الأحد 22 أكتوبر 2017 م - ٢ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالصين تنمو بـ2.7%

الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالصين تنمو بـ2.7%

بكين ـ وكالات: قالت وزارة التجارة الصينية أمس الجمعة: إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة غير المالية بالصين زادت 2.7% على أساس سنوي في شهري يناير وفبراير إلى 141.88 مليار يوان (22.52 مليار دولار).
وكانت الاستثمارات الأجنبية المباشرة غير المالية بالصين ارتفعت 17% في نفس الفترة من العام الماضي.
ولم تكشف الوزارة عن تفاصيل الاستثمار الأجنبي المباشر في شهر فبراير وحده، غير أن حسابات رويترز تشير إلى أن إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة انخفض 1.3% إلى 8.45 مليار دولار في الشهر الماضي مقارنة مع مستواه قبل عام.
من جهة أخرى أعلنت إحدى أضخم شركات الفولاذ الصينية عزمها على تسريح 50 ألف موظف، فيما تسعى الصين إلى ضبط فائض القدرات وسط تباطؤ اقتصادها الثاني عالمياً.
وأعلن رئيس مجلس إدارة مجموعة ووهان للحديد والصلب التي تملكها الدولة ما غوكيانغ أن قسم الصلب في المجموعة يوظف حالياً 80 ألف شخص لكنه قد يبقي على 30 ألفا منهم فقط، في تصريح أدلاه على هامش اجتماع المؤتمر الوطني الشعبي (البرلمان).
وسجل الاقتصاد الصيني في العام الماضي أبطا نمو له منذ ربع قرن وما زالت التوقعات بشأنه قاتمة، بعد تخفيض الحكومة في الاسبوع الماضي هدف النمو الى للعام الجاري إلى 6,5 ـ 7% بعد ان كان “حوالي 7%”.
وأعلنت الحكومة انها ستخفض قدرة قطع الصلب بحوالي 150 مليون طن في غضون خمس سنوات .. لكن جزءاً كبيراً من الانتاج جامد حالياً، حيث تعمل مجموعة ووهان بقدرة 70 إلى 75% بحسب ما غوكيانغ.
وسجلت أسعار الصلب هبوطاً نظراً إلى ضعف الاقتصاد العالمي فيما تتهم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي اللتان تتعاملان مع أزمات كبرى في قطاعي الصلب لديهما، الصين ببيع الصلب بأسعار متدنية في أسواقهما.

إلى الأعلى