الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / القناة العامة بتليفزيون سلطنة عمان .. رؤية متكاملة لما يحققه المجتمع العُماني من تطور ملموس في مختلف المجالات
القناة العامة بتليفزيون سلطنة عمان .. رؤية متكاملة لما يحققه المجتمع العُماني من تطور ملموس في مختلف المجالات

القناة العامة بتليفزيون سلطنة عمان .. رؤية متكاملة لما يحققه المجتمع العُماني من تطور ملموس في مختلف المجالات

مسقط ـ الوطن:
يسعى تليفزيون سلطنة عُمان ومن خلال القناة العامة في الدورة البرامجية الحالية خلال الفترة من 6 مارس إلى 31 مارس 2016 م، إلى تقديم صورة متكاملة لما يحققه المجتمع العُماني من تطور ملموس ومتواصل في مختلف المجالات، والتعريف بالمجتمع والشعب العُماني في ماضيه العريق وحاضره الزاهر، مع العمل على ترسيخ قيم المواطنة والاعتدال والتسامح والحوار مع الآخر، أفراداً وشعوبا وحضارات، تحقيقا لمزيد من التفاهم والسلام والتعاون لخير كل الدول والشعوب في المنطقة وخارجها، وتعمل القناة بطاقات شبابية عمانية متخصصة في المجال التليفزيوني على مستويات متنوعة في شتى الفروع والمجالات الإخبارية والبرامج المتخصصة إضافة إلى المجالات الفنية التي تخرج الصورة البهيّة التي يتابعها المشاهد.
وتحاول القناة من خلال برامجها المتعددة أن تكون أكثر قربا من المشاهد حيث طرح القضايا المجتمعية والإنسانية، ومواكبة الأحداث اليومية أولا بأول.
فمن بين البرامج التي تشكل جماهيرية واضحة برنامج “حياتكم” وهو برنامج أسبوعي يناقش الموضوعات الاجتماعية والأسرية ويأخذ بعدا حواريا مع أكثر من طرف في الموضوع، عبر تقارير واستطلاعات ميدانية وحالات واقعية واستطلاع في مواقع التواصل الاجتماعي. والبرنامج اليومي “من عمان” وهو بمثابة المجلة المسائية اليومية للمشاهد العُماني يُسلِط الضوء من خلاله على أهم الأحداث والمناسبات والفعاليات والأنشطة الاجتماعية والثقافية ويواكبها لحظة حدوثها. وبرنامج “بكــم نرتقي” وهو برنامج أسبوعي مسجل يتوجه إلى فئة الشباب عبر استقراء اهتماماتهم وممارساتهم يأخذ طابعا تشويقيا بالاتقاء بهم في أماكنهم التعليمية والترفيهية. كما تقدم القناة العامة بتليفزيون سلطنة عمان برنامج “قهوة الصباح” وهو برنامج حواري منوع يقدم إطلالة سريعة على أهم الأخبار المحلية كما يُعنى بتقديم الموضوعات الاجتماعية والثقافية والصحية ومناقشة قضايا الأسرة وشؤون المرأة والطفل وغيرها.
إضافة إلى برنامج “تحت الضوء” ويركز هذا البرنامج على عدد من الموضوعات التي تهم المواطن والمجتمع العماني بشكل عام. كما تقدم القناة العامة برنامج “سؤال أهل الذكر” وهو برنامــج افتـــاء مباشر يجيب فيه سماحة الشيخ المفتي العام للسلطنة على أسئلة واستفسارات الجمهور الفقهية والحياتية ، كما يناقش البرنامج عددا من الموضوعات المعاصرة التي تهم المجتمع المسلم. أما البرنامج السياحي “وجهة” فهو أسبوعي مسجل يبرز المعالم السياحية في السلطنة بأسلوب بسيط يعرف بها وتاريخها وأهم ما يميزها والوقوف على الإنسان في ذلك المكان وخصوصيته السياحية. وبرنامج “شؤون الساعـة” وهو برنامج تحليلي مباشر يتناول أهم الموضوعات والأحداث السياسية على وجه الخصوص ويستضيف مجموعة من المحللين من السلطنة وخارجها. وتبث القناة عددا من المسلسلات في الدورة البرامجية الحالية تتمثل في : المسلسل البدوي “حنايا الغيث” ، تبدأ قصة هذا المسلسل عند خروج (مبارك ) للبحث عن الماء في الصحراء الواسعة وعثوره على طفل رضيع بجانب أمه التي قضت بسبب لدغة أفعى في قلب الرمال، وسرعان ما يعود به لزوجته (وشيمة) التي لم يرزقها الله بأطفال ، ويشتد المطر في ذلك اليوم فيقرر مبارك أن يطلق على الطفل اسم الغيث)، لتتوالى أخبار الفرح بعدها، فتضع وشيمة بعد عدة أشهر مولودة جميلة يطلق عليها خالها إسم (حنايا) ، وما أن تصبح حنايا بعمر العشر سنوات ، تزداد خشية وشيمة من تعلق حنايا بالغيث ، فتقرر أن ترسله مع أخيها إلى الصحراء حيث يعيش بين الاسئلة والبحث عن الذات. ومسلسل عربي آخر بعنوان “حرائر” وتدور أحداث هذا المسلسل في الفترة ما بين ( 1915-1920) حيث يسلط الضوء على واقع النساء السوريات في تلك الحقبة الزمنية من خلال قصة بسيمة والتي ترفض الاستكانة والخضوع لظروف قاسية تمر بها. إضافة إلى المسلسل الورقي للأطفال “أبطال الكرة” ويتواجه فريق النسور بقيادة عامر و زين و زملائهم في مباريات قوية مع العديد من الفرق القوية وتظهر قوة فريق النسور بالتكاتف والتعاون بين أعضاء الفريق والوقوف صفا واحدا أمام بقية الفرق المشاركة، إضافة إلى المسلسل التركي”20 دقيقة” وتدور أحداث هذا المسلسل المشوق حول شخصية على هالاسكار مدرس ثانوى مجتهدويحب عمله ومحبوب جدا يعيش حياة هانئة وسعيدة مع زوجته الجميلة ملاك إلا أن حياتهم تنقلب رأسا على عقب عندما تتهم ملاك بجريمة قتل هي بريئة منها تماما فيهتز كيان المنزل إلا أن علي لديه 20 دقيقة فقط لإثبات براءة زوجته فهل سينجح في في ذلك.
وتقدم القناة العامة المسلسل المحلي “أنا وضميري” وتدور أحداثه حول أسرة حمد العطار الذي يستولي على حقوق أبناء أخيه المتوفى دون وجه حق، وكذلك أموال صديقه الذي فقد ذاكرته في حادث سير، حيث تسعى علياء زوجة حمد العطار إلى تشجيع زوجها على المزيد من الجشع وأكل حقوق الآخرين، ولكن مع مرور الزمن يستيقظ ضميره ويبدأ في البحث عن ابن صديقه وأسرة أخيه حتى يعثر عليهم ويلتئم شمل الجميع بعد أن يعيد لهم حقوقهم.

إلى الأعلى