الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 م - ٢٣ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / وفد الغرفة يواصل زيارته لتايوان ويبحث مع مسؤولين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبنك الأعمال التايواني تعزيز التعاون بين البلدين
وفد الغرفة يواصل زيارته لتايوان ويبحث مع مسؤولين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبنك الأعمال التايواني تعزيز التعاون بين البلدين

وفد الغرفة يواصل زيارته لتايوان ويبحث مع مسؤولين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبنك الأعمال التايواني تعزيز التعاون بين البلدين

تاييبه ـ “الوطن”:
يواصل وفد غرفة تجارة وصناعة عمان برئاسة المهندس رضا بن جمعة آل صالح، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان للشؤون الإدارية والمالية لقاءاته مع المسؤولين في تايوان، حيث قام يوم أمس بزيارة إلى المؤسسة الوطنية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (NASME) وبنك الأعمال التايواني.
وقد التقى الوفد مايك هنج، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتعرف على نشاط هذه المؤسسة في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وأوضح المسؤول التايواني أن هذه المؤسسات تعتبر واحدة من المؤسسات الكبيرة في رعاية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تايوان، حيث تم إنشاؤها في عام 1972، في الوقت الذي أصبحت هذة المؤسسات الصغيرة تزيد نسبتها عن 90% في الاقتصاد التايواني، فيما تساهم بنسبة 40% في الناتج المحلي الأجمالي لتايوان .. مشيراً إلى أن هذه المؤسسة مستقلة عن الحكومة وغير ربحية، وينتمي إليها الكثير من الأعضاء ويساهمون بنسبة 59% من ميزانية المؤسسة، فيما يساهم الأفراد بنسبة 31%، ومجموعة المؤسسات 9% والرعاة بما فيها الحكومة بنسبة 1%، وبلغ عدد أعضاء مجلس إدارتها يبلغ 46 عضواً.
وقد أعرب رئيس الوفد العماني عن شكره في التعرف على أعمال المؤسسة والتعاون القائم بين المؤسسة والمكتب التجاري العماني في الأنشطة التجارية .. مؤكداً الاستفادة من هذه المؤسسة في دعم أعمال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة خاصة في مجالات الدراسات والتدريب، وقد وجه رئيس الوفد دعوة لرئيس مجلس إدارة المؤسسات الوطنية الصغيرة والمتوسطة بتايوان لزيارة السلطنة والتعرف أيضاً على مجالات الاستثمار بجانب المشاركة في بعض الندوات والفعاليات التي تنظمها غرفة تجارة وصناعة عمان فيما يتعلق ببرامج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ورحب المسؤول التايواني بتلبية هذه الدعوة .. مشيراً إلى أن برامج المؤسسة تغطي أيضاً دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في كيفية النهوض بها ومساعدتها في مجالات التدريب وتقديم القروض والخبرة التكنولوجية والتسويق، وفي مجالات تنظيم العمالة وتثقيفها وتطوير أعمالها، وضمان القروض من خلال المؤسسات الحكومية.
وفي مساء يوم أمس التقى الوفد العماني بالمسؤولين في بنك الأعمال التايواني، حيث تحدث نائب مجلس إدارة البنك عن التطورات التي شهدها البنك منذ تأسيسها في عام 1915، ونوعية التسهيلات التي تقدمها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة .. مشيراً إلى أن معظم أعمال البنك وقروضه تتجه إلى دعم أنشطة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث يقوم حالياً بتقديم التمويل والقروض لأكثر من 57% من المؤسسات التايوانية، بجانب دعم هذه المؤسسات في مجالات السياسات التنظمية والإنتاج والترويج والتسويق وضمان التصدير وغيرها من المواضيع التي تهم هذه المؤسسات.
وقد أعرب الوفد العماني عن شكره للمسؤولين في البنك على إتاحة هذه الفرصة للتعرف على أعمال البنك والخدمات والتسهيلات التي تقدمها للقطاع الخاص في تايوان وبالذات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة .. كما تعرف على أنشطة البنك وفروعه داخل وخارج تايوان ومساهمته في الاقتصاد التايواني.
ثم قام الوفد العماني بزياة إلى متحف البنك الذي يضم وثائق مصرفية قديمة استخدمها البنك منذ إنشاءه أكثر من 100 عام، والأجهزة التي كان يستخدمها في إنهاء خدمات وأعمال العملاء، والتطورات الاخرى التي شهدها البنك خلال فترة مسيرته العملية.
يذكر أن الوفد التجاري العماني لتايوان يضم رجال الأعمال العاملين في مجالات المصارف والمال والتأمين، وقد التقى بعدد من المسؤولين في المؤسسات المماثلة خلال الأيام الماضية للاستفادة من البرامج والخدمات التي تقدمها هذه المؤسسات للقطاع الخاص والوقوف على تجربتها في مجال البحوث والدراسات أيضا.

إلى الأعلى