الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان يلامس الـ37 دولاراً وتخمة المعروض تهبط بأسعار “برنت”
نفط عمان يلامس الـ37 دولاراً وتخمة المعروض تهبط بأسعار “برنت”

نفط عمان يلامس الـ37 دولاراً وتخمة المعروض تهبط بأسعار “برنت”

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: لامس نفط عمان أمس سعر 37 دولاراً حيث بلغ تسليم شهر مايو القادم 98ر36 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعًا بلغ 66 سنتًا مقارنة بسعر يوم أمس الأول الأربعاء الذي بلغ 32ر36 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر مارس الجاري بلغ 27 دولاراً و40 سنتاً للبرميل منخفضًا بذلك 7 دولارات و19 سنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر فبراير الماضي.
وتراجعت أسعار النفط أمس الخميس بعد أن سجل الخام الأميركي أعلى مستوياته لعام 2016 في الجلسة السابقة واجتياز برنت 40 دولارا للبرميل مع تحذير المحللين من صعوبة تحقيق مكاسب أكبر في ظل استمرار تخمة المعروض العالمي التي تطغى على الطلب القوي.
وقال المحللون: إن الأسواق تأثرت أيضا بالتوقعات لمزيد من التحفيز من البنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع وهو ما سيقوي الدولار مقابل اليورو وقد يكبح تجارة النفط المقومة بالعملة الأميركية.
وقال فيريدون فيشاراكي من شركة إف.جي.بي في مناسبة نظمتها تومسون رويترز “يعلم الجميع أن في وقت ما سيتعين خفض الإنتاج لكن هذا لم يحن أوانه بعد ومن المستبعد بدرجة كبيرة أن يحدث في المستقبل القريب”.
وأضاف “ما يريدون تحقيقه هو رؤية خفض الإنتاج في عدة مناطق، الثلاث الأهم من وجهة نظري هو رؤية بعض التخفيضات في الإنتاج في الولايات المتحدة .. وروسيا ورؤية التزام من العراقيين أيضا بالحد من زيادة الإنتاج”.
وذكر فيشاراكي أن من المتوقع أن يؤدي نزول أسعار النفط إلى خفض الإنتاج في الولايات المتحدة بما لا يقل عن 500 ألف برميل يوميا في العام الحالي.
وبالنسبة لروسيا قال “لا أرى أي مجال لتحرك مدروس لكن قد يؤدي وضع الاقتصاد ومعدلات الخفض التي نراها في حقول متعددة إلى خفض الإنتاج في نهاية المطاف بما يتراوح بين 200 ألف و300 ألف برميل يوميا”.

إلى الأعلى