الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / افتتاح جميل لبطولة الأندية الخليجية لأبطال الكرة الطائرة الـ 35
افتتاح جميل لبطولة الأندية الخليجية لأبطال الكرة الطائرة الـ 35

افتتاح جميل لبطولة الأندية الخليجية لأبطال الكرة الطائرة الـ 35

القطريان الريان والعربي يعبران عقبة بني ياس الإماراتي والأهلي البحريني
صحار . من يحيى بن سالم المعمري:
تصوير . حسين المقبالى و محمد الشبلي ومعتصم الرحيلي:
انطلقت مساء أمس بطولة الأندية الخليجية الخامسة والثلاثون لأبطال الكرة الطائرة التي تقام منافساتها في ضيافة نادي صحم في الفترة من 10 إلى 21 من مارس الجاري وبمشاركة فرق الريان والعربي القطريان والأهلي البحريني والأهلي السعودي وبني ياس الإماراتي بالإضافة إلى صحم وصحار ممثلا السلطنة .
ورعى حفل افتتاح البطولة الخليجية سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة وبحضور مدير عام الشؤون الرياضية بشمال الباطنة ورئيس وأعضاء اتحاد الكرة الطائرة وشيوخ وأعيان محافظة شمال الباطنة ورؤساء الوفود المشاركة ومسؤولي الجهات الحكومية والخاصة في المحافظة وعدد كبير من المدعوين والجماهير ، وجاء حفل افتتاح البطولة مبسطا في فقراته كبيرا في معانيه ومجسدا الأصالة العمانية في شتى المجالات ، واشتمل على دخول الفرق المشاركة ورفع علم الدورة وفقرات تراثية وبحرية ، وكلمة اللجنة المنظمة للبطولة .
وجمعت المباراة الافتتاحية فريقي صحم المستضيف وصحار ، وكان الريان حامل اللقب قد فاز على بني ياس الإماراتي في أولى المواجهات التي جرت في الساعة الثانية ظهرا وسبقت حفل الافتتاح ، وتمكن العربي القطري من تخطي الأهلي البحريني في المباراة الثانية .
البداية السعيدة
حقق الريان القطري البداية السعيدة له في أولى مباريات بطولة خليجي 35 للكرة الطائرة عندما فاز على بني ياس الإماراتي بثلاثة أشواط دون مقابل ، وحسم الريان الشوط الأول لصالحه بنتيجة 25 مقابل 13 ، ثم عاد الريان وفرض سيطرته على الشوط الثاني وحسمه لصالحه 25 مقابل 19 ، وفي الشوط الثالث تمكن الريانيون من الفوز 25 مقابل 22 .
بدأت المباراة في شوطها الأول بأفضلية لبني ياس الذي تقدم بـ 3 نقاط ثم تعادل الفريقان 3-3 و5-5 ، بعدها واصل الريان تقدمه من جديد ، وأظهر لاعبوه مهاراتهم المتميزة وتقدم 8-6 حتى نال الأفضلية فيما بعد واستطاع الوصول إلى النقطة 16 مقابل 10 نقاط لبني ياس ، ثم واصل الريانيون تقدمهم بفضل الضربات الساحقة للاعب بيراما فاي ، وأنهوا الشوط الأول بنتيجة 25 مقابل 13 .
وفي الشوط الثاني تقدم الريان حتى النقطة 8 مقابل نقطتين لبني ياس ، وظهر بني ياس مهزوزا في الأداء تاركا المجال للريان للتقدم حتى النقطة 13 ، ولم يكتف الريان بذلك بل واصل إظهار تفوقه حتى النقطة 16 ، بعدها نظم بني ياس صفوفه ووصل إلى النقطة 10 ، ولكن الريان لم يترك له الفرصة واضاف 3 نقاط متتالية ووصل إلى النقطة 19 مقابل 11 لبني ياس . براعة لاعبي الريان أعطته التفوق في الشوط الثاني من خلال الضرب الساحق لمبارك ضاحي وايدين موسى والمحترف ديميتري وأنهى الشوط الثاني لصالحه بنتيجة 25 مقابل 19 .
