الثلاثاء 30 مايو 2017 م - ٤ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / ” الفهرس” يواكب كل ما هو جديد في عالم الأدب والفكر في معرض مسقط الدولي للكتاب
” الفهرس” يواكب كل ما هو جديد في عالم الأدب والفكر في معرض مسقط الدولي للكتاب

” الفهرس” يواكب كل ما هو جديد في عالم الأدب والفكر في معرض مسقط الدولي للكتاب

مسقط ـ الوطن:
يبث برنامج الفهرس يوميا من أرض معرض مسقط الدولي للكتاب مساء كل يوم ، بدءا من الثامنة والنصف مساء حتى العاشرة، وهو من إعداد الدكتورة ميا الحبسية، والكاتب حمود حمد الشكيلي، ومن إخراج حامد الحضري.
تتنوع مواضيع البرنامج بين التقارير، إذ هناك تقريران تقريبا في كل يوم، تقرير خارجي من خارج السلطنة، وتقرير من داخلي من السلطنة، والعديد من المقابلات، والحوارات، ولقاءات تناقش العديد من القضايا الثقافية والفكرية، للاقتراب من الحراك الثقافي والإبداعي المؤسسي والمدني العام.
في هذا الإطار قال المعد حمود الشكيلي: يسعى البرنامج أن يقترب أكثر ملقيا الضوء على أفكار تدور طوال العام عن الأدب والفكر والثقافة، خاصة وأن المعرض مناسبة ممتازة للالتقاء بجميع أطياف وتيارات الثقافة والفكر، مقتربا من الجمهور، لأن القراءة سلوك وفعل جماهيري، ولا تعني أبدا النخبة والدارسين فقط، لذا يقوم فكر البرنامج تقريبا عن كيف تتحدث عن الثقافة في قالب فني جذاب، الكتاب موضوع ممتع، وجاذب، فكان لابد من البحث عن الجديد، وتحويل المادة الغنية إلى نص بصري يليق بها، أراد معدا البرنامج التواصل مع القراء والمشاهدين، لذلك أضاف البرنامج صفحة تويتر خاصة للبرنامج، يشرف عليها عامر القايدي وبدرية الهاشمية، كما أن هناك مساحة على سناب شات لمقاطع فيديو من البرنامج لتوصيل فكرة لجمهور المشاهدين بأنهم ليسوا جمهورا فقط، هم أيضا مادة حية للبرنامج وأحد مسارات انتاجه، نحن جميعا كفريق متكامل للبرنامج نشترك في اهتمام مشترك ألا وهو الكتاب، وبث البرنامج على عمان الثقافية يحمل رسالة مهمة من سمات هذه القناة الوليدة للعالم من أرض بلادنا عمان مضيفة ومستضيفة لغناها في مختلف المجالات الفكرية والتاريخية والثقافية والفنية.
وأضاف حمود الشكيلي: في كل ليلة هناك قضية للنقاش، تحاول طرح سؤال مع ضيوف الفقرات، كما أن هناك سؤالا للجمهور من أرض المعرض لمعرفة أذواق القراء، إذ يفترض أن تغطي التقارير قضايا عديدة، ما يمكن أن نذكره كمثال على ما سيعرض أدب الرحلة بين الماضي والحاضر، أدب الطفل في السلطنة إلى أين؟ المبادرات الشبابية المدنية والصالونات النسائية في السلطنة، المكتبات الافتراضية غيابا على هيئة حضور، الكتابة بصفتها مشروع حياة، وحضور يومي لنصوص إبداعية لطلاب المدارس.
في الإطار ذاته قال المخرج حامد الحضري عن تجربته في إخراج هذا البرنامج: في البداية أشكر القائمين على هذا البرنامج الثقافي الرائع الذي يسلط الضوء على تفاصيل وحيثيات معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ21 ، وما هذا الحضور إلا محل ثقة منهم وأتمنى أن أكون موفقا في إيصال الصورة والصوت والمضمون للمشاهد من خلال البث البصري اليومي.
كما أن إخراج برنامج “الفهرس” يعتبر إضافة وتجربة جديدة لي في المجال الثقافي وأعتبره تحدّيا جميلا، نعم لدي تجارب سابقة في برامج متنوعة، لكن هذا البرنامج له خصوصيته الثقافية، خاصة وإن لمست التعاون الجميل والملموس من قبل الأخوة معدي البرنامج الكاتب حمود الشكيلي والدكتورة ريا الحبسية، فهم اصحاب خبرة ولديهم الباع الطويل في الجانب الثقافي. ولا أنسى دور الأخوة الآخرين الذي يعملون بكل جد واجتهاد لأن يصل هذا البرنامج إلى المشاهد بأبهى صوره.

إلى الأعلى