الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / جامعة صحار تظفر بالذهب في النسخة السادسة لبطولة مؤسسات التعليم العالي لكرة القدم الشاطئية
جامعة صحار تظفر بالذهب في النسخة السادسة لبطولة مؤسسات التعليم العالي لكرة القدم الشاطئية

جامعة صحار تظفر بالذهب في النسخة السادسة لبطولة مؤسسات التعليم العالي لكرة القدم الشاطئية

خمس ميداليات ملونة لكليات التقنية ( المصنعة وعبري وشناص ونزوى )

الكلية التقنية بشناص تنال ذهبية بطولة مؤسسات التعليم العالي للكرة الطائرة الشاطئية

العريمي :البطولة ساهمت في استقطاب عدد من الطلاب في قالب رياضي تربوي

توج فريق جامعة صحار بالمركز الأول في بطولة مؤسسات التعليم العالي لكرة القدم الشاطئية و توج فريق الكلية التقنية بشناص بالمركز الأول في بطولة مؤسسات التعليم العالي للكرة الطائرة الشاطئية ، جاء ذلك في حفل ختام النسخة السادسة للبطولتين والذي أقيم تحت رعاية سعاد الشيخ الدكتور هلال بن علي الحبسي والي ولاية الرستاق ، حيث احتضنت المدينة الرياضية بالمصنعة البطولة والتي شاركت فيها 13 مؤسسة تعليمية في كرة الطائرة الشاطئية و15 مؤسسة تعليمية في كرة القدم الشاطئية ، وذلك بتنظيم من الكلية التقنية بالمصنعة بتعاون مع اللجنة العمانية الرياضية الجامعية ، فقد تواجد في هذه النسخة كل من الكلية التقنية بالمصنعة وكلية كالدونيان الهنسية والكلية التقنية بعبري والكلية التقنية بشناص وكلية مجان الجامعية وجامعة الشرقية وكلية الخليج والجامعة الالمانية ومركز التدريب المهني بالسيب وكلية البيان وكلية عمان الحديثة والكلية التقنية بنزوى ومعهد الظاهرة للتمريض والجامعة العربية المفتوحة وكلية الدراسات المصرفية وجامعة صحار وكلية مسقط.
القدم الشاطئية
أقيمت بطولة مؤسسات التعليم العالي لكرة القدم الشاطئية بمشاركة 15 فريقا من مختلف مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة ، ليتوج فريق جامعة صحار بعد فوزه على فريق الكلية التقنية بالمصنعة الذي حل وصيفا لنسخة السادسة من هذه البطولة ، وتمكن فريق الكلية التقنية بعبري من حصد الميدالية البرونزية بعد إزاحة فريق كلية مجان الجامعية ، وقد جاءت مجريات المباراة الختامية والتي جمعت فريق جامعة صحار وفريق الكلية التقنية بالمصنعة بانتهاء الشوط الأول بنتيجة سلبية حيث هدد فريق الكلية التقنية بالمصنعة مرمى حارس فريق جامعة صحار الذي أبعد العديد من الكرات ببراعته ، وفي الشوط الثاني رسم الفريقان ذات السيناريو من خلال مسلسل إهدار الكرات ، وكاد فريق جامعة صحار أن يقتنص الفوز في الدقائق الأخيرة إلا أن براعة لقمان حارس مرمى فريق الكلية التقنية بالمصنعة حالت دون ذلك ، ولجأ الفريقان إلى 3 دقائق إضافية تكرر فيها ذات المشهد فالمعولي رغم براعته أهدر العديد من الفرق لفريق جامعة صحار ، وحمزة الذي حاول الاختراق والتقدم لفريق الكلية التقنية بالمصنعة وجد سدا منيعا أمامه ، ليحتكم الفريقان إلى ضربات الحظ الترجيحية ورجحت كفة فريق جامعة صحار بالفوز بالبطولة بعد أن أهدر لاعب نادي المصنعة الضربة الأولى . وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع والتي جمعت الجريحين فريق الكلية التقنية بعبري والخاسر في النصف النهائي من فريق الكلية التقنية بالمصنعة وفريق كلية مجان الجامعية الخاسر من فريق جامعة صحار ، حيث جاءت مجريات المباراة بتقدم فريق مجان الجامعية في النتيجة خلال الشوط الأول إلا أن فريق كلية عبري عدل النتيجة لينتهي الشوط الأول بالتعادل بواحد لكل منهما وفي الشوط الثاني أضاع فريق كلية مجان الجامعية العديد من الفرص ، ليطبق المثل القائل ( إن لم تسجل فاستقبل هدفا ) ، ليطبق فريق الكلية التقنية بعبري هذا المثل من خلال تسجيله هدف الفوز في الدقائق الأخيرة من عمر الشوط الثاني ويتوج بالمركز الثالث .
الطائرة الشاطئية
توج فريق الكلية التقنية بشناص بالميدالية الذهبية في في بطولة مؤسسات التعليم العالي لكرة الطائرة الشاطئية بعد فوز مستحق على فريق الكلية التقنية بنزوى وحل فريق الكلية التقنية بالمصنعة في المركز الثالث بعد الخسارة من فريق الكلية التقنية بنزوى ، البطولة أقيمت من الدور 16 عبر مجموعتين ولعب الدور الــ 16 والدور الــ 8 في يوم الجمعة واختتمت البطولة يوم السبت ، وجمعت المباراة الأولى كلية كالدونيان الهندسية مع الكلية التقنية بعبري وقابل صاحب الضيافة الكلية التقنية بالمصنعة وتمكن فريق الكلية التقنية بشناص من إخراج فريق كلية مجان الجامعية بعد الفوز علية وخرج فريق كلية البيان بعد فوز فريق الكلية التقنية بنزوى ، ليلتقي فريق الكلية التقنية بنزوى فريق الكلية التقنية بالمصنعة وتمكن في هذه المباراة من الوصول إلى النهائي وبلغ في شناص النهائي بعد أقصى فريق جامعة الشرقية .
دور ملموس
