السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / قمة حاسمة بين بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند
قمة حاسمة بين بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند

قمة حاسمة بين بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند

برلين ـ ا.ف.ب: تختصر قمة بايرن ميونيخ المتصدر ووصيفه بوروسيا دورتموند اليوم مباريات المرحلة الخامسة والعشرين في الدوري الالماني لكرة القدم.
هيمن الفريقان على البوندسليغا منذ بداية العقد الحالي، فبايرن ميونيخ احرز اللقب اعوام 2010 و2013 و2014 و2015 وحل وصيفا في 2012 وثالثا في 2011، فيما توج دورتموند في 2011 و2012 وحل وصيفا في 2013 و2014.
وهذا الموسم، يسير الفريقان نحو ثنائية جديدة، اذ يتصدر بايرن بفارق 5 نقاط دورتموند، فيما يبتعد الاخير بفارق 15 نقطة عن هيرتا برلين الثالث.
وارتفعت حدة المنافسة بعد خسارة بايرن اول من امس الاربعاء امام ماينتس 1-2 وذلك للمرة الثانية هذا الموسم والاولى على ارضه، فقلص دورتموند الفارق الى خمس نقاط بعد فوزه على ارض دارمشتات 2-صفر.
ويأمل دورتموند على ملعبه “سيغنال ايدونا بارك” الثأر لخسارته الكبرى ذهابا 5-1 على ملعب “اليانز ارينا”، علما بان بايرن فاز في اخر زيارتين الى اقليم الرور.
وجاء فوز دورتموند الوحيد على بايرن في السنوات الاربع الاخيرة في ابريل 2014 بنتيجة 3-صفر، عندما كان فريق المدرب الاسباني جوسيب جوراديولا قد ضمن اللقب قبل 7 مراحل على انتهاء الدوري.
ولاول مرة بعد قدومه من برشلونة الاسباني، يقترب احد الاندية من عرقلة الفريق البافاري، ما دفع المدرب الذي يخوض موسمه الاخير مع بايرن قبل الانتقال الى انكلترا للاشراف على مانشستر سيتي، الى القول بعد خسارة ماينتس: “هذه التشكيلة لبوروسيا دورتموند مختلفة تماما عن السنوات الثلاث الماضية. يجب ان نقاتل حتى الثانية الاخيرة”.
وينافس بايرن على ثلاث جبهات حيث وصل الى نصف النهائي الكأس المحلية (يلتقي بريمن في 19ابريل المقبل) كما انه قطع شوطا هاما نحو ربع نهائي دوري ابطال اوروبا بتعادله ذهابا على ارض يوفنتوس الايطالي 2-2.
من جهته، قال قائد دفاع دورتموند ماتس هوملس: “نريد تقليص الفارق الى نقطتين. ستكون مباراة السبت رائعة، ونحن جاهزون لها”.
واضاف المدافع اريك دورم الذي كان صاحب الهدف الثاني لدورتموند في مباراة الاربعاء ضد دارمشتات بعد ان افتتح الكولومبي ادريان راموس التسجيل في الشوط الاول: “نحن وبايرن ندرك بان الامور ستصبح الان متقاربة جدا. نريد الفوز بهذا الشيء (المعركة)”.
ويعاني غوراديولا من الاصابات اكثر من نظيره توماس توخيل، ففي وقت يفتقد الاخير للمدافع اليوناني سقراطيس، يغيب عن بايرن المدافعون جيروم بواتنغ وهولغر بادشتوبر والاسباني خافي مارتينيز، ما اجبر الاسباني على نقل الظهير النمسوي دافيد الابا الى قلب الدفاع الى جانب المغربي المهدي بنعطية.
لكن جوارديولا يمتلك وفرا في خط الوسط مع العائد الفرنسي فرانك ريبيري والدولي ماريو جوتسه القابع على مقاعد البدلاء.
وقال جوارديولا عن جوتسه: “هو بحاجة الى الوقت. لكن الامر سيتحسن مع مرور الاسابيع. يحتاج لخوض وقت اطول، لكن لدينا 7 مهاجمين في مستوى جيد”.
واشاد المدرب الكاتالوني باحترافية لاعب وسطه البالغ 23 عاما، والذي تعرض لاصابة قوية في حالبيه في اكتوبر الماضي مع منتخب “ناسيونال مانشافت”.
ويتوقع غوتسه وزميله البولندي روبرت ليفاندوفسكي استقبالا ساخنا من مشجعي الفريق الاصفر بعدما دافعا عن الوانه سابقا.
ويعول بايرن على ليفاندوفسكي متصدر ترتيب الهدافين (23 هدفا)، والذي سيتبارز مع الجابوني بيار ايميريك اوباميانج ثاني الترتيب بعدما تصدره لفترة طويلة (22).
ويبرز في صفوف بايرن ايضا توماس مولر صاحب 17 هدفا، بالاضافة الى الهولندي اريين روبن والبرازيلي دوجلاس كوستا.
وفي صراع المراكز المؤهلة الى دوري ابطال اوروبا، يحل هرتا برلين الثالث على هامبورغ الحادي عشر، فيما يشهد المركز الرابع صراعا عنيفا بين ثلاثة اندية.
بوروسيا مونشنغلادباخ الرابع بفارق 3 نقاط عن برلين، يحل على فولفسبورغ الثامن ووصيف الموسم الماضي، فيما يريد ماينتس مواصلة مشواره الرائع بعد فوزه على بايرن عندما يستقبل دارمشتات الرابع عشر.
وحقق ماينتس 5 انتصارات في اخر 6 مباريات ليرتقي الى المركز الخامس بالتساوي مع مونشنغلادباخ.
اما شالكه السادس بفارق نقطة عن مونشنجلادباخ وماينتس، فيزور كولن العاشر.
وبعيدا عن الصدارة، يشهد القاع مواجهة نارية بين فيردر بريمن الخامس عشر والذي فاجأ باير ليفركوزن في المرحلة السابقة 4-1 بثلاثية لهدافه التاريخي البيروفي كلاوديو بيتزارو، وهانوفر متذيل الترتيب مع 17 خسارة في 24 مباراة.
وفي باقي المباريات، يلعب السبت شتوتجارت مع هوفنهايم، اوجسبورج مع باير ليفركوزن، واينتراخت فرانكفورت مع انجولشتات.

برنامج المرحلة الخامسة والعشرين
في ما يلي برنامج مباريات المرحلة الخامسة والعشرين في الدوري الالماني لكرة القدم:

- اليوم:
فولفسبورغ – بوروسيا مونشنجلادباخ 30ر14 ت غ
شتوتجارت – هوفنهايم
كولن – شالكه
اوجسبورج – باير ليفركوزن
اينتراخت فرانكفورت – انجولشتات
فيردر بريمن – هانوفر
بوروسيا دورتموند – بايرن ميونيخ 30ر17 ت غ

- الاحد:
ماينتس – دارمشتات 30ر14 ت غ
هامبورج – هرتا برلين 30ر16 ت غ

إلى الأعلى