وفي الشوط الثالث فرض الريان سيطرته وتقدم 5 مقابل 3 ، ثم تابع التألق واضاف 4 نقاط ، وأظهر بني ياس شجاعة كبيرة في الشوط الثالث بفضل مهارات فاضل عباس والمحترف فلاديمير ، ووصل السماوي إلى النقطة 8 ثم تقدم بـ 13 نقطة مقابل 11 نقطة للريان ، ثم استطاع الريان أن يحقق التعادل 13-13 ، واستمر اللعب سجالا بين الفريقين في هذا الشوط حتى النقطة 21 للريان مقابل 18 لبني ياس ، وواصل الريان تقدمه بفضل المهارات الكبيرة والإمكانيات التي يتمتع بها لاعبوه ، وحسم الشوط الثالث والأخير لصالحه بنتيجة 25 مقابل 22 ليحقق الريان حامل اللقب فوزه الأول في البطولة .
كريم بن عياد : فريق الريان جاء للمنافسة
أشاد كريم بن عياد مساعد مدرب نادي الريان بالأداء الذي ظهر عليه لاعبو فريقه وقال إن فريقه استحق الفوز في المباراة واللاعبون نفذوا التعليمات بشكل جيد ، وأضاف بن عياد : لم تكن لدينا معلومات كافية عن فريق بني ياس ولكن نعرف فقط اللاعب البحريني مصطفى عباس الذي شاهدناه في البطولة العربية ، وكسبنا المباراة بتوفيق من الله واللاعب أحمد بخيت كان إضافة قوية للفريق ، وفريقنا صار له فترة طويلة يلعب مع بعضه ومتجانسا مع بعضه وأظهر امكانيات كبيرة ، والجهاز الفني يعرف اللاعبين بشكل جيد من خلال المشاركة في البطولة العربية والآسيوية وبطولة العالم وهو نفس الفريق في كل تلك البطولات فلذا من الطبيعي أن يظهر التجانس بين المجموعة والتفاهم بين المعد والضاربين ، وتركيزنا على بطولة الخليج أكثر من التركيز على البطولة العربية بحكم أننا حامل اللقب في البطولة الماضية وكان لها الاستعداد بشكل جيد ، والريان فريق كبير مع احترامنا لبقية الفرق المشاركة في البطولة ، وسنسعى للمنافسة على اللقب .
حسن ماجد : ضعف الاستعداد وراء الخسارة من الريان
قال حسن ماجد بلال قائد فريق بني ياس : الحمد لله على كل حال على هذه النتيجة ، وفريق الريان فريق قوي ومعروف وهو حامل اللقب وعناصره مميزة وتمتلك الخبرة الكافية ، وظهورنا الأول في البطولة لم يكن بالشكل الذي نتمناه وهناك أسباب عدة منها عدم كفاية الاستعداد ، وفي الشوط الأول والثاني غاب عنا التركيز ولكن فريقنا قدم الأداء الجيد في الشوط الثالث بعد معرفتنا طريقة لعب الريان ، ولم ندرس الريان بشكل جيد ، وسنحاول الظهور بشكل جيد في المباراة الثانية لنا في البطولة .
عبور آمن
تمكنت طائرة العربي القطري من اجتياز عقبة الأهلي البحريني بثلاثة أشواط دون مقابل ، وجاءت نتيجة الأشواط كالتالي : 25-23 ، وكانت نتيجة الشوط الثاني 25-19 ، أما الشوط الثالث فكانت نتيجته 25-18 .
الشوط الأول جاء متكافئا بين الفريقين وسارا معا في النقاط وكان التعادل حاضرا في أكثر النقاط ، وظهر من فريق العربي القطري كل من المحترف أوسمل كاميجو وعبدالعزيز محمد وسيف الدين عزيز ، وبرز من الأهلي البحريني كل من علي عبدالمحسن ومحمد صالح وناصر صالح والمحترف إلفي تيريرا ، واستمر التعادل حتى النقطة 23-23 وبعدها نال العربي القطري نقطتين متتاليتين ليحسم الشوط الأول لصالحه 25 مقابل 23 .
