الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / معرض مسقط الدولي للكتاب يشهد حركة شرائية نشطة في يومه الثالث
معرض مسقط الدولي للكتاب يشهد حركة شرائية نشطة في يومه الثالث

معرض مسقط الدولي للكتاب يشهد حركة شرائية نشطة في يومه الثالث

مسقط ـ الوطن: الصور ـ حسين المقبالي:
استقبل معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الحالية الـ 21 أمس زواره في تمام الساعة الرابعة عصرا، والذين توافدوا من مختلف مناطق وولايات السلطنة، فقد شهد المعرض حركة نشطة وعملية شرائية جيدة جدا، وسط احتفاءات متعددة، حيث التنوع في الفعاليات الثقافية والبرامج الأدبية، ومن بينها حفلات التوقيع التي شهدتها منصات دور العرض المنتشرة في المعرض.
وتتواصل فعاليات وبرامج معرض مسقط الدولي للكتاب لليوم الثالث على التوالي بمركز عمان الدولي للمعارض بالسيب، حيث تكون الزيارة عامة للجميع بدءا من الساعة العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء، وذلك لإيجاد أكبر فرصة من الوقت أمام الزائين الذين يتوافدون منذ الصباح الباكر إلى العاصمة مسقط .
وتقيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان محاضرة في قاعة ابن دريد بين الساعة السابعة إلى التاسعة مساء تحمل عنوان “جهود اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في مجال تعزيز حقوق الإنسان في السلطنة” ويقدمها احمد بن ناصر الراشدي ويدير المحاضرة سالم بن خلفان الروشدي.
كما يقام بمقر اللجنة الوطنية للشباب أعمال دوري القراءة لفئة الأشخاص ذوي الإعاقة، من خلال أربعة فرق ، الفريق الأول يتكون من صقر محمد القاسمي ونصر حميد السعيدي، والفريق الثاني يتكون من ناصر حميد الهطالي و محمود محمد الهميمي، والفريق الثالث يتكون من هلال محمد الهميمي وأحمد عبدالله الناصري، الفريق الرابع يتكون من سامح سلمان التويجري و سلطان احمد الصباحي.
بعد ذلك تنطلق فعاليات حوار الشباب بمنصات التواصل الاجتماعي ففي منصة تويتر يحل الضيف فيصل المحاربي مع (وسم وظائف عمانية ) يدير الحوار : عايدة بنت عيسى الزدجالية، كما سيتم توقيع الألبوم الصوتي (وردة للطريق2). ويستضيف مقهى الشباب الشاعر محمد الصالحي ليحكي سيرة وإنجازات الشاعر الراحل حمد الخروصي (ضيف شرف ركن اللجنة)، يدير الحوار الإعلامية: بدرية العامرية. ومن بين حفلات التواقيع التي سيشهدها مقر اللجنة الوطنية للشباب توقيع كتاب (احترف سكراتش) للمؤلف.إسحاق الراشدي، وتوقيع كتاب (كبرت عقلا) للكاتبة بلقيس المزروعية.
وضمن أعمال اللجنة الوطنية للشباب بمعرض مسقط الدولي للمعارض أقيم مساء أمس الأول حوار الشباب في منصات التواصل الاجتماعي، حيث حل حامد البراشدي في منصة تويتر متناولا دور الشبكات في التعامل مع الطوارئ ، الأنواء المناخية نموذجا وأدار الحوار عايدة بنت عيسى الزدجالية، كما حل الإعلامي خالد بن صالح الزدجالي وضمن ضيوف مقهى الشباب متحدثا عن سيرة وإنجازات الشيخ الراحل خلفان العيسري ضيف شرف ركن اللجنةـ وأدار الحوار الإعلامية مديحة السليمانية.
وتواصلت أمس البرامج الثقافية المصاحبة لمعرض مسقط الدولي للكتاب ، فقد قدمت مسرحية “كلمات للبيع” بالساحة الأمامية لمعرض مسقط الدولي للكتاب العرض المسرحي “كلمات للبيع” من مسرح الشارع تحدثت عن أهمية الكتاب والقراءة في حياتنا باعتبارهما من مكملات المعرفة البشرية ، لما لهما من أهمية في حياة الإنسان وكيف انهما يصنعان ، العظمة في الفكر.
ويعتبر هذا المسرح جديدا من نوعه وفي طرحه على مستوى معارض الكتب، حيث قدم فيه مجموعة من الشباب العمانيين وهم حيان بن سعود اللمكي وعامر بن حسن البلوشي وعمر بن راشد الشبلي عرضا لمدة 20 دقيقة، وشهدت المسرحية اقبالا من قبل زوار المعرض.
كما أقيمت بقاعة العوتبي مساء اليوم بمعرض مسقط الدولي للكتاب أمسية في الشعر الفصيح قدم فيها مجموعة من الشعراء قصائد متنوعة في عدة مواضيع، حيث شارك في الأمسية كل من الشاعرة العمانية فتحية بنت مبارك الصقرية والشاعر أحمد الشهاوي من جمهورية مصر العربية والشاعرة الإماراتية حمدة خميس، وأدار الجلسة الشاعر حسن بن عبيد المطروشي.

