الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / 1006 من العمانيين والوافدين الأحداث في أكثر من 70 نوعا من القضايا

1006 من العمانيين والوافدين الأحداث في أكثر من 70 نوعا من القضايا

في إحصائيات الادعاء العام .. 2015م ـ

ـ السرقات تتصدر القائمة بـ 427 حدثا وجرائم المخدرات تسجل 25 من الذكور و3 من الإناث العمانيين
ـ الإيذاء البسيط وهتك العرض والتخريب أبرز الجرائم المسجلة ـ

كتب : خالد بن سعود العامري :
أوضحت إحصائيات حديثة أصدرها الادعاء العام أن عدد الأحداث خلال عام 2015م بلغ 1006 من الأحداث العمانيين والوافدين من الجنسين حيث تصدرت جرائم السرقات المرتبة الأولى حيث بلغ العدد الكلي فيها 427 شخصا فيما بلغ عدد الذكور العمانيين 412 شخصا والإناث اثنتين بينما بلغ العدد من الوافدين في جرائم السرقات 6 ذكور و7 إناث .
وتأتي قضايا جرائم الإيذاء البسيط في المرتبة الثانية حيث بلغ عدد الذكور العمانيين فيها 103 أحداث و4 إناث بينما بلغ عدد الوافدين فيها 3 ذكور أما قضايا هتك العرض فقد جاءت في المرتبة الثالثة حيث بلغ عدد العمانيين فيها 71 حدثا من الذكور وأنثى واحدة ولم تسجل قضايا وافدين في هذا النوع من القضايا .
وفي المرتبة الرابعة جاءت قضايا التخريب حيث بلغ عدد الذكور العمانيين فيها 50 حدثا وانثى واحدة ولم تسجل قضايا للوافدين في هذا النوع من القضايا أما المشاجرة فقد احتلت المرتبة الخامسة حيث بلغ عدد الذكور العمانيين فيها 40 حدثا بينما بلغ عدد الوافدين فيها 5 أحداث .
أما إهانة الكرامة فجاءت في المرتبة السادسة لقضايا الأحداث حيث بلغ عدد العمانيين فيها 32 حدثا و3 اناث عمانيات فيما بلغ عدد الوافدين في هذا النوع 1 فقط من الذكور .
وفي المرتبة السابعة جاءت جرائم المخدرات حيث سجلت عدد 25 حدثا من الذكور العمانيين و3 من الاناث العمانيات بينما سجلت 5 احداث من الوافدين وانثى واحدة .
اما في المرتبة الثامنة فقد جاءت قضايا مخالفة قانون تقنية المعلومات حيث بلغ عدد مرتكبيها من الذكور العمانيين 23 حدثا وانثى واحدة فيما بلغ عدد الوافدين ذكرين اثنين وثلاث اناث اما قضايا مخالفة مرورية فجاءت في المرتبة التاسعة فقد بلغ عدد الذكور العمانيين فيها 23 حدثا و2 من الذكور الوافدين أما قضايا دخول البلاد بطريقة غير مشروعة فاحتلت المرتبة العاشرة حيث بلغ عدد الوافدين الذكور فيها 19 حدثا و3 من الاناث .
وفي تفصيل شامل لقضايا الأحداث العام الماضي والتي يبلغ عددها أكثر من 70 نوعا أظهرت الإحصائية أنه في قضايا مقاومة موظف فقد بلغ عدد العمانيين فيها 5 من الأحداث الذكور فيما سجل شخص واحد من الوافدين في قضايا إهانة موظف وشخص واحد في قضايا الافتراء فيما سجلت قضية واحدة لأنثى عمانية في قضايا الهوية الكاذبة فيما سجلت قضية واحدة على أحد العمانيين في قضايا ترويج عملة مزورة وذكر واحد من الوافدين في قضايا تزوير مستند رسمي وذكر واحد وافد في تزوير الأوراق الخاصة .
وفي قضايا هتك العرض فقد بلغ العمانيين الذكور فيها 71 حدثا وأنثى واحدة أما في الشروع في هتك العرض فقد بلغ عدد الاحداث من الذكور العمانيين 5 أحداث وقضايا اللواط حدث واحد أما الزنا والحمل سفاحا فقد بلغ العدد فيها 2 من الأحداث الذكور من العمانيين و 3 من الإناث العمانيات وسجل حدث واحد من الذكور العمانيين في قضية القتل العمد و2 من الذكور العمانيين في قضايا الشروع في القتل .
