الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / سوريا : وقف (العمليات العدائية) يدخل حيز التنفيذ ومجلس الأمن يرحب بالاتفاق

سوريا : وقف (العمليات العدائية) يدخل حيز التنفيذ ومجلس الأمن يرحب بالاتفاق

دمشق ــ الوطن ــ عواصم ــ وكالات:
دخل وقف إطلاق النار والعمليات العدائية في سوريا حيز التنفيذ أمس، في وقت رحب فيه مجلس الأمن الدولي بالاتفاق. يأتي ذلك، فيما استعاد الجيش السوري السيطرة على قرى منعايا وجوخة وشلالة الصغيرة غرب رسم النفل في ريف حلب الجنوبي الشرقي ويتابع تقدمه لتأمين طريق خناصر من مقطع رسم النفل خناصر، وذلك وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، فيما أعلن المبعوث الدَّولي إلى سوريا ستافان دي ميستورا عن جولة جديدة من المحادثات السورية السورية في جنيف على أن يحدَّد موعدها لاحقاً. بينما أعلنت الأمم المتحدة بدء الاجتماع الأول لـ”فريق العمل حول وقف إطلاق النار” في جنيف.
من جانبه، جدد مصدر عسكري سوري أن “الجيش ملتزم بوقف إطلاق النار، الذي لا يشمل المناطق التي تقاتل فيها جبهة النصرة وداعش”. وأضاف “وبالتالي مدينة داريا غير مشمولة بقرار وقف العمليات العسكرية، لأن جبهة النصرة إحدى الفصائل المقاتلة داخل المدينة”. وذلك بعدما أكدت الهيئة العليا للمفاوضات، الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية، أن قصف القوات السورية لمدينة داريا قرب دمشق سيعد انتهاكا لاتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا.
ويستثني اتفاق وقف الأعمال العدائية، الذي أعلنت عنه موسكو وواشنطن، “داعش” وجبهة النصرة ومجموعات “إرهابية” أخرى، ما يعني أنه يحق للجيش السوري وللطائرات الروسية والتحالف الدولي بقيادة واشنطن استهداف مواقع تلك الجماعات.
وفي وقت سابق، دعا زعيم “النصرة” المتطرف أبو محمد الجولاني في تسجيل صوتي أمس السوريين والفصائل المقاتلة إلى رفض الهدنة، وذلك قبل ساعات على دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ بموجب قرار أميركي روسي.

إلى الأعلى