الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 م - ٤ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / اليوم وزير النقل والاتصالات يرعى ختام منافسات سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي
اليوم وزير النقل والاتصالات يرعى ختام منافسات سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي

اليوم وزير النقل والاتصالات يرعى ختام منافسات سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي

بينما لايزال باب كسب مزيد من النقاط مفتوحا

فريق إي.أف.جي. يسعى للمحافظة على صدارة ومنافسة قوية على المركزين الثاني والثالث

صحار ـ من خالد بن محمد الجلنداني :
يسدل الستار اليوم على منافسات النسخة السادسة من سباق الطواف العربي للابحار الشراعي وذلك تحت رعاية معالي الدكتور احمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات بمقر مشروع عمان للابحار بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة واعضاء اللجنة المنظمة للطواف حيث من المتوقع بان تصل القوارب التسعة المشاركة في الطواف صباح اليوم بعد ختام المرحلة الخامسة والاخيرة ” صحار ـ مسقط ” والتي بلغت مسافتها 105 أميال بحرية حيث سيقوم راعي الحفل بتكريم الفرق الفائزة بالمراكز الاولى في الطواف والفائزين في باقي المراحل الثالثة والرابعة والخامسة .
وكانت الجولة الخامسة من الطواف ” صحار ـ مسقط : انطلقت صباح يوم امس لمسافة 105 أميال بحرية وكانت منافسات الطواف انطلقت يوم الثالث عشر من الشهر الجاري عبر 5 مراحل قطعت فيها القوارب اكثر من 600 ميل بحري حتى الآن خلال ما يقارب 13 يوماً من السباقات التي انطلقت من إمارة دبي، مروراً بإمارة أبو ظبي، ثم الدوحة، وعودة إلى ولاية خصب ثم صحار ويتربع فريق إي.أف.جي حالياً الترتيب العام ولكن النتائج النهائية لا تزال مفتوحة، وستحسم بعد أن تقطع الفرق خط النهاية اليوم في مياه مسقط.

حسم اللقب

ومع أن فريق إي.أف.جي موناكو متصدر الترتيب العام بفارق 8 نقاط عن المركز الثاني حتى الآن، إلا أن علم الاحتمالات يترك نافذة صغيرة لفريق أفيردا لتجاوزهم وانتزاع المركز الأول منهم، ولكن العملية لن تكون سهلة أبداً، فحتى لو استطاع فريق أفيردا ختام هذه المرحلة في المركز الأول، سيكون على فريق إي.أف.جي الوصول إلى مسقط في المركز الأخير، ومع كونه احتمالاً شبه مستحيل إلا أنه ممكن. ولكن أفيردا يواجه هو الآخر من يسعى إلى انتزاع المركز الثاني منه، حيث يترصد به فريقان عمانيان هما فريق الموج مسقط وفريق النهضة للخدمات.
انطلق فريق الموج مسقط في سباقات المرحلة الأخيرة امس وفي رصيده نقاط جيدة بفارق نقطة واحدة فقط عن فريق أفيردا، مما يعني أن على فريق الموج أن يكون متقدما بمركز واحد فقط في هذا السباق ليتجاوزهم في الترتيب العام، ومن جهة أخرى يحتل فريق النهضة العماني المركز الرابع في الترتيب العام بقيادة الربان فهد الحسني بفارق خمس نقاط عن فريق الموج، ولكنهم قد يجدون فرصة للوصول إلى منصة التتويج إذا أحسنوا الإبحار في المرحلة الختامية.
اضطرت اللجنة المنظمة تأخير وقت انطلاق القوارب بسبب هدوء الرياح، ولكن بمجرد أن زادت نسمات الهواء مع اقتراب الظهيرة انطلقت القوارب جنوباً باتجاه مسقط، ولكن التنبؤات تشير إلى احتمالات هدوء الرياح مرة أخرى مساء ومع هذه الظروف والتحديات تدرك الفرق جميعاً بأن نقاطهم على المحك في هذه المرحلة الحاسمة التي يتحدد فيها أبطال كأس الطواف العربي للإبحار الشراعي لهذا العام.
مرحلة صعبة
قال الربان نيكو لونفين من فريق الموج مسقط: “ستكون هذه المرحلة الختامية مرحلة صعبة في ظل الرياح الخفيفة ولكنها ستكون معركة قوية بيننا وفريق أفيردا في الوقت ذاته، فهم يحتلون المركز الثاني حالياً، ونحن في المركز الثالث خلفهم، ولكننا لو تجاوزناهم بمركز واحد فقط في هذا السباق فإننا سنتجاوزهم أيضاً في الترتيب العام”.
وأضاف الربان لونفين: “لكن يتوجب علينا الحذر كذلك من فريق النهضة الذي يسير خلفنا بفارق نقاط صغير بعض الشيء، ونخشى أن يتسبب تركيزنا على فريق أفيردا في إغفال المنافس خلفنا وأن نتراجع إلى المركز الرابع في الترتيب العام. ستكون مرحلة صعبة بحق”.
ومن جهة أخرى قال ملاح فريق أفيردا، روب جولان، والساعد الأيمن للربان مارسيل هاريرا: “في هذه المرحلة سيتحدد كل شيء، والمعركة الآن محتدمة على المركز الثاني بيننا وفريق الموج الذي يحاول تجاوزنا، سيكون السباق الأخير مشحونا بالتوتر بسبب الرياح الخفيفة، فخطأ واحد قد يتسبب بنتائج لا تحمد عقباها. سيكون أمامنا خيار واحد فقط وهو بذل قصارى جهدنا وتقديم أفضل ما لدينا”.
وبعد فريق الموج يبدو البحّارة من فريق النهضة عازمين كذلك على أخذ نصيبهم من الأضواء، ووسيلتهم الوحيدة الآن هي التغلب على فريقي الموج وأفيردا، وعن ذلك قال البحّار سامي الشكيلي: “لطالما كان هدفنا أن نكون ضمن المراكز الثلاثة الأولى وسنبذل كل ما في وسعنا في هذه المرحلة الختامية”.
انطلقت المرحلة الخامسة بعد أن قضى البحارة المشاركون يوم راحة بعد وصولهم إلى صحار، واستغلوا هذه الفرصة للسفر إلى مسقط ومشاهدة سباقات كأس أمريكا الشراعي في نادي الموج للجولف، وبعدها عادوا إلى صحار ليقضوا ليلة حافلة في ضيافة كلية عمان البحرية الدولية، واستمتعوا بعروض الفرق الشعبية، ثم تلقوا دعوة للصعود إلى منصة الحفل واستلام جوائزهم من الدكتور هلال الحضرمي، عميد الكلية البحرية.

الترتيب العام للفرق بعد المرحلة الرابعة من خصب إلى صحار
1. فريق إي.أف.جي موناكو – الربان سيدني جافنييه
2. فريق أفيردا – الربان مارسيل هريرا
3. فريق الموج – الربان جيلز فافينيك
4. فريق النهضة للخدمات – الربان فهد الحسني
5. فريق زين الكويت – الربان سيدريك بوليني
6. فريق ديلفت تشالنج – الربان ووتر سونيما
7. فريق بيين فوال – الربان لورينز مولر
8. فريق الثريا النسائي بدعم من العمانية لإدارة المطارات – الربانة دي كفاري
9. فريق مانجولد – الربان مارتن فيلمنجور مانجولد

إلى الأعلى