي جوائز تعطى للمصورين الحاصلين على أعلى نقاط في التقييم العام لمجموع مشاركاتهم وأعمالهم وجاءت على النحو التالي: جائزة الوسام الأزرق من الفياب كأفضل مصور: مجيد الفياب ماجد العامري، جائزة الجمعية العمانية للتصوير الضوئي كأفضل مصور في المسابقة: مجيد الفياب علي الغافري، جائزة أضواء عمان لأفضل مصور عماني: فنان الفياب حبيب الزدجالي، جائزة أضواء عمان لأفضل مصورة: جاسمينا جورجانسكي من كرواتيا، جائزة أضواء عمان لأفضل ناد في المسابقة: الجمعية العمانية للتصوير الضوئي.

الأسود والأبيض
في محور (الأسود والأبيض) فاز أربعة متسابقين بأربع ميداليات ذهبية وهم: المصور استفانم اجدو من رومانيا، بيمبين نجوان من إندونيسيا، يلماز اينالي من تركيا، حميد المخلوق من البحرين. كما فاز بأربع ميداليات فضية كل من: ادم اجوس من تركيا، نجات الفرساني من البحرين، سعيد الوهيبي من السلطنة، مايكل ميكاني من إيطاليا. وبأربع ميداليات برونزية كل من: سرجي انيسيموف من روسيا، فاهيد بابي من إيران، كلاوديو ماكاري من إيطاليا، كاتين الكليك من تركيا.

الملون المفتوح
في محور (الملون المفتوح) فاز أربعة متسابقين بأربع ميداليات ذهبية وهم: مانفرد كلجر من المانيا، جاسمينا جورجانسكي من كرواتيا، بيتي نايكولاي من هولندا، فاضل المتغاوي من البحرين. كما فاز أربعة متسابقين آخرين بأربع ميداليات فضية وهم: ستيفان ماجدو من رومانيا، شاريز ديسكرت من بلجيكا، حامد رضا من إيران، شابير فردوس من بنجلاديش. وفاز بأربع ميداليات برونزية كل من: داو تين دات من فيتنام،
محمد باقرس من الكويت، كاتين الكليك من تركيا، علا اللوز من دولة الإمارات.

الطبيعة
في محور (الطبيعة)، فاز أربعة متسابقين بأربع ميداليات ذهبية وهم: وليام كرجر من جنوب أفريقيا، ماجد العامري من السلطنة، بيتر صابول من كرواتيا، موهان من الهند،
كما فاز أربعة متسابقين آخرين بأربع ميداليات فضية وهم: قاسم الفارسي من السلطنة،
ايرما سزابو من المجر، يوسف المسعود من السعودية، بوب ديفاين من المملكة المتحدة.
وفاز بأربع ميداليات برونزية كل من: سرجي انسيموف من روسيا، هيثم الشنفري من السلطنة، دافور دولنك من كرواتيا، باليثا ويركون من سريلانكا.

السفر
وفي محور (السفر)، فاز أربعة متسابقين بأربع ميداليات ذهبية وهم: يونجكسيونج لينج من أستراليا، فاضل المتغاوي من البحرين، عيسى إبراهيم من البحرين، ين سينغ ونغ من ماليزيا. كما فاز أربعة متسابقين آخرين بأربع ميداليات فضية وهم: فاطمة ابراهيم من السعودية، ينغ هاتفاو من ماليزيا، نازي اري من تركيا، سو اوكنل من إنجلترا. وفاز بأربع ميداليات برونزية كل من: هيثم الشنفري من السلطنة، تشي كونغ ليم من ماليزيا،
ماجد العامري من السلطنة، نجات الفرساني من البحرين. بالإضافة إلى 16 جائزة شرفية في كل محور
حضر المؤتمر الصحفي عدد من المصورين الضوئيين، ومجموعة من الصحفيين والإعلاميين والمهتمين.

خطوات
وحول فكرة المسابقة، والهدف من تنظيمها، والخطوات التي تمت منذ أن أعلن عن انطلاقها، إلى أن وصلت إلى مرحلتها الأخيرة وإعلان نتائجها، والدول المشاركة فيها، وكيفية إقبال المصورين عليها. كان لـ”الوطن” لقاء مع المصور الضوئي هيثم بن خميس الفارسي، مدير مسابقة “أضواء عمان الدولية للتصوير الضوئي” فقال: فكرة مسابقة “أضواء عمان” أتت من خلال مشاركاتي المتعددة في المسابقات الدولية، التي تأتي برعاية الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي (الفياب)، حيث إن الفكرة كانت تراودني دائما في تأسيس مسابقة دولية تحمل اسم عمان وتكون من المسابقات التي يشار لها بالبنان، وتنظيمها ابتداء من اختيار المحاور وهي: الأسود والأبيض المفتوح، الملون المفتوح، الطبيعة، والمحور الأخير هو السفر، ثم أتت عملية اختيار لجنة التحكيم المكونة من خبرات محلية وعالمية وهم المصور ريحا بيلر من تركيا والمصور ماجد سلطان من دولة الكويت ومجيد الفياب الفضي، مدير الجمعية العمانية للتصوير الضوئي أحمد البوسعيدي، تم اختيار لجنة التحكيم، لما يتميزون بخبرات كبيرة في مجال التصوير والتحكيم.
وأضاف الفارسي: بعد ذلك أخذنا الاعترافات والموافقات من المنظمات الدولية والممثل الرسمي للاتحاد الدولي للتصوير (الفياب) في السلطنة وهي الجمعية العمانية للتصوير الضوئي، وتم تدشين الموقع والمسابقة للمشاركة في شهر سبتمبر 2015، والحمدلله كانت الأرقام مبشرة والإقبال على المسابقة كبيرا جدا، حيث شارك في المسابقة 801 مصور من 70 دولة مختلفة بأكثر من 6000 صورة ضوئية، توزعت على المحاور الأربعة، وكانت السلطنة لها نصيب الأسد في عدد المشاركين بأكثر من 100 مصور ومصورة ضوئية.
يقول الفارسي: مثل هذه المسابقات لها دور كبير لوضع المصور العماني في احتكاك مع المصورين من مختلف دول العالم؛ مما يكسبهم العديد من الخبرات التي تزيد من رؤيتهم الفنية والكم الكبير من التغذية البصرية والأهم رفع اسم السلطنة عاليا في المحافل الدولية.

إلى الأعلى