أما في قضايا الايذاء البسيط فأوضحت الإحصائية تسجيل 103 حالات من الذكور العمانيين و4 إناث عمانيات و3 من الذكور الوافدين أما الإيذاء البليغ فقد بلغ عدد العمانيين الذكور فيها 7 أحداث فيما بلغ عدد الوافدين فيها حدثا واحدا من الذكور فيما سجلت قضية واحدة على عماني من الذكور في قضايا الإيذاء المفضي الى عاهة و40 من الاحداث العمانيين في قضايا المشاجرة وخمسة من الوافدين فيما بلغ عدد العمانيين الذكور في قضايا السكر البين 2 وايضا نفس العدد للذكور الوافدين فيما سجلت حالة واحدة لاحد الذكور العمانيين في قضايا احداث شغب بحالة سكر وسجلت قضية واحدة على احد الوافدين الذكور في قضايا حيازة الخمور و2 من الوافدين الذكور في قضايا المتاجرة بالخمور .
اما في قضايا انتهاك حرمة المساكن فقد بلغ عدد العمانيين فيها 9 من الذكور و3 عمانيين في قضايا التهديد والوعيد و32 عمانيا من الذكور و3 إناث عمانيات ووافد في قضايا اهانة الكرامة و15 من الذكور العمانيين في قضايا الحريق العمد.
كما تطرقت الإحصائيات بالتفصيل إلى أنواع قضايا السرقات فقد بلغ عدد العمانيين في قضايا السرقة العادية 226 حدثا واثنتين من الإناث فيما بلغ عدد الوافدين 5 من الذكور و5 من الإناث وسجلت 21 حالة لذكور عمانيين وحالتين لوافدتين في قضايا الشروع في السرقة و14 حالة لذكور عمانيين في قضايا السرقة ليلا من مسكن و6 حالات لذكور عمانيين في قضايا السرقة ليلا لمتجر وحالة واحدة في قضايا السرقة نهارا لمتجر فيما بلغ عدد العمانيين في قضايا السرقة الموصوفة 114 حدثا ووافد واحد فيما سجلت 29 حالة لأحداث ذكور عمانيين في قضايا السرقة غير المجتمعة الشروط وحدث عماني واحد في سرقة السيارات وخمسة أحداث من العمانيين الذكور في قضايا السلب و5 ذكور عمانيين في اغتصاب العقارات وعماني واحد في قضية احتيال .
اما في قضايا اساءة الامانة فبلغ عدد العمانيين الذكور فيها 2 وفي قضايا الاضرار بالاموال 3 احداث عمانيين وحدث واحد في مخالفة الانظمة الادارية و3 احداث عمانيين في قضايا اقلاق الراحة العامة وسجلت قضية واحدة على وافد في قضية غزو ممتلكات الغير .
كما اشارت الاحصائيات الى انه في قضايا التسول في مكان عام ومباح للجمهور فقد سجلت حالة واحدة لانثى عمانية و3 احداث ذكور وافدين وحالتين لوافدتين .
وقد بلغ عدد الذكور العمانيين في قضايا المتاجرة بالمخدرات 3 احداث ووافد واحد و18 حدثا عمانيا و3 اناث عمانيات وثلاثة ذكور وافدين في قضايا تعاطي المخدرات وحدث عماني في تسهيل تعاطي المخدرات و3 احداث عمانيين ذكور ووافد ووافدة في قضايا حيازة المخدرات
و3 احداث ذكور عمانيين في قضايا المقاومة السلبية فيما سجلت حالتين لحدث عماني وحدث وافد في قضايا حيازة الأسلحة .
فيما سجلت 3 حالات لوافدين من الذكور في قضايا الخروج من البلاد بطريقة غير مشروعة وحدث واحد وافد في مخالفة قانون اقامة الأجانب و7 وافدين من الذكور في قضايا مخالفة قانون الجمارك بينما سجلت حالتين واحدة لحدث عماني وأخرى لحدث وافد في قضايا مخالفة قانون الجواز العماني أما في قضايا مخالفة قانون الصيد البحري فقد سجلت قضية لحدث واحد من العمانيين وحدثين عمانيين في قضايا مخالفة قانون حماية البيئة .
أما في قضايا حادث تصادم مقرون بموت إنسان فقد بلغ عدد الذكور العمانيين 6 أحداث وحدث وافد وانثى وافدة فيما سجلت ثلاث حالات للذكور العمانيين في قضايا حادث تصادم مقرون بإصابة إنسان وحدث عماني واحد في قضية حادث دهس مقرون بموت انسان وحدثين عمانيين في قضايا حادث دهس مقرون باصابة انسان وسجلت حالتين لذكر وانثى عمانيين في قضايا حادث مقرون بموت انسان و3 حالات لذكور عمانيين في قضايا حادث مقرون بإصابة فيما سجلت قضية واحدة على حدث عماني في حادث بحالة سكر وذكرين عمانيين في قضايا حادث عادي وسبعة عمانيين وعمانيتين في قضايا مخالفة قانون الاتصالات وسجلت قضية واحدة على حدث وافد في قضايا وسجلت حالتين لحدثين عمانيين في جرائم اخرى .

إلى الأعلى