الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / المنتدى الأدبي و”مستقبل الثقافة العربية”

المنتدى الأدبي و”مستقبل الثقافة العربية”

يشارك المنتدى الأدبي في الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض مسقط الدولي للكتاب 2016م بمحاضرة ثقافية بعنوان “مستقبل الثقافة العربية في العصر الرقمي” يقدمها الأستاذ الدكتور حسني محمد نصر أستاذ الاتصال الجماهيري والصحافة والنشر الإلكتروني بجامعة السلطان قابوس، وذلك في الساعة السابعة من مساء غد الإثنين في قاعة ابن دريد بالمعرض.
تتناول المحاضرة السيناريوهات المستقبلية للثقافة العربية في ظل التطور الذي تشهده المنصات الرقمية وتكنولوجيا الاتصال بوجه عام، تأسيسا على التطور التاريخي والواقع المعاصر. وتنطلق المحاضرة من فكرة أن الرقمنة التي يشهدها العالم من شأن استمرارها وتطورها في المستقبل أن توفر البيئة والآليات المناسبة لإحداث نهضة ثقافية عربية على مستويين هما: إنتاج الثقافة وتوزيع هذه الثقافة على الجمهور العربي والعالمي.
وتناقش المحاضرة عناصر إنتاج الثقافة في العالم العربي وعلي رأسها المثقف نفسه وكيف يمكن للعرب الاستثمار في خلق أجيال متعددة من المثقفين القادرين على التعامل مع العصر الرقمي، وإنتاج وتوزيع الثقافة بما يتناسب وروح هذا العصر، كما تستعرض وسائل نشر الثقافة العربية وما يمكن توظيفه من الوسائل الرقمية في تعزيز هذا النشر والوصول إلى الجمهور المستهدف سواء كان عربيا أو عالميا.
جدير بالذكر أن الأستاذ الدكتور حسني محمد نصر له مؤلفات عديدة منها: من المطبعة إلى فيسبوك، ونظريات الإعلام، ووسائل الإعلام الجديدة، والإعلام العربي المعاصر، وقوانين وأخلاقيات الإعلام، والإعلام الدولي، والترجمة الإعلامية، والإعلام والمجتمع.
كما نشر بحوثا علمية في دوريات علمية محكمة حول: “دور وسائل الإعلام الاجتماعية في الثورات العربية”، و”المدونات الإليكترونية ودعم التعبير عن التعددية في العالم العربي”، و”التغطية الصحفية المصورة للحرب الإسرائيلية على لبنان في المجلات الإخبارية العربية”، و”حرية الصحافة الإلكترونية في ضوء تجارب وسائل الإعلام التقليدية”. إضافة إلى مشاركته في مؤتمرات علمية عربية ودولية عديدة ببحوث وأوراق عمل ورئاسة لجان علمية ورئاسة جلسات في: تركيا، اليونان، السويد، المغرب، جنوب إفريقيا، مصر، دولةالإمارات، الولايات المتحدة الاميركية، فنلندا، وسلطنةعمان.

إلى الأعلى