الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / الحكومة التونسية: ربحنا معركة ضد الإرهاب في بن قردان والحرب مستمرة
الحكومة التونسية: ربحنا معركة ضد الإرهاب في بن قردان والحرب مستمرة

الحكومة التونسية: ربحنا معركة ضد الإرهاب في بن قردان والحرب مستمرة

تونس ـ وكالات: قال الحبيب الصيد رئيس الحكومة التونسية إن بلاده “ربحت معركة ضد الإرهاب” ولكن الحرب مستمرة وذلك غداة إحباط قوات الأمن هجمات متزامنة على ثكنة عسكرية ومركزي أمن في مدينة بن قردان الحدودية مع ليبيا متعهدا بـ”تقييم شامل” حول إخلالات أمنية محتملة.
وقال الصيد في مؤتمر صحفي إن “حوالي 50 شخصا أكثرهم توانسة” هاجموا بشكل “متزامن” الثكنة العسكرية ومديريتي “الحرس الوطني (الدرك) والأمن الوطني (الشرطة)” في بن قردان بهدف “احتلال” هذه المنشآت الأمنية و”إحداث إمارة داعشية” في المدينة.
وأفاد أن الاشتباكات بين المهاجمين وعناصر الأمن والجيش أسفرت وفق “الحصيلة النهائية” عن مقتل 36 “إرهابيا” و”استشهاد” 12 عنصر أمن “أحدهم تم اغتياله في منزله”، و7 مدنيين وأصيب 7 من عناصر الأمن و7 من الجيش و3 مواطنين تونسيين.
وأضاف أنه من “الممكن” وجود “أجانب” بين المهاجمين الذين قتلتهم قوات الأمن لافتا إلى أنه سيتم الكشف عن جنسياتهم وهوياتهم والجهة التي قدموا منها بعد استكمال التحقيقات.
وأفاد أن قوات الأمن أوقفت 7 “إرهابيين منهم أربعة تونسيين” من دون الكشف عن جنسيات الثلاثة الآخرين.
وقال إن “استنطاق الإرهابيين (الموقوفين) مكن من الحصول على عدة معلومات” حول “مخازن أسلحة” في مدينة بن قردان.
وأوضح أن الإرهابيين أعطوا “إشارة انطلاق العملية” من مكان يقع “قرب الجامع” في بن قردان.
ونوه الحبيب الصيد بالتدخل “القوي” و”السريع” لقوات الجيش والأمن الاثنين. وردا على سؤال حول علم مصالح الاستخبارات التونسية مسبقا باحتمال استهداف مدينة بن قردان من قبل إرهابيين يريدون تحويلها إلى “إمارة”، لم يستبعد الحبيب الصيد حصول إخلالات في أداء أجهزة الأمن.
وقال في هذا السياق “بعد أن تتم العملية (الأمنية في بن قردان)، سيقع تقييم معمق (لأداء قوات الأمن والجيش) من كل النواحي الأمنية والعسكرية والاستخباراتية”.
وأضاف “ربحنا معركة ولم نربح الحرب ضد الإرهاب” التي قال إنها “حرب متواصلة وشاملة”.
وتابع أن “الوضع في بن قردان مستقر” حاليا وأن العملية الأمنية لاتزال جارية في المنطقة.
وفي وقت سابق قالت وزارة الداخلية لوكالة فرنس برس إن قوات الأمن تواصل عمليات تمشيط في منطقة بن قردان لتعقب مهاجمين هاربين.

إلى الأعلى