الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / الأخدود الجوي يحمل الغيث
الأخدود الجوي يحمل الغيث

الأخدود الجوي يحمل الغيث

تأثيرات الأخدود الجوي العميق تشمل معظم المحافظات الشمالية
تواصل الأمطار الغزيرة وجريان الأودية وتساقط البرد على عدد من ولايات السلطنة توقعات باستمرارية التأثيرات المباشرة اليوم ومحطات الرصد تسجل كميات كبيرة من الأمطار

مسقط ـ (الوطن) ولايات العمانية:
العوابي ـ من حمود بن حمد الخروصي:
الرستاق ـ من سيف بن مرهون الغافري ومنى الخروصية:
نخل ـ من سيف بن خلفان الكندي:
الجبل الأخضر ـ من سليمان أولاد ثاني:
تشير آخر تحاليل وخرائط الطقس الصادرة من الهيئة العامة للطيران المدني (الارصاد الجوية) إلى استمرارية تأثر المحافظات الشمالية للسلطنة اليوم بالأخدود الجوي العميق واستمرارية تدفق السحب اليوم حيث من المتوقع ان تكون الأجزاء الساحلية من محافظات مسقط وجنوب الشرقية وشمال الشرقية والداخلية وجنوب الباطنة هي من الأوفر حظا خلال هذه الحالة الجوية.
وقد شهدت المحافظات الشمالية للسلطنة أمس هطول أمطار تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة مصحوبة بتساقط حبات البرد ورياح نشطة وبرق ورعد على عدد من ولايات السلطنة سالت على اثرها الاودية والشعاب وغطت حبيبات البرد مساحات واسعة من الأراضي بالولايات التي شهدت تساقط البرد.
وقال عبدالله بن راشد الخضوري أخصاصي أرصاد في الهيئة العامة للطيران المدني إن أمطار الخير هطلت بشكل متفرق على بعض محافظات شمال السلطنة خصوصا جنوب جبال الحجر الغربي منها محافظة الداخلية وجنوب الباطنة وشمال الشرقية ومحافظة مسقط تمتد وامتدت تدريجيا وشملت محافظة جنوب الشرقية.
واضاف الخضوري في تصريح له حول الحالة الجوية ان شمال ولاية الحمراء وبهلاء وسمائل والأجزاء الجنوبية من محافظة مسقط شهدت خلايا نشطة تسببت بهطول امطار متفاوتة الغزارة.
مؤكدا ان ذروة الحالة الجوية ستكون ستتواصل اليوم (الأربعاء) وأن السحب ستتدفق في الساعات المتأخرة من الليل (البارحة) ثم تعاود بالنشاط صباح اليوم خصوصا على الأجزاء الساحلية من محافظات مسقط وجنوب الشرقية وشمال الشرقية والداخلية وجنوب الباطنة وأن هذه المحافظات هي من الأوفر حظا خلال هذه الحالة الجوية.
وفي محافظة مسقط شهدت ولايات السيب وبوشر والعامرات ومسقط ومطرح هطول امطار غزيرة حيث جرت الاودية والشعاب.
وفي محافظة الداخلية شهدت ولاية الحمراء امس هطول امطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة مصحوبة بحبات البرد ورياح هابطة.
شملت الأمطار القرى الجبلية والسهلية ومركز الولاية حيث ادت إلى جريان عدد من
الشعاب والاودية.
كما شهد عدد من ولايات المحافظة ونياباتها امطار غزيرة وتساقط حبات البرد بشكل كبير.
وفي محافظة جنوب الباطنة شهدت ولاية العوابي أمطار تراوحت بين الغزيرة إلى المتوسطة شملت مركز الولاية وقرى الرامي والوليجاء والظاهر وطوي السيح والرجمه والصبيخاء والمحدوث وفلج بني خزير وستال والهجير والعلياء والهجار وصنيبع وشو وثقب وأدى هطول الأمطار إلى جريان عدد من الشعاب والأودية كوادي الأصامي والعد والحربي.
وفي ولاية نخل هطلت على عدد من قرى الولاية امطار متوسطة إلى غزيرة. تركزت على قرى الابيض ووادي مستل والقارة والطو وحلبانو المهاليل وجبال السعدية والمحبيل جرت على اثرها بعض الشعاب الصغيرة مثل سرجة الحجرة بعلاية نخل. فيما كانت الامطار خفيفة على باقي قرى الولاية، كما شهد بعض القرى تساقط حبات البرد في الاودية والجبال.
كما شهد عدد من قرى ولاية الرستاق هطول أمطار متفرقة تراوحت بين المتوسطة والغزيرة مصحوبة برياح نشطة وتساقط حبات البرد، وقد تركزت الأمطار التي كانت تهطل لفترة ثم تهفت ثم تعاود الهطول مرة أخرى على قرى مركز الولاية وقرى العراقي والوشيل والمزاحيط وقرى وادي بني هني وقرى وادي السحتن وقرى وادي بني عوف وبلد سيت، وشهدت قرى المسفاة والشبيكة والحزم وفلج العالي وفلج الوسطى ودارس أمطارا شديدة الغزارة مع تساقط كثيف لحبات البرد سال على إثرها عدد من الشعاب والمسيلات الجبلية وعدد من الأودية .

جعلها الله امطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد .

إلى الأعلى