الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / إيران تعلن اختبار صواريخ باليستية

إيران تعلن اختبار صواريخ باليستية

طهران ـ وكالات: قال التليفزيون الإيراني الرسمي إن الحرس الثوري اختبر أمس إطلاق عدد من الصواريخ الباليستية من منصات إطلاق في مناطق متفرقة من إيران.
وقال البريجادير جنرال أمير علي حاجي زادة قائد القوات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني إن العقوبات لن تمنع إيران من تطوير صواريخها الباليستية التي تعتبرها حجر زاوية في قوة ردعها التقليدية.
ونقل موقع الحرس الثوري الإلكتروني عن حاجي زادة قوله “أعداؤنا الرئيسيون يفرضون عقوبات جديدة على إيران لإضعاف قدراتنا الصاروخية… لكن عليهم أن يدركوا أن أبناء الأمة الإيرانية في الحرس الثوري وغيره من القوات المسلحة يرفضون الانصياع لمطالبهم المفرطة.”
وأظهر تقرير بثه التليفزيون الرسمي صاروخا ينطلق من منصة محصنة تحت الأرض أثناء الليل. وقال المذيع إنه صاروخ متوسط المدى من طراز قيام-1 مضيفا أن الاختبار أجري في الساعات الأولى من يوم أمس.
وقال حاجي زادة إن “الصاروخ ضرب هدفا على بعد 700 كيلومتر.”
وفي وقت سابق بثت قناة (برس تي.في) لقطات لإطلاق صاروخ عماد وهو أكثر الصواريخ الإيرانية التي يجري تطويرها تقدما، لكن يبدو أنها لقطات أرشيفية لإطلاق الصاروخ الذي أعقبته فرض العقوبات الأميركية العام الماضي.
من جانبها قالت الولايات المتحدة إنه إذا تأكدت تقارير عن أن إيران أجرت تجارب جديدة لصواريخ باليستية فإن واشنطن تعتزم طرح المسألة على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والضغط من أجل “رد مناسب”.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر “نحن على علم بالتقارير عن أن إيران أجرت لتوها عدة تجارب لصواريخ باليستية ونتابع تلك التقارير عن كثب” مضيفا أن مثل هذه التجارب لن تشكل انتهاكا للاتفاق النووي الذي أبرم بين إيران والقوى العالمية الست في 14 من يوليو.
وتابع يقول “إذا تأكدت (التقارير) فنحن نعتزم طرح المسألة على مجلس الأمن الدولي.”
وأضاف “سنشجع أيضا على مراجعة جدية للواقعة وسنضغط من أجل رد مناسب.. سنواصل تطبيق أدواتنا الأحادية بحزم للتصدي لمخاطر برنامج إيران الصاروخي.”

إلى الأعلى