الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “مزون المسرحية” تعلن تفاصيل النسخة الثالثة لـ”مهرجان مسرح الطفل الدولي”
“مزون المسرحية” تعلن تفاصيل النسخة الثالثة لـ”مهرجان مسرح الطفل الدولي”

“مزون المسرحية” تعلن تفاصيل النسخة الثالثة لـ”مهرجان مسرح الطفل الدولي”

تحمل شعار “الانتماء والمواطنة”

تابع المؤتمر ـ محمد بن سالم المعولي:
عقد مساء أمس فندق الميلينيوم بولاية المصنعة مؤتمر صحفي للكشف عن تفاصيل مهرجان مسرح مزون الدولي الذي ستنطلق فعالياته في الحادي والثلاثين من مارس وحتى السابع من أبريل تحت شعار “الانتماء والمواطنة”. وقال رئيس فرقة مزون المسرحية المنظمة للمهرجان المخرج المسرحي يوسف البلوشي في بداية المؤتمر: كنا قد أطلقنا الدورة الأولى لهذا المهرجان وكانت محلية خاصة في 2007م، شاركت سبعة عروض محلية، وعرض واحد عربي فقط في المهرجان، وهذا أمر محفز أن نجد الفرق المسرحية العمانية تقف معنا ومن بينها على سبيل الذكر فرقة الرستاق المسرحية وفرقة صلالة المسرحية وفرقة ظفار المسرحية وفرقة الصحوة المسرحية وفرقة مسرح الدن للثقافة والفن وبعض الكليات الخاصة، مع وجود لجنة التحكيم من دول الخليج وتونس في تلك الدورة.
وأضاف البلوشي: في الدورة الثانية انضمت إلينا دول أوروبية هي فرنسا وصربيا ودول عربية هي مصر والمغرب والعراق ودول خليجية هي دولة قطر والامارات العربية المتحدة.

الفرق والمسرحيات المشاركة
وعن الفرق المسرحية المشاركة في المهرجان والمسرحيات التي ستقدمها بالمهرجان قال يوسف البلوشي مدير المهرجان: سوف تشارك جميع الفرق بأعمال منتقاه وأعمال هادفة تلبي الهدف الذي نسعى إليه وجعلناه شعارا للمهرجان وهو الانتماء والمواطنة وتخاطب الأطفال في مراحلهم السنية المختلفة حيث ستقدم فرنسا فرقة badaboum بمسرحية (كيشوت) وصربيا بمسرحية (karakondzule 99 ) أما الدول العربية فتتمثل في العراق بمسرحية (لوله) ومصر فرقة الأراجوز المصري والعرائس بمسرحية (جحا ثري دي) والمغرب مسرحية (رحلة السعادة).
أما بالنسبة للدول الخليجية، فتقدم الإمارات مسرحية (سيمفونية مهره) وقطر مسرحية (رحله الى الكنز) والفرق المسرحية العمانية فرقة مسرح الدن للثقافة والفن مسرحية (جزيرة الأماني) وفرقة الطموح المسرحية الاهلية مسرحية (ثعلوب المخادع) وفرقة الرستاق المسرحية الاهلية مسرحية (فزاعة) وفرقة المستقبل المسرحية مسرحية (كوميديا الأرنب والشتاء) وفرقة الصحوة المسرحية مسرحية (الريشة).
اما عن لجنة التحكيم فقال البلوشي: تتكون لجنة التحكيم من عاهد عبابنة من (إيطاليا) والحسن مختاري (المملكة المغربية) ومحمد عنان (المملكة المغربية) وقحطان زغير (العراق) وسلامة إمام (مصر) والدكتور محمد الحبسي ومحمد المهندس من (السلطنة).
وسنختار عرضين أوروبيين وعرضين خليجيين وعرضين عربيين وثلاثة عروض من السلطنة، علما بأن المهرجان الثاني تم الإعلان فيه عن أن الدورة الثالثة ستكون دورة “دولية” وهذا ما سعينا لأجله في الوقت الراهن، سواء كان من القطاع الخاص أو حتى المشاركات الفردية، لكن، لدينا إصرار كبير لإقامة هذا المهرجان خلال التوقيت الذي اتفقنا عليه كإدارة.
مسابقة الأغنية الخاصة بالطفل
وفيما يتعلق بشروط مسابقة أغنية الطفل في مهرجان مزون الدولي لمسرح الطفل قال البلوشي: إنها تتمثل في أن تخاطب كلمات الأغنية الطفل، وتدعو إلى القيم والأخلاق وغرس المواطنة، ويفضل أن يكون المغني طفلاً، ولايمنع أن يكون مغنيا محترفاً، وأن تكون مدة الأغنية من ثلاث إلى خمس دقائق، كما يحق للمتسابق الغناء (بلي باك) (أو بمصاحبة فرقة موسيقية)، وتقدم الأغاني الخاصة بالمسابقة قبل العروض المسرحية يومياً على مسرح المهرجان، كما ستكون هناك لجنة تحكيم مكونة من عدد من كبار الفنانين من داخل السلطنة وخارجها لتقييم الأغاني المشاركة. مثل عبدالوهاب السلماني (سلطنة عمان) عمار الإبراهيم (سلطنة عمان) ومحمد عبدالوهاب (مصر) وفيصل حلفاوي (تونس) ومحمد باكوري (المغرب) وأشار إلى أن المهرجان يمنح جوائز للفائزين تتمحور في جائزة أفضل كلمات وجائزة أفضل لحن، وجائزة أفضل توزيع، وجائزة المركز الأول لأفضل أغنية، وجائزة المركز الثاني لأفضل أغنية، وجائزة المركز الثالث لأفضل أغنية.

