الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / الإعلامى أحمد العاصمي بصراحة وشفافية لـ الوطن الرياضي
الإعلامى أحمد العاصمي بصراحة وشفافية لـ الوطن الرياضي

الإعلامى أحمد العاصمي بصراحة وشفافية لـ الوطن الرياضي

ـ الاعلام الرياضي في تطور مستمر وهجرة إعلاميينا إلى القنوات المجاورة تكسبهم الخبرة ـ دورينا للمحترفين لايزال يتلمس طريقه الطويل واتمنى أن يكون اسما على مسمى ـ اتمنى أن يكون لي خبرات خارجية ودورات مع أصحاب الكفاءة في الإعلام الرياضي

حاورته : ليلى بنت خلفان الرجيبية :
صدى الجماهير … تقارير يومية .. مقابلات .. لقاءات … كلها من ابداعات المتألق الاعلامي أحمد العاصمي على القناة الرياضية .. نجح في تقديم الكثير من البرامج له العديد من الطموحات والآمال في المجال الاعلامي وصرح بالعديد من الخطط المستقبلية له .. الوطن سلط الضوء عليه لمناقشة وتبادل الآراء فيما يخص الاعلام الرياضي والكرة العمانية حوارنا معه جاء على النحو التالي :ـ

** من الهندسة الى طريق الاعلام .. ما هو تعليقك ؟
ـ الكل يسألني هذا السؤال !! من الهندسة المدنية الى الاعلام والعلاقة بينهما انها تربطني علاقة وثيقة بالاعلام وحب الرياضة فكانت الهواية الى ان استطعت ان امتهنها من فرصة جاءتني لتقديم برنامج تليفزيوني رياضي ونجحت في اغتنام تلك الفرصة .

** الاعلام الرياضي العماني اين وصل ؟
ـ الاعلام العماني الرياضي افضل من السنوات الماضية بكثير وفي ظل وجود الصحافة والاذاعة ووسائل التواصل الاجتماعي اصبح بتعدد تلك الوسائل يفرض نفسه ووجوده من خلال التنافس الكبير الذي يسلط عليه وبخاصة في تتطوير البرامج والسبق .

** ما الانطباع الذي تكون لديك بعد سنة أولى إعلام ؟
ـ في البداية كان حب الظهور والكاميرات وبعدها صارت علاقتي تكبر يوما بعد الاخر مع الكاميرا والاستدوديو .

** هجرة الاعلامي العماني الى القنوات المجاورة باتت حديث الوسط الرياضي .. لماذا من وجهة نظرك ؟
ـ صحيح الكثير من الاعلاميين هجروا الاعلام المحلي وذلك من اجل صقل مهاراتهم وهذا بحد ذاته اضافة كبيرة لكل الاعلاميين ان يجد احتكاكا باعلاميين لهم باع في مجال الاعلام بالاضافة الى اكتساب الخبرات من عدد من البيئات الاعلامية سواء كانت عربية او خليجية او عالمية واضف الى ذلك العامل المادي الذي يصل بك الى الطموح والغاية المراد تحقيقها وكل اعلامي يطمح الى ان يصل الى ذلك المستوى من خلال حجز مكانه الصحيح .

** العصفورة اخبرتنا عن العرض الذي قدم لك من بعض القنوات الخليجية … صحيح هذا الخبر ؟
ـ للامانة الى اليوم لم احصل على مثل تلك العروض من قنوات خارجية وان تلقيت عرضا لا اعتقد انني سأوافق بسبب الارتباطات العملية في السلطنة بالاضافة الى ارتباطي باسرتي .

** حسنا العاصمي … اهم البرامج التي قمت بتقديمها ؟
ـ بدأت مع برنامج 60 دقيقة رياضة في عام 2011 ومن ثم تحول الى برنامج الحدث وقمت بتقديم هذا البرنامج لمدة عامين على التوالي ومن ثم جاء الحدث المونديالي الذي احتضنته البرازيل والى الان اقدم برنامج صدى الجماهير للموسم الثاني بالاضافة الى قراءة العناوين كما انني قدمت برنامجا خاصا بالمحركات ( موتر ) يقوم بطرح كل ما يختص بالمحركات اضف الى ذلك تقديمي للنشرات الرياضية والربط المباشر من خلال اللقاءات التي اقوم بها بين الملاعب والاستوديو كما قدمت برنامجا اذاعيا لمدة 10 ايام في خليجي 21 عندما استضافته مملكة البحرين .

** ايهما اصعب التقديم ان قراءة نشرات الاخبار الرياضية ؟
ـ اكيد قراءة النشرات الرياضية لانها تتطلب الربط والالتزام بقواعد اللغة العربية ومخارجها الصحيحة ولكنني اجد اريحيتي في تقديم البرامج وطرح المواضيع وعمل اللقاءات اجدها افضل بكثير من قراءة النشرات الرياضية .

