الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 م - ٤ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / متأثرة بالأخدود الجوي .. أمطار الخير تهطل على شمال السلطنة
متأثرة بالأخدود الجوي .. أمطار الخير تهطل على شمال السلطنة

متأثرة بالأخدود الجوي .. أمطار الخير تهطل على شمال السلطنة

نتيجة أخدود المنخفض الجوي
نتيجة أخدود المنخفض الجوي .. تواصل هطول الأمطار على عدد من الولايات والمصنعة تسجل أعلى كمية أمطار
سد وادي ضيقة يحتجز 1.7 مليون متر مكعب بعد تدفق العديد من الأودية

مسقط – - والعمانية :
المصنعة من خليفة الفارسي :
الخابورة من سميحة الحوسنية العوابي – من حمود بن حمد الخروصي : الرستاق – من سيف بن مرهون الغافري:
هطلت خلال اليومين الماضيين أمطار متفاوتة الغزارة على عدد من ولايات شمال السلطنة نتيجة تكون أخدود منخفض جوي خلال الفترة من 6 إلى صباح يوم 7 مارس 2016 م حيث أدت إلى جريان الأودية واحتجزت السدود كمية من المياه وقد سجلت محطات قياس هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أعلى كمية لهطول الأمطار في محافظة جنوب الباطنة حيث بلغت ( 14 ملم ) بولاية المصنعة وفي محافظة شمال الشرقية بلغت (13 ملم) بولاية دماء والطائيين وفي محافظة مسقط بلغت ( 10 ملم ) بولاية قريات وفي محافظة البريمي بلغت ( 3 ملم ) بولاية محضة ، كما بلغت في محافظة الداخلية ( 3 ملم ) بولاية بدبد أما في محافظة الظاهرة بلغت ( 1 ملم ) بولاية عبري .
وقد تدفقت على إثر هذه الأمطار كل من أودية عجماء وسوق بولاية دماء والطائيين بتدفق متوسط ، وأودية النجوم وضبعون والفرفارة وثميد بولاية بدبد بتدفق منخفض ، ووادي الخوض بولاية السيب بتدفق منخفض.
واحتجز سد ضيقة بولاية قريات كمية ( 1.7 مليون متر مكعب ) لتبلغ الكمية الإجمالية المحتجزة في السد ( 61.9 مليون متر مكعب ) كما أمتلأ سد ثميد بولاية بدبد وبلغت كمية المياه المحتجزة 0.1 مليون متر مكعب .
كما هطلت فجر يوم أمس أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة بقرى ولاية المصنعة مصحوبة برياح نشطة ورعد وبرق سالت على أثرها الشعاب وقد قطعت مياه الامطار الطرق الداخلية بسوق الطريف وذلك لعدم وجود تصريف للمياه أمام المحلات التجارية.
كما هطلت أمس أمطار متفرقة تراوحت بين المتوسطة والغزيرة على ولاية دماء والطائيين بمحافظة شمال الشرقية والقرى التابعة لها أدت إلى جريان بعض الأودية والشعاب كوادي أبوهبان بقرية سوط.
وقد شهدت نيابة دماء بالولاية هطول أمطار خفيفة فيما هطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة على قرى محلاح والغيان والسيدافي وعجماء والركاكية والبيض وسوط والغبرة بولاية دماء والطائيين .
كما شهدت قرى إسماعية وخبة والولجة والعرجلي وسداب بالولاية هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة نزلت على إثرها الشعاب بغزارة ـ جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد ـ .
كما شهدت ولاية الخابورة أمس أمطار غزيرة جدا على رؤوس الجبال بوادي الحواسنة كقرية العيانة ومجزي والحرملي وشخبوط والبديعة بينما سقطت أمطار متوسطة على قرية صدان والغيزين والهرجة ووادي حلحل وشافان .وجرت على أثره الأودية والشعاب .بينما شهدت المناطق الساحلية أمطارا خفيفة …جعلها الله سقيا خير وعم بنفعها البلاد والعباد …..
كما شهدت أمس ولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة أمطارا تراوحت بين الغزيرة الى المتوسطة وذلك ابتداء من الصباح الباكر واستمرت حتى المساء شملت جميع قرى مركز الولاية وقرى الصبيخاء وفلج بني خزير وكذلك جميع القرى الواقعة في وادي بني خروص التابع للولاية .

وأدى هطول الأمطار الى جريان عدد من الشعاب والأودية كوادي الرجمة والهجير والأصامي والعد والحربي .
جعلها الله سقيا خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد .
كما هطلت مساء أمس على ولاية الرستاق والقرى التابعة لها أمطار والتي تراوحت بين المتوسطة والغزيرة استمرت لعدة ساعات أدت لجريان أودية الولاية وتوقف حركة السير على طريق (الرستاق – عبري) ، كما دخلت مياه الأودية أحد منازل الأهالي بقرية ساي بوادي بني غافر ، كما جرفت مياه شرجة هنج بالرستاق شخصين تم انقاذ الأول أما الثاني فعثر عليه مفارقا للحياة ، وقد شملت الأمطار قرى الخليو والمرباء وعيني والرومانية وطوي ثاني والمسيمدة والمحاضر والعلاية والغشب والجروف والعراقي وحي النهضة والوشيل والمزاحيط وفلج الشراة والمسفاة والشبيكة والحزم وفلج العالي وفلج الوسط ودارس هطول أمطار غزيرة أدت لجريان الشعاب والأودية ، وشهدت قرى خفدي وساي والمرجي والدفع والمسنة ويقاء والقرطي والرجلة والطيب والظاهر وسني والميدان والمقحم ومري وسيع بوادي بني غافر هطول أمطار غزيرة سالت على أثرها أودية الطيب وسداق ووادي القبيل ووادي يقاء ووادي الغريز ، وشهدت قرى الدهاس وحي السرح والطباقة وقرى وادي السحتن ووادي بني عوف وبلد سيت هطول أمطار غزيرة سالت على أثرها الشعاب والأودية كما شهدت قرى نيابة الحوقين والحيملي وحاجر بني عمر وقرى وادي بني هني هطول أمطارا شديدة الغزارة سالت على أثرها الشعاب ووادي بني هني ، وتدفقت كذلك شلالات الحوقين ، وقد خرج الأهالي فرحين مستبشرين بهطول الأمطار وجريان الأودية والتي أدت إلى ارتفاع كبير في منسوب مياه الأفلاج جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد

إلى الأعلى