الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / أوربك توقع اتفاقية لتمويل مشـروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية
أوربك توقع اتفاقية لتمويل مشـروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية

أوربك توقع اتفاقية لتمويل مشـروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية

بقيمة 3.8 مليار دولار
أعلنت «أوربك» أمس أنها وقعت اتفاقية بمبلغ 3.8 مليار دولار لتمويل مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية بمنطقة صحار الصناعية للمشروع والبالغ تكلفته 6.5 مليار دولار أميركي. يأتي ذلك بعد ان كانت أوربك قد أعلنت في ديسمبر الماضي عن التوقيع على عقود الهندسة والتوريد والبناء لمشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية.
وقال مصعب بن عبدالله المحروقي، الرئيس التنفيذي لأوربك: يعد مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية جزءاً من استراتيجية أوربك للنمو على المدى الطويل، وتعكس توقيع اتفاقيات التمويل هذه والتي تعتبر أكبر اتفاقية تمويل مشروع يتم إنجازها في السلطنة مستوى الثقة التي تضعها مختلف المؤسسات والأطراف ذات الشراكة مع أوربك.
وأضاف: تعد صفقة تمويل مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية إحدى أكبر صفقات تمويل المشاريع الناجحة في السلطنة، وقد حظي هذا المشروع بدعم كل من وكالات ائتمان الصادرات التي تمثل حكومات كل من إيطاليا (SACE Cdp Group) وهولندا (Atradius Dutch State Business) وكوريا (K-EximوK-Sure) والمملكة المتحدة (UKEF) وألمانيا (Euler Hermes) بالإضافة إلى 19 جهة إقراض تجارية دولية وإقليمية ومحلية. أما البنوك المشاركة في تمويل مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية فهي: المؤسسة العربية المصرفية، بنك ظفار، بنك مسقط، بنك توكيو ـ ميتسوبيشي، بي ان بي باريبا فورتيس، بنك كاسا ديبوسيتي أي بريستيتي، مجموعة كريديت اندستريال أي كوميرسيال، كريدي أجريكول وبنك الإستثمار،وجهاز تنمية الصادرات الكندية، بنك الإتشإس بي سي، بنك أي إن جي (وهو فرع من ING-DIBA AG)، بنك جي بي مورغان تشايس، بنك كاي اف دبليو أيبكس، بنك التنمية الكوري، بنك ناتيكسيز، البنك الأهلي التجاري السعودي، بنