الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “الثقافة الأردنية” تنفذ المرحلة الأولى من مشروع “غابة الإبداع”
“الثقافة الأردنية” تنفذ المرحلة الأولى من مشروع “غابة الإبداع”

“الثقافة الأردنية” تنفذ المرحلة الأولى من مشروع “غابة الإبداع”

عمَّان ـ فانا:
“غابة الإبداع” مشروع جديد بدأت تنفيذه وزارة الثقافة الأردنية حديثا بالتعاون مع وزارة الزراعة تحت شعار “أردن أخضر بمسيرة مبدعيه”، بحيث يهدف إلى تكريم المبدع الأردني في مجالات الأدب والفنون، من خلال زراعة شجرة ترمز لكل مبدع، موثقةً بنصب يحمل اسمه في إشارة إلى مكانته في الوجدان الأردني، وأحقيته بالتكريم حاضرًا ومستقبلاً.
وشاركت سمو الأميرة وجدان الهاشمي، والاميرة رجوة علي بزراعة شجرة باسم مؤسس المملكة الأردنية الهاشمية، الملك المؤسس عبدالله بن الحسين الأول، وشجرة أخرى باسم الأميرة فخر النساء زيد، كما تمت زراعة 40 شجرة تحمل اسم 40 مبدعاً من المكرمين الأحياء، ومشاركة ذوي الراحلين.
وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي، مندوبا عن رئيس الوزراء الذي افتتح المشروع منتصف الاسبوع الماضي بحضور الاميرة وجدان الهاشمي، والأميرة رجوة علي، أكد أن مشروع “غابة الإبداع” جاء تزامنا مع احتفالات المملكة بمئوية الثورة العربية الكبرى التي قادها الجد الأكبر لجلالة الملك عبدالله الثاني، الشريف الحسين بن علي في يونيو 1916، لافتا إلى أن الأردن يحيي هذه المئوية ببرنامج واسع من الأنشطة والفعاليات المعرفية والثقافية والإعلامية والشبابية.
الدكتور الزعبي قال: إننا اليوم من خلال هذا المشروع نحتفي بمبدعين رعوا مسيرة بلدنا الغالي، منهم من بيننا يسعون الى المزيد من الإبداع، ومنهم من غابوا وبقي شعاع ابداعاهم يذكرنا بما قدموا من مواقف في وطن تظله وترعى مسيرته قيادة هاشمية،تسعى الى توفير الحياة الكريمة والعيش الآمن.
بينما استحضرت وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكج، مقولة ان جلالة المغفور له الملك الحسين طيب الله ثراه، كان شعاره: أردن أخضر، مؤكدة انه حان الوقت أن نحقق جزءا من حلم الراحل الكبير، وأن نكرم عددا من المبدعين الأردنيين الذين يستحقون التكريم بطريقة تخرج عن النمطية المألوفة من خلال هذا المشروع الذي كان أيضا حلما بدأ قبل ثلاث سنوات وتحقق هذا العام.
وألقى الشاعر نايف ابوعبيد وهو احد المكرمين قصيدة شعرية بهذه المناسبة بين في ابياتها التشابه بين الابداع والزراعة، كما استحضر الشاعر قيمة العطاء عند المبدع ودوره في بناء المجتمع.
وابرز المبدعين المكرمين في هذه المرحلة هم: جلالة الملك المؤسس عبدالله الأول، سمو الأميرة فخر النساء زيد، سمو الأميرة وجدان الهاشمي، الشاعر عبد المنعم الرفاعي، الشاعر مصطفى وهبي التل “عرار”، الشاعر حبيب الزيودي، الأديب تيسير الشبول، الأديب غالب هلسا، الأديب مؤنس الرزاز، والفنان ربيع شهاب، الفنان هشام يانس، الفنان محمود الزيودي، والأكاديمية والروائية رفقة دودين، الفنان حسن ابراهيم، الفنان عثمان الشمايلة، الفنان أسامة المشيني، الأديب سليمان عرار والفنان محمد القباني، وغيرهم.
يشار إلى أن المشروع لقي اهتماما كبيرا من تفاعل وسائل الإعلام الأردنية والعربية حيث خصصت إذاعة صوت العرب من القاهرة، وإذاعة مونت كارلو فترات إذاعية للحديث عن المشروع عبر استضافة القائمين عليه من وزارة الثقافة، والشخصيات المكرمة، والزملاء الإعلاميين المختصين بالشأن الثقافي.

إلى الأعلى