الجمعة 15 ديسمبر 2017 م - ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / بمشاركة السلطنة .. منتدى التعاون العربي الروسي يؤكد على ضرورة محاربة الإرهاب بلا هوادة
بمشاركة السلطنة .. منتدى التعاون العربي الروسي يؤكد على ضرورة محاربة الإرهاب بلا هوادة

بمشاركة السلطنة .. منتدى التعاون العربي الروسي يؤكد على ضرورة محاربة الإرهاب بلا هوادة

مسقط ــ عواصم ــ وكالات: أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن لروسيا وجامعة الدول العربية مواقف متطابقة حول ضرورة محاربة الإرهاب بلا هوادة، وذلك خلال انعقاد الدورة الثالثة لمنتدى التعاون العربي الروسي التي عقدت في العاصمة الروسية موسكو بمشاركة السلطنة.
والتقى معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف على هامش الدورة وتم خلال اللقاء بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في المجالات المختلفة، كما تطرق الجانبان إلى مناقشة تطورات الأوضاع الراهنة على المستويين الإقليمي والدولي.
وفي نيويورك، احتدمت النقاشات حول مشروع القرار الروسيّ ــ الأميركيّ الذي سيعرض على مجلس الأمن الدوليّ بشأن التزام وقف الأعمال العدائية في سوريا.
ويطالب مشروع القرار المذكور سائر الأطراف المحددين بالتزام تطبيق وقف الأعمال العدائية كخطوة على طريق التوصل إلى وقف دائم للنار مبنيّ على عملية سياسية من وحي بيان جنيف عام 2012. ويشدد أيضاً على ضرورة الإدخال الفوريّ للمعونات الإنسانية والإفراج الفوريّ عن الأسرى والموقوفين ولاسيّما النساء والأطفال في إطار بناء الثقة.
من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن “المجتمعين في موسكو أكدوا التمسك باتفاقات فيينا وقرارات مجلس الأمن والاتفاق حول وقف القتال في سوريا”. وأشار لافروف في افتتاح الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الروسي ــ العربي المنعقد في موسكو إلى أن المنتدى أصبح آلية مهمة لتعزيز الأمن الإقليمي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ولفت إلى استعداد موسكو لتقديم الدعم للأصدقاء العرب من أجل تطبيع العلاقات مع إيران، مؤكداً أن حشد الجهود في مكافحة الإرهاب من بين أولويات التعاون بين روسيا والبلدان العربية.

إلى الأعلى