الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / يبث في العاشرة مساء اليوم عبر أثير الإذاعة .. “من التاريخ العماني” يكشف أهمية الكتابات الصخرية
يبث في العاشرة مساء اليوم عبر أثير الإذاعة .. “من التاريخ العماني” يكشف أهمية الكتابات الصخرية

يبث في العاشرة مساء اليوم عبر أثير الإذاعة .. “من التاريخ العماني” يكشف أهمية الكتابات الصخرية

مسقط ـ الوطن
يكشف برنامج من التاريخ العماني الذي يبث عند الساعة العاشرة مساء اليوم عبر أثير إذاعة سلطنة عمان، أهمية الكتابات الصخرية في دراسة تاريخ عمان، إذ تعتمد دراسة التاريخ العماني على الكثير من المصادر والوسائل التي يتم الرجوع إليها في كشف الحقائق المرتبطة بتاريخ هذا البلد، وتتنوع هذه الوسائل والمصادر ما بين المكتوبة والمادية والنقوش والوثائق والكتابات وغيرها.
وقد شاع استخدام النقوش والكتابات الحجرية لفترات طويلة في كثير من الحضارات، وقد حملت تلك النقوش والكتابات معاني حضارية مختلفة الأغراض ومتباينة الدلالات، وقد ساعدت كثيرا على معرفة أوضاع المجتمع العماني القديم، ووفرت الكثير من المعلومات حول الظواهر اللغوية والفكرية في حياة الإنسان العماني القديم، وتحديد أسماء الأعلام ومعرفة طبيعة الرسومات الصخرية المصاحبة لها ودلالاتها المختلفة.
ولأن الكتابة الصخرية تعتبر أحد أبرز المعالم الثقافية في عمان، فإن حلقة اليوم من برنامج “من التاريخ العماني” ستسلط الضوء على هذا الموضوع، وتكشف أهميته بالنسبة لدراسة تاريخ عمان، وتوضح للمستمع الحقائق المرتبطة به، وذلك من خلال محاورة ضيف الحلقة الدكتور صالح بن عامر الخروصي الباحث في التاريخ العماني.
برنامج “من التاريخ العماني” يبث كل إثنين في تمام العاشرة ليلا وهو من اعداد الدكتور محمد الشعيلي وتقديم أحمد الكلباني وإخراج مريم العجيلية.

إلى الأعلى