فقرات حفل الافتتاح والختام
وعن فقرات الافتتاح والختام قال البلوشي: ستكون هناك فقرات متنوعة في حفل الافتتاح حيث سيكون الافتتاح امام حصن بركاء التاريخي وذلك لعراقة هذا المعلم وستكون هناك فقرات فنية وأوبريت الانتماء والمواطنة (مشاركة طلاب الولاية) كذلك فنون شعبية وفرق للخيالة بمصاحبة معزوفات موسيقية منوعة.

أماكن العرض والختام
وعن اماكن العروض قال: اما اماكن العروض فستكون في مسرح كلية العلوم التطبيقية بالرستاق ومسرح مديرية التربية والتعليم بالرستاق وسيقام في كل يوم عرضان وسيكون حفل الختام في الكلية التقنية العليا بالخوير.

تكريم
وأعلن البلوشي أن هناك شخصيتين بارزتين سوف يكرمهما المهرجان تكريما خاصا لما لهما من دور بارز في اثراء الحركة المسرحية والفن بصفة عامة ومساهمتهما الفاعلة في المحافظة على الفنون وهم الشيخ الدكتور سلطان القاسمي حاكم الشارقة، والسيد علي بن حمود البوسعيدي من السلطنة، بالإضافة إلى تكريم عدد من الفنانين العمانيين الذين ساهموا في اثراء الساحة الفنية العمانية.

حلقات العمل المصاحبة
وعن حلقات العمل المصاحبة للمهرجان قال البلوشي: ستكون هناك حلقات عمل مصاحبة للمهرجان يقدمها مسرحيون بارزون من خارج السلطنة وستكون في تقنيات التمثيل (المسرح المدرسي) الكتابة للمسرح المدرسي ومسرح الطفل ندوة حول الانتماء والمواطنة

وفي نهاية المؤتمر قال البلوشي: أقدم شكري وامتناني لكلية العلوم التطبيقية بالرستاق والمديرية العامة للتربية والتعليم بجنوب الباطنة ودائرة السياحة بجنوب الباطنة وفرقة الموسيقى الكشفية التابعة للمديرية العامة للكشافة والمرشدات على تعاونهم المثمر وتسخير الامكانيات التي نحتاجها منهم .

إلى الأعلى