الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / العراق: وفاة طفلة بقصف (كيماوي) لداعش على كركوك
العراق: وفاة طفلة بقصف (كيماوي) لداعش على كركوك

العراق: وفاة طفلة بقصف (كيماوي) لداعش على كركوك

كركوك ــ وكالات: توفيت أمس الجمعة طفلة في الثالثة من عمرها جراء إصابتها في قصف بمواد كيميائية على بلدة تازة شمال العراق نفذه “داعش” مساء الاربعاء الماضي وأدى كذلك إلى إصابة المئات بالاختناق وبطفح جلدي، وفق مصادر طبية عراقية. وقال مسرور اسود محيي عضو مجلس مفوضية حقوق الإنسان في العراق أمس الجمعة إن “الطفلة فاطمة سمير، ثلاث سنوات، توفيت صباح أمس إثر إصابتها بحالة اختناق وتوقف الكليتين بسبب إصابتها عندما تعرضت ناحية تازة إلى هجوم بغاز الخردل من قبل تنظيم داعش”.

وكشف عن “نقل أربعة أشخاص آخرين إلى بغداد، لأن حالتهم خطرة”. وأكد الدكتور برهان عبد الله مسؤول عمليات صحة كركوك وفاة الطفلة فاطمة التي كانت بين 17 مصابا حالتهم حرجة، و”نقل 4 مصابين إلى بغداد لخطورة وضعهم الصحي واستمرار تلقي 12 آخرين للعلاج في مستشفيات كركوك”.

وأكد الطبيب الجمعة أن “المئات من الأهالي راجعوا المستشفى خلال اليومين الماضيين لإصابتهم باختناقات وحروق وطفح جلدي وإحمرار” في ارتفاع عن الحالات التي أحصيت خلال اليوم الأول وبلغت مائتين.

ولم تعرف المادة الكيميائية المستخدمة في القصف لكن مسؤولين محليين تحدثوا عن استخدام “غاز الكلور” وعن تكثف الغاز على شكل “قطرات فضية سائلة”. وأكد ابو رضا النجار المشرف على قوات الحشد الشعبي التركماني، وفاة الطفلة فاطمة وطالب “المنظمات الدولية بالتوجه الى المنطقة للاطلاع على آثار القصف والتحقق من التلوث بالغازات السامة والمواد الكيمياوية وتاثيرها على المدنيين العزل، لأن تازة ومحيطها أصبحت ملوثة بالغازات السامة”.

إلى الأعلى