تلعب اللجنة العمانية دورا كبيرا في تفعيل الرياضة الجامعية ، ونشرها من خلال إقامة بطولة محلية كان لها الدور الملموس في المشاركات الخارجية وما هذه البطولة إلا تأكيد على الدور الذي تلعبه لجنة الرياضة الجامعية ، وعن ذلك قال الدكتور سالم العريمي رئيس اللجنة العمانية للرياضة الجامعية : نؤكد دائما شكرنا إلى معالي وزير الشؤون الرياضية والقائمين على الأنشطة الرياضية في الوزارة على دعمهم لمناشط اللجنة العمانية لرياضة الجامعية حيث نسعى من خلال هذه اللجنة إلى إيجاد روابط تجمع طلاب مؤسسات التعليم العالي في قالب رياضي يكشف عن مواهبهم ويصلها و يسهم في إيجاد حراك ونشاط فعال ، وأضاف : في هذه البطولة شهدنا مشاركة 13 مؤسسة تعليمية في كرة الطائرة الشاطئية و15 مؤسسة تعليمية في كرة القدم الشاطئية وهذا رقم جديد خلال النسخة السادسة والتي نظمتها الكلية التقنية بالمصنعة ، حيث شهدت بطولة متميزة وجيدة ورائعة في مختلف الجوانب من حيث التنظيم والتفاعل وكذلك التحدي والمنافسة الشريفة وكذلك البطولة ساهمت في استقطاب عدد من الطلاب ، وهنالك بطولة قادمة في الروزنامة التي وضعته االلجنة بمشاركة مختلف الجامعات والكليات والمعاهد والمركز .
جهد كبير
عملت الكلية التقنية بالمصنعة كجهة منظمة للبطولة على تسخير كافة الإمكانيات لنجاح هذه البطولة ، من حيث تجهيز الملاعب وفق المعايير المعتمدة من الاتحادات وكذلك التحضير لهذه البطولة وعن ذلك قالت ميثاء بنت محمد الفارسية مساعد العميد لشؤون الطلبة رئيسة اللجنة المنظمة : إيمانا منا بدور هذه البطولة ودورها في تفعيل النشاط الطلابي في مؤسسات التعليم العالي ، أقمنا بالتعاون مع اللجنة العمانية للرياضة الجامعية النسخة السادسة من بطولتي الطائرة والقدم الشاطئية ، وعملنا خلال الفترة الماضية على تشكيل فريق للإعداد والتحضير لهاتين البطولتين ، من خلال مخاطبات مؤسسات التعليم العالي و الجهات المتخصصة وإجراء القرعة و العمل على تجهيز الملاعب وغيرها من التحضيرات للخروج بالبطولة بالشكل المطلوب ، وأضافت : تحصد الكليات والجامعات المشاركة في هذه البطولة في كل عام فوائد عديدة منها الانعكاس الايجابي لهذه البطولة على مستوى التحصيل الدراسي خلال العام الدراسي حيث تتحقق مقولة ( العقل السليم في الجسم السليم ) ومن هذا المنطلق نجد الرياضة الجامعية تشق طريقها نحو الانتشار أكثر على صعيد مشاركات مؤسسات التعليم العالي ، حيث تحرص المؤسسات على التواجد والمشاركة ومنها من تعد حاجز المشاركة للمنافسة وللاستعداد لحصد لقب هذه البطولة ، وأضافت تكمن أهمية البطولة في تحقيق الأهداف والدور المنشود ، حيث نركز من خلال هذه البطولة على مد جسور التواصل بين الكليات والجامعات سواء كان على مستوى البحث العلمي أو على مستوى الأنشطة اللامنهجية والتي من خلالها يمكن غرس القيم والعادات الحميدة في نفوس الطلاب ، بالإضافة إلى أن هذه الأنشطة تسهم في صقل شخصية الطالب .
مستوى فني عال
شهدت البطولتان مستوى فنيا قويا بين مؤسسات التعليم العالي وعن ذلك قال عمر الشبيبي المشرف الرياضي بالكلية التقنية بالمصنعة : إن البطولة شهدت مستويات فنية عالية ، حيث برز العديد من الأسماء على ساحة الفرق الجامعية خلال هذه النسخة والتي من المتوقع أن يتم رفدها إلى منتخب الجامعات التي تنتظره العديد من المنافسات على صعيد البطولات الجامعية ، حيث تأتي هذه البطولة وسط تربص أعين الجهاز الفني للمنتخب الوطني عما ستفرزه هذه الدورة من مواهب كروية ستنضم إلى المنتخب الوطني الجامعي ، ويحرص الجهاز الفني على المتابعة المكثفة لمجريات المباريات وتدوين الملاحظات ومتابعة مستوى اللاعبين عن قرب .
استثمار الطاقات
تقدم وائل حسني عضو لجنة المسابقات والمشرف على البطولات الشاطئية باللجنة العمانية للرياضة الجامعية بالشكر إلى إدارة الكلية التقنية بالمصنعة على الجهود المبذولة لإنجاح النسخة السادسة من بطولتي الطائرة والقدم الشاطئية على مستوى مؤسسات التعليم العالي على حسن تنظيم هذه البطولة كون هذه البطولات لها دور في اكتساب الطلاب لمهارات وروح المنافسة والتعرف على طلاب المؤسسات التعليمية الأخرى و أبارك للفرق الفائزة في هذه البطولة واشكر الطاقمين التنظيمي والتحكيمي للبطولة التي كانت رائعة وأسأل الله أن يوفقني في المسابقات القادمة ، وأضاف : تهدف اللجنة العمانية للرياضة الجامعية إلى إيجاد مزيج تربوي رياضي حيث تسعى اللجنة إلى الكشف عن طاقات الشباب ممن هم على مقاعد الدراسة ، وتوجيه هذه الطاقات التوجيه السليم من خلال استغلال أوقات الفراغ حيث تسهم الرياضة في استثمار هذه الطاقات واستغلال هذه النوع من الرياضات في مد التواصل بين الطلاب من مختلف المؤسسات التعليمية ، حيث تسهم في التغيير من روتين الدراسة اليومية ، باعتبار هذه البطولات متنفسا جيدا يقضي فيه الطلاب أوقاتهم خارج القاعات الدراسية مما ينعكس إيجابيا على التحصيل العلمي ومستوى الطالب في القاعات الدراسية وكما أنها تسهم في صقل شخصية الطالب وكسر الحواجز التي تعوق التواصل الاجتماعي بين الطلاب في المؤسسات التعليمية .

