الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / وفد أوزبكي يبحث سبل تعزيز التعاون التجاري مع الغرفة
وفد أوزبكي يبحث سبل تعزيز التعاون التجاري مع الغرفة

وفد أوزبكي يبحث سبل تعزيز التعاون التجاري مع الغرفة

مسقط ـ العمانية: استقبلت غرفة تجارة وصناعة عمان ممثلة بالمهندس رضا بن جمعة آل صالح نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان للشؤون الإدارية والمالية وفدا تجاريا من جمهورية أوزبكستان وذلك بالمبنى الرئيسي للغرفة بروي.
وأوضح المهندس أثناء اللقاء أن التبادل التجاري بين السلطنة وأوزبكستان لايزال متواضعًا ومن المهم العمل على تعزيزه ورفع مستوياته عبر تكثيف الزيارات المتبادلة التي ستسهم في تعريف مجتمع الأعمال من البلدين بالفرص الاستثمارية المتاحة وحوافز ومزايا الاستثمار.
كما تطرق اللقاء إلى تجربة جمهورية أوزبكستان في رعاية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تسهم حاليا بما نسبته 58 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي وتخطط الحكومة الأوزبكية لرفع هذه النسبة خلال الخمس عشرة سنة القادمة إلى 85% عبر عدد من الآليات يأتي من ضمنها الخصخصة وجذب الاستثمارات الأجنبية.
وتطرق الجانبان خلال اللقاء الى موضوع الشركة العمانية الأوزبكية (أوزبك عمان طشقند) والتي تمتلك فيها حكومة السلطنة نسبة 75% ممثلة في الصندوق الاحتياطي العام للدولة بينما تمتلك الحكومة الاوزبكية 25 بالمائة ممثلة في صندوق الاستثمار الاوزبكي والتي يتولى مكتبها مهمة التعرف على الفرص والإمكانيات الاستثمارية لدى الجانبين والقيام بدراستها وإبداء المقترحات بشأنها وتحويلها إلى الشركاء من أجل دراسة جدواها الاقتصادية للنظر في امكانية الاستثمار فيها.

إلى الأعلى