تواقيع الكتب
وشهدت قاعة الفراهيدي مساء اليوم عددا من تواقيع الكتب والإصدارات المختلفة، حيث وقعت الكاتبة وفاء سالم كتابها بعنوان ” جلالته” بدار مسارات للنشر، اما الكاتبة ابتهاج الحارثي وقعتها على كتابها ” أنا وماه” بدار جامعة حمد بن خليفة للنشر، كما وقع محمد اليحيائي كتابه ” نزهة مارشال” بدار مسعى للنشر، ووقع الكاتب مازن الهدابي بدار سما للنشر والتوزيع ديوانه الشعري بعنوان” غيم” ، ووقع الكاتب بدر العبري كتابه “القيم الخلقية والانسان ” بدار سؤال للطباعة والنشر، وبدار الغشام للصحافة والنشر والاعلان وقع عبدالله الراسبي كتابة ” حكاية همة” أما جمعة الأبروي فوقع كتابه “روابط دائمة سلسلة من زنجبار” بذات الدار، ووقعت الكاتبة ليلى عيسى كتابها بعنوان ” رسائل ليلى” بدار سما للنشر والتوزيع ، ووقعت أثير اللواتي كتابها “جدائلي الشقراء” بدار بلاتينيوم بوك، ووقعت الكاتبة ريم المالي كتابها ” سلطنة هرمز” بدار كتاب للنشر أما الكاتب طلال الرواحي فوقع على كتابه ” لك أنت ” بدار أمجاد الاسلام للانتاج الفني والتوزيع بقاعة أحمد بن ماجد.

لماذا نقرأ
وتشارك جامعة السلطان قابوس في معرض مسقط الدولي للكتاب في قاعة الفراهيدي . وتأتي مشاركة الجامعة ممثلة بدائرة العلاقات العامة والإعلام والمكتبة الرئيسية ومركز الدراسات العمانية ودائرة النشر العلمي، كما تم تشكيل فريق عمل لمركز المعلومات ضمن إطار التعاون بين الجامعة واللجنة المنظمة للمعرض. تتميز مشاركة الجامعة بتصميم منصة خاصة في المعرض والترويج لإصدارتها المختلفة لتشجيع القراءة الهادفة في المجتمع كما أطلقت الجامعة عبر موقعها الرسمي في “تويتر” وسمها ” هاشتاق” بعنوان “لماذا نقرأ؟”. ويبلغ عدد إصدارات الجامعة 62 إصدارا منها 42 إصدار باللغة العربية و20 باللغة الإنجليزية كذلك يبلغ عدد الإصدارات الجديدة خمسة إصدارات .

إلى الأعلى