** ما شاء الله 6 سنوات على شاشة التلفزيون .. ما الاهداف التي تسعى لبلوغها ؟
ـ اتمنى ان تصل القناة الرياضية الى افضل مما هي عليه اليوم كما انني اطمح ان تكون لي تجارب ودورات خارجية مع رجالات اعلام لهم باع في هذه المهنة لكي استفيد واطور من مهنيتي في الاعلام الرياضي .

** وماذا تقول عن الدوري العماني ؟
ـ الى اليوم ومنذ ان طبق الدوري الاحترافي ولقب به دوري عمانتل لم يصل الى درجة الاحترافية اطلاقا بل انه يسعى ان يكون دوريا احترافيا عاما بعد عام لان الاحتراف يحتاج الى ميزانيات عالية تستند اليها الاندية متى ما ادعت الحاجة اليها فالدعم من الاتحاد العماني للاندية لا يغطي كافة نفقاتها لذلك لا ارى انها سترتقي بالدرجة المطلوبة او انها ستصل الى المدرج المرسوم في مخيلتنا مالم يكن هناك تدخل بدعم حكومي لان رابطة دوري المحترفين برئاسة الشيخ حبيب الحوسني تعمل جاهدة ليل نهار للارتقاء بها بالرغم من الضغوطات التي تقع على عاتقها .

** وما الذي ينقص الإعلامي العماني ؟
ـ ينقصنا دعم القنوات الرياضية ومتى ما توفرت المادة سوف تقدم برامج بمستوى اعلى بالاضافة الى توافر الاحتكاك والخبرات والدورات للإعلاميين حتى نستطيع مواكبة اي حدث طارئ في ان تتواجد السيولة والانسيابية في الطرح بكل بساطة ويسر .

** لننتقل الى المنتخب الاول لكرة القدم … هل تؤمن ان لوبيز سيقدم شيئا جديدا للمنتخب في المباراتين المتبقيتين ؟
ـ استطيع ان اختصر اجابة هذا السؤال في اننا ( متفائلون ) لان الواقع يفرض علينا حقيقة لابد من وضعها نصب اعيننا بان لوبيز ليست بيده العصا السحرية لتحويل لاعبي المنتخب في غضون 3 اشهر الى ادراجهم الصحيحة في ترتيب المجوعة والظفر بالنقاط المتبقية ولكنه كان يحتاج الى وقت اطول ولكننا كما قلت لك اننا متفائلون كثيرا .

** ماذا يمكنك القول عن حظوظ الاندية في الدوري والكأس وبمن ستتكهن نيل اللقب ؟
ـ بالنسبة لمسابقة الكأس الغالية لهذا العام فهي غريبة الاطوار نوعا ما فأندية القاع ( صلالة والخابورة هي المتحكمة والصاعدة بالاضافة الى صحم والنصر فمن وجهة نظري أرى ان صحم والنصر هما الاقرب للظفر باللقب هذا الموسم وبالنسبة لمباريات الدوري الاحترافي فالعروبة لا شك ولا محال يسير في الطريق الصحيح بالرغم من تقارب النقاط الا ان العروبة مؤهل لان يكون الدوري له للموسم الثاني على التوالي .

** نادي البشائر .. أين هو اليوم من خارطة الدوري والكأس ؟
ـ بسبب الضغط التي حدثت في النادي والاشكاليات الكبيرة لسير العملية الانتخابية واعادتها مرة اخرى من قبل وزارة الشؤون الرياضية لم يقدم المستوى الذي كنا نطمح اليه الا انه تفوق في كرة السلة والطائرة الا ان القدم بقيت في الدرجة الثانية على حالها ونتمنى ان يتغير الوضع مع الادارة الحالية وان يرسم له حظوظا كروية في الموسم القادم .

** اكثر فريق عالمي من الممكن ان نقول يعشقه العاصمي .. ممكن نعرفه ؟
ـ ريال مدريد اعشقه لدرجة الجنون ولكن هذه الفترة لا أرى أحواله جيدة !!

** ظاهرة التعصب الجماهيري التي استهوت الجماهير العمانية ما تعليقك عليها ؟
ـ التعصب الجماهيري في ملاعبنا حادثة مؤسفة واصبحت تسيء بشكل كبير للاعبين أنفسهم ولنتائجهم ايضا وأكبر حادثتين حرمان جماهير صحار من التواجد في المدرجات والسيب خسروا 3 بدون مقابل فالتعصب والغضب الجماهيري صحيح انه ناتج عن حب الجمهور لفرقهم ولكن ليست بالطريقة التي شاهدناها في الفترة الاخيرة … بالرغم من فرحتنا بالتواجد الجماهيري والذي اعطى نكهة خاصة للمباريات الا ان الالتزام نحن مطالبون به .

** كلمة أخيرة بماذا تختتم بها حوارنا معك ؟
ـ اشكر الله على ما وصلت اليه واشكر عائلتي على وقفتهم ومساندتهم ودعمهم لي كما انني ابث شكري الى ادارة القناة الرياضية ولكافة الزملاء .

إلى الأعلى