الإثنين 16 يناير 2017 م - ١٧ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / «تنظيم الكهرباء» تعتمد تصميما جديدا لفواتير الكهرباء توضح كمية الاستهلاك وحقوق المشتركين والتزاماتهم

«تنظيم الكهرباء» تعتمد تصميما جديدا لفواتير الكهرباء توضح كمية الاستهلاك وحقوق المشتركين والتزاماتهم

كتب ـ وليد محمود:
اعتمدت هيئة تنظيم الكهرباء التصميم الجديد لفواتير استهلاك الكهرباء والتي تصدرها شركات توزيع وتزويد الكهرباء المرخص لها من قبل الهيئة وهي شركة مسقط لتوزيع الكهرباء وشركة كهرباء مزون وشركة كهرباء مجان وشركة كهرباء المناطق الريفية وشركة ظفار للطاقة وقد تم وضع التصميم الجديد للفواتير بالتنسيق مع هذه الشركات.

ويهدف التصميم الجديد للفواتير إلى تقديم المعلومات الأساسية للمشترك بشكل أكثر وضوحا ، مما يسهل قراءة الفواتير من قبل المشتركين ، كما ستتضمن الفواتير في شكلها الجديد المزيد من المعلومات التي تهم المشترك ولكن بصورة مبسطة ودون تعقيد ومن المخطط أن يتم العمل على إصدار الفواتير الجديدة ابتداءً من شهر مارس القادم .
وقال قيس بن سعود الزكواني المدير التنفيذي لهيئة تنظيم الكهرباء : تعمل الهيئة جاهدة على رفع مستوى أداء الشركات في قطاع الكهرباء بما يخدم مصالح المشتركين ويساهم في تقديم الخدمات لهم بأفضل شكل ممكن ، مع الأخذ في الاعتبار الملاحظات المقدمة من المشتركين والشكاوى الواردة منهم .
وفيما يتعلق بهذا الموضوع فإن الهدف الأساسي من تحديث الفواتير هو توفير المعلومات المتعلقة بكمية الاستهلاك بشكل واضح ودقيق ، بالإضافة إلى توضيح حقوق المشتركين والتزاماتهم المتعلقة بسداد المستحقات في الفترات الزمنية المحددة ونأمل أن المعلومات المتوفرة سوف توضح بيانات نمط الاستهلاك وتمكن المشترك من ترشيد استهلاكه للكهرباء والذي سيساهم في الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة ويساعد فى الحفاظ على هذه المصادر للأجيال القادمة بالإضافة إلى خفض الاستثمارات اللازمة لإنشاء المشروعات الجديدة وتوجيهها نحو تحسين جودة الخدمة.
وفي هذا الإطار قامت الهيئة بإعطاء تعليمات واضحة لشركات التوزيع حول ماهية المعلومات التي يجب توفرها في الفاتورة التي تقدم للمشترك كما حثت الهيئة شركات التوزيع على اعتماد التقنيات الحديثة في مجال التواصل مع المشتركين لتوصيل الفواتير في المواعيد المحددة وإفادتهم بالمعلومات التي تخص حساباتهم.
ويوفر التصميم الجديد للفاتورة معلومات حول القراءة المسجلة حاليا للمشترك والقراءة السابقة والمدة بين القراءتين لحساب الاستهلاك حتى يتمكن المشترك من معرفة قيمة الاستهلاك كما أن مبلغ الدعم الحكومي للاستهلاك سيكون موضحا أيضا بها. ونؤكد بأن التحديث الحالي لشكل الفواتير لا يعني بأي شكل من الأشكال تعديل أو تغيير تعرفة التزويد بالكهرباء المطبقة على المشتركين ، وإنما تغيير لشكل ومحتوى الفواتير. وتشكر الهيئة الجهود المبذولة من قبل شركات القطاع في تحسين الخدمات المقدمة للمشتركين وعملها المستمر على تحسين أدائها في هذا الجانب ، الأمر الذي سيساهم في تقديم خدمات أفضل للمشتركين ومعالجة المسائل التي عادة ما تتكرر شكاوى المشتركين بشأنها .

إلى الأعلى