الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / أزمة اللاجئين: أنقرة ترفض إعادة المهاجرين من الجزر اليونانية .. مصرع 5 في حادث غرق جديد بـ (إيجة)
أزمة اللاجئين: أنقرة ترفض إعادة المهاجرين من الجزر اليونانية .. مصرع 5 في حادث غرق جديد بـ (إيجة)

أزمة اللاجئين: أنقرة ترفض إعادة المهاجرين من الجزر اليونانية .. مصرع 5 في حادث غرق جديد بـ (إيجة)

انقرة ــ وكالات: قالت أنقرة أمس إنها لن تعيد المهاجرين المتواجدين في الجزر اليونانية، رغم مسودة اتفاق تنص على إعادة كل المهاجرين الذين وصلوا بشكل غير شرعي إلى اليونان. يأتي ذلك فيما لقى 5 مهاجرين غير شرعيين حتفهم نتيجة غرق قاربهم في بحر إيجة.

واعلن الوزير التركي المكلف الشؤون الأوروبية فولكان بوزكير أمس الخميس ان تركيا لن تعيد المهاجرين المتواجدين في الجزر اليونانية إلى اراضيها في اطار مشروع الاتفاق الذي بحثته الاثنين خلال القمة مع الاتحاد الاوروبي. وقال بوزكير في مقابلة مع وكالة انباء الاناضول المؤيدة للحكومة ان “الاقتراح الذي قدمته تركيا لا يشمل المهاجرين المتواجدين في الجزر اليونانية” موضحا ان الذين سيشملهم قرار الاعادة يقدرون “بعشرات الالاف” وليس بـ “الملايين”. واضاف الوزير التركي “في حال التوصل إلى اتفاق حول اعادة مهاجرين مع الاتحاد الاوروبي، فمن الصائب استخدام ارقام الاف او عشرات الاف وليس الملايين”. ومسودة الاتفاق التي تم التوصل إليها الاثنين خلال قمة في بروكسل بهدف مواجهة التدفق الفوضوي للمهاجرين الى اوروبا، تنص على اعادة كل المهاجرين الذين وصلوا بشكل غير شرعي إلى اليونان. وفي المقابل يتعهد الاوروبيون بقبول طالب لجوء سوري على اراضيهم مقابل كل سوري يعاد الى تركيا. وتطالب انقرة ايضا بزيادة المساعدة الاوروبية الموعودة لها بحلول العام 2018 من ثلاثة مليارات إلى ستة مليارات يورو واعفاء مواطنيها من تاشيرات الدخول الى دول الاتحاد الاوروبي وفتح مفاوضات سريعا حول خمسة فصول جديدة لانضمامها إلى الاتحاد الاوروبي.

في سياق متصل، ذكر وزير الداخلية الايطالي انجيلينو ألفانو أن بلاده تعمل مع ألبانيا على الحيلولة دون تحويل المهاجرين مساراتهم والمرور عبر بلديهما في ظل غلق طريق البلقان، في حين أشار إلى أنه لا يوجد دليل على أن هذا الأمر يحدث حاليا. وذكر ألفانو قبل محادثات مع نظرائه الـ27 بالاتحاد الأوروبي في بروكسل ” المنطق يشير إلى إنه في حال وجود تدفق من تركيا إلى طريق البلقان وفي حال اعترضت الجدران الرحلة باتجاه شمال أوروبا، فإن هذا الطريق (عبر ألبانيا) يمكن أن يفتح”. وأضاف الوزير أنه يعتزم زيارة ألبانيا في الأيام المقبلة للعمل مع هذه الدولة بشأن فعل “كل ما هو ممكن” للحيلولة دون الهجرة غير المشروعة. بدوره، حذر مفوض الهجرة بالاتحاد الأوروبي ديميتريس افراموبولوس من أن غلق الحدود على طول طريق البلقان تسبب في “أزمة إنسانية يمكن أن تتحول إلى كارثة إنسانية” في اليونان.

الى ذلك، أفادت وسائل إعلام تركية امس بأن خمسة أشخاص، بينهم رضيعة، لقوا حتفهم نتيجة غرق قارب يقل مهاجرين غير شرعيين في بحر إيجة بالقرب من السواحل التركية الليلة الماضية. وذكرت وكالة “الأناضول” التركية للأنباء أن خفر السواحل في منطقة “أيواجيك” بمحافظة تشانق قلعة التركية تلقوا بلاغا يفيد بغرق القارب، ولدى وصول فرق خفر السواحل إلى المنطقة تمكنوا من إنقاذ تسعة ممن كانوا على متن القارب وانتشلوا خمس جثث، إحداها لطفلة رضيعة. وأفادت المصادر بأن حالة ثلاثة ممن تم إنقاذهم خطيرة، فيما لا يزال البحث جار عن شخصين مفقودين. وأشارت المصادر إلى أن ركاب القارب يحملون الجنسيتين الأفغانية والإيرانية.

إلى الأعلى