ومع بداية الشوط الثاني تقدم العربي بـ 3 نقاط متتالية ، واستمر العربي في تفوقه حتى النقطة 8-5 بفضل مهارات ابراهيم محمد سعيد وجيرالدو والضارب القوي أوسمل كاميجو ، ولكن الأهلي البحريني استعاد نشاطه ورتب أوراقه وتعادل 10-10 ، واستمرت الإثارة حتى نهاية الشوط الذي حسمه العربي لصالحه بنتيجة 25 مقابل 19 .
وفي الشوط الثالث استمرت المنافسة بين الفريقين على كسب الشوط وكان التكافؤ حاضرا في أغلب الفترات واستطاع العربي أن يسيطر على الشوط بعد النقطة 18 واستطاع حسم الشوط له بنتيجة 25-18 ليفوز بالمباراة الثانية .
معاوية الأجنف : العربي جاء للمنافسة على البطولة
بارك معوية الأجنف فوز فريقه بالمباراة الأولى في خليجي 35 للكرة الطائرة والتي كسبها فريقه 3- صفر على حساب الأهلي البحريني ، وقال الأجنف : قدمنا مباراة كبيرة وظهر اللاعبون بمستوى عال ، ولا يعني فوزنا على الأهلي البحريني أننا فزنا باللقب وإنما هذه البداية وشاهدنا الأهلي البحريني كيف كان ندا قويا ، وأتوقع ان تكون البطولة قوية ، وسيحسم اللقب في آخر المباريات ، والحظوظ متساوية لجميع الفرق والريان منافس قوي ونحن جئنا للمنافسة على البطولة وسنكون حاضرين بقوة في جميع المباريات .
زيارة
قام الشيخ بدر بن علي الرواس رئيس مجلس إدارة الإتحاد العُماني للكرة الطائرة بزيارة لاعبي صحار والتقى بالجهاز الفني والإداري واللاعبين ، وتحدث معهم عن البطولة ، وضرورة الظهور بالشكل الذي يلبي طموحات الجماهير العمانية ، وناشد الرواس اللاعبين بالتعاون والتكاتف لمصلحة الفريق ، وتمنى رئيس اتحاد الكرة الطائرة التوفيق لفريق صحم مستضيف البطولة وأن يوفق في التنظيم وأن تسير المباريات وفق ما خطط له ، وطالب الرواس جماهير الفريقين بالحضور في صالة مجمع صحار لمساندة الفريقين ولإعطاء الحماس والإثارة والمتعة لمباريات البطولة .
مشاهدات
- الحضور الجماهيري في المباراتين الأولى والثانية لم يكن بالشكل المطلوب ، وحضرت أعداد بسيطة تناثرت في المدرجات .
- عانى الإعلاميون من عدم وجود مكان مهيأ لوضع أجهزتهم مما شكل صعوبة عليهم في تغطية مجريات أشواط المباريات .
- وفرت اللجنة المنظمة خدمة الأنترنت في الصالة الرئيسية التي تحتضن مباريات البطولة .
- كان للخدمات الصحية والطبية بشمال الباطنة حضور في مباريات اليوم الأول .
- انتشر أعضاء فريق موقع جماهير صحار ومنتديات جماهير صحم في أرجاء الصالة الرياضية بمجمع صحار لتصوير أحداث المباريات الثلاث .
- تولى درويش الشيدي من لجنة الملاعب عملية الأشراف والمتابعة اثناء مباراة الريان وبني ياس .
- من رعاة البطولة : جامعة صحار وأوربك وصحار ألمنيوم وشركة تنمية نفط عمان ومجان للحلوى العمانية ومجموعة أحمد الطنيجي .
