الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / مؤسسة الدوحة للأفلام تعلن عن مشاركة 33 مشروعا من 19 دولة في النسخة الثانية من قمرة
مؤسسة الدوحة للأفلام تعلن عن مشاركة 33 مشروعا من 19 دولة في النسخة الثانية من قمرة

مؤسسة الدوحة للأفلام تعلن عن مشاركة 33 مشروعا من 19 دولة في النسخة الثانية من قمرة

الدوحة ـ “الوطن”:
أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن اختيار 33 فيلما من 19 بلدا للمشاركة في النسخة الثانية من قمرة الذي تقيمه المؤسسة في الدوحة من 4 إلى 9 مارس.
وسيشارك مخرجون ومنتجون لـ 13 فيلما روائيا طويلا و 10 أفلام وثائقية
و10 أفلام قصيرة في برنامج يمتد لستة أيام ويضم جلسات مفصلة عن كافة جوانب الصناعة بهدف تحديد التقدم المحرز في المشاريع والتحضير لإطلاقها في الأسواق العالمية.
وستنصب جهود قمرة هذا العام على دعم المخرجين الذين يخوضون تجاربهم الإخراجية للمرة الأولى أو الثانية لأفلام في مرحلتي التطوير وما بعد التطوير (المونتاج والمكساج).وتمثل الأفلام 19 دولة إنتاج منها 15 فيلما من إنتاج صانعي أفلام من قطر، 12 من منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، و6 من باقي دول العالم.
وتقسم الأفلام الـ 33 في فئات مختلفة، منها 11 فيلم طويل في مرحلة التطوير، و 12 فيلم طويل في مرحلة ما بعد الإنتاج و10 أفلام قصيرة في مرحلة التطوير.
وسيكون عشرون فيلما طويلا من هذه الأفلام من إخراج خريجين من برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام و3 أفلام من صناعة مخرجين مستقلين من قطر.
ومن بين الأفلام العشرة القصيرة، يوجد 7 لمخرجين قطريين و3 لمخرجين مقيمين في قطر تم اختيارهم من خلال التواصل المستمر للمؤسسة مع المجتمع السينمائي المحلي.
وفي هذا الإطار قالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام:”يسرنا حضور هذه المجموعة المتنوعة من المشاريع في قمرة 2016 والتي تمثل مواهب واعدة من قطر والعالم العربي والعالم”.واضافت:”لقد أعددنا برنامجا مكثفا للمشاركين صُمم بعناية لإلهامهم ودعمهم ولتوفير الفرصة الأفضل لهم للإطلاع على المشهد السينمائي الدائم التطور والتغير.
ونتطلع إلى الترحيب بجميع القائمين على الأفلام المشاركة في قمرة 2016 الذي يعد بأن يكون ملتقى بناءً لتبادل الأفكار والثقافات والإبداع”.ويتجلى جديد قمرة هذا العام ببرنامج الأفلام القصيرة المكرس لبحث المتطلبات الخاصة للأفلام القصيرة في مرحلة التطوير.
وفي هذا القسم سيقدم 10 صانعو أفلام من قطر مشاريعهم إلى مجموعة من خبراء الصناعة الدوليين من ضمنهم استشاريين ومنتجين وممثلين عن استديوهات ومبرمجين ومشترين وجميعهم خبراء في الأفلام القصيرة.
سيحضر المخرجون والمنتجون العاملون في كل من المشاريع الـ33 جلسات في الدوحة حيث سيتواصلون مع أكثر من 100خبير سينمائي من مختلف أوجه وجوانب صناعة الأفلام من ضمنهم ممثلون عن مهرجانات سينمائية دولية رائدة، وهيئات تمويل، وشركات مبيعات وإتناج وتوزيع إلى جانب مختصين في التطوير واستشاريي نصوص وسيناريو.
وأساتذة قمرة المشاركون في قمرة 2016 هم: نوري بيلج جيلان (تركيا)، ناوومي كاواسي (اليابان)، جوشوا أوبنهايمر (الولايات المتحدة)، جيمس شاموس (الولايات المتحدة)، ألكسندر سوكروف (روسيا).وسيعمل كل أستاذ على عدد من مشاريع قمرة وسيشارك في جلسات توجيهية خاصة مع صانعي الأفلام الواعدين.

إلى الأعلى