الجمعة 31 مارس 2017 م - ٢ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / لجنة الأمن الغذائي والمائي بـ “الشورى” تستضيف “المطاحن العمانية” و”مطاحن صلالة”
لجنة الأمن الغذائي والمائي بـ “الشورى” تستضيف “المطاحن العمانية” و”مطاحن صلالة”

لجنة الأمن الغذائي والمائي بـ “الشورى” تستضيف “المطاحن العمانية” و”مطاحن صلالة”

لمناقشتهما حول مراجعة آليات دعم السلع الغذائية

استضافت لجنة الأمن الغذائي والمائي بمجلس الشورى كلا من شركة المطاحن العمانية وشركة مطاحن صلالة لمناقشتهما حول مراجعة آليات دعم السلع الغذائية ومدى جدوى الدعم ومدى وصوله إلى مستحقيه من المواطنين والمقيمين على ارض السلطنة.
جاء ذلك في اجتماع اللجنة الدوري التاسع لدور الانعقاد السنوي الأول (2015/2016م) برئاسة سعادة هلال بن سعيد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
وفي الاجتماع دارت مناقشات مستفيضة حول العديد من الموضوعات المتعلقة بدعم سلع شركة المطاحن العمانية وشركة مطاحن صلالة ومدى جدوى هذا الدعم بالنسبة للمواطنين، إضافة إلى مناقشة السعر الحقيقي للمنتجات قبل الدعم وبعده، خاصة في منتجات الشركتين من الطحين والاعلاف والدواجن والبيض والحليب، وعلم المستهلك بهذه الأسعار.
كما استعرضت اللجنة مع الشركتين الدعم السنوي المقدم من الحكومة، وكميات المنتجات التي يتم تصديرها للخارج ومقارنة سعر بيعها بالسلطنة، إضافة إلى تدارس موضوع الوكلاء والوسطاء داخل السلطنة والمنافذ الخاصة بالشركة والمحلات التجارية، وما الآلية المتبعة لدى الشركتين لمنح الوكلاء والوسطاء تخفيضات في أسعار المنتجات، إضافة إلى تدارس موضوع تقديم الدعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وخطط الشركتين لدعمها في ضل وجود قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار.
كما تطرق الاجتماع إلى التعرف على نسب التعمين في الشركتين بوجه عام، ونسب التعمين في الوظائف الاشرافية والقيادية بها، والتطرق إلى الشركات التابعة لشركة المطاحن العمانية، وقدم أصحاب السعادة أعضاء اللجنة العديد من المقترحات والملاحظات حول موضوع الدعم.
بعدها ناقشت اللجنة الموضوعات المطروحة على جدول أعمالها كالاطلاع على مشروع قانون (نظام) المستحضرات البيطرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج المحال من الحكومة، واستعراض البرنامج الزمني لدراسة مشروع القانون، ومناقشة مقترح مشروع قانون عمل حظائر للحيوانات والمحال من مكتب المجلس.

إلى الأعلى