أجندة 2016
أقامت اللجنة العمانية للرياضة الجامعية بطولة التكواندو الجامعية في شهر يناير والتي نظمتها كلية مجان الجامعية ، وفي شهر فبراير اسضافت الكلية التقنية بالمصنعة البطولة السادسة في كرة القدم والطائرة الشاطئية على المدينة الرياضية بالمصنعة ، ونظمت يوم أمس الكلية التقنية العليا البطولة السادسة للشطرنج ، في الشهر القادم (مارس) ستكون هنالك مسابقتان الأولى البطولة الثامنة للسباحة والتي ستنظمها كلية الخليج والثانية سباعيات كرة القدم على العشب الصناعي والتي ستكون لأول مرة بتنظيم من كلية عمان للإدارة والتكنولوجيا و والكلية الدولية للإدارة والهندسة ، في إبريل سيكون التجمع في البطولة الثامنة لخماسيات كرة القدم والتي ستنظمها كلية كالدونيان الهندسية و في ذات الشهر ستكون هنالك بطولة أخرى بمركز صحم المهني لكرة الطاولة ، وستتوقف البطولة خلال فترة الإجازة الصيفية لطلاب وطالبات مؤسسات التعليم العالي ، وسوف تعود وتيرة المنافسات في شهر سبتمبر من خلال تنظيم كلية مجان الجامعية البطولة السادسة لكرة السلة ، وفي شهر أكتوبر ستنظم جامعة نزوى البطولة السادسة لألعاب القوى وفي شهر نوفمبر ستنظم كلية عمان للإدارة والتكنولوجيا البطولة الثالثة لاختراق الضاحية ، وستنظم جامعة نزوى البطولة الرابعة في كرة الطائرة وفي شهر ديسمبر ستكون هنالك بطولتان للفتيات الأولى لكرة القدم والتي ستنظمها الجامعة الألمانية للتكنولوجيا وبطولة الفتيات لكرة اليد والتي ستنظمها جامعة صحار .

إلى الأعلى