- تولى التعليق على مباراة الريان القطري وبني ياس الإمارتي علي بن سليمان البلوشي وتولى المحاضر الدولي شهاب الدين الريامي التحليل والمتابعة ، اما المباراة الثانية التي جمعت فريقي العربي القطري والأهلي البحريني فتولى التعليق عليها راشد الشيذاني وجمال المعمري تولى عملية التحليل ورصد الأحداث والأمور الفنية .
نقل تلفزيوني
تقوم قناة عمان الرياضية وعمان مباشر بنقل مباريات البطولة الخليجية ، بالإضافة إلى قناة الدوري والكاس التي ستنقل مباريات الريان والعربي القطريين ، وستقوم القناة السعودية الرياضية الثانية بنقل مباريات الأهلي السعودي ، وقامت مساء الأمس قناة عمان الرياضية بنقل أحداث مباراة الريان وبني ياس ، ونقلت قناة عمان مباشر المباراة الثانية التي جمعت العربي القطري والأهلي البحريني ، والمباراة الافتتاحية بين صحم وصحار .
موقع جماهير صحار
تواجد فريق موقع جماهير صحار في اليوم الأول للبطولة ، وتولى أعضاؤه متابعة كل صغيرة وكبيرة ، وتواجد فريق من المصورين الشباب لتغطية أحداث المباريات وبث الصور الفوتوغرافية والمقاطع المرئية مباشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة ، وشكل الفريق خلية تطوعية ساهمت في نقل الحداث للجميع .
منتديات جماهير صحم
يستحق أعضاء فريق منتديات جماهير صحم الإشادة والتقدير من خلال العمل الكبير في نقل أحداث ومجريات المباريات وتغطية اللقاءات ونقلها للجماهير عبر مواقع الأنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي .
السجل الذهبي للبطولة
انطلقت البطولة في عام 1982 وفاز الجزيرة الإماراتي باللقب الأول ، وفي 1983تمكن القادسية الكويتي من الفوز باللقب وفاز به في العام 1984، وتمكن الأهلي السعودي من الفوز في 1985، ثم فاز القادسية الكويتي باللقب في 1986 و 1987 ، وتمكن الأهلي السعودي من إحراز البطولة في 1988 ، وفي 1989 و 1990 تمكن الوحدة البحريني من الفوز بالبطولتين ، وفي 1991 لم تقام البطولة بسبب ظروف المنطقة آنذاك ، واستأنفت في 1992وتمكن القادسية الكويتي من الفوز بها ، وفي 1993خطف الأهلي البحريني اللقب ، ثم سيطر الهلال السعودي على اللقب أعوام 1995 و1996 و 1997و 1998 و 1999 و 2000 و 2001 و 2002 ، وتمكن النجمة البحريني من الفوز في 2004 ، ثم فاز بها المحرق البحريني في 2005 ، وعاد الهلال السعودي وفاز باللقب في 2007 والقادسية الكويتي في 2008 ، ثم الأهلي السعودي في 2009 ، وانتزع العربي القطري لقب البطولة في 2010 ، وحصل الريان القطري عليها في 2011 ، والمحرق البحريني في 2012 ، والهلال السعودي في 2013 و 2014 ، وفاز الريان القطري بآخر لقب في 2015 .
مباريات اليوم
تقام اليوم 3 مباريات على الصالة الرئيسية بمجمع صحار ، حيث يجمع اللقاء الأول الأهلي السعودي وبني ياس الإمارتي وتبدأ المباراة في تمام الساعة الثانية ظهرا ، وفي اللقاء الثاني يلتقي العربي القطري وصحار في الساعة الرابعة عصرا ، وتختتم مباريات اليوم بلقاء صحم المستضيف والريان القطري وتقام المباراة في السادسة مساء ، ويخلد فريق الأهلي البحريني للراحة .
مباريات الغد
تستكمل البطولة غدا بإقامة 3 مباريات بدءا بمواجهة قوية تجمع الأهلي السعودي والريان القطري ، وفي المباراة الثاني يلتقي فريقا صحار وبني ياس ، وفي اللقاء الثالث يلعب صحم والأهلي البحريني ، وسيخضع فريق العربي القطري للراحة الإجبارية .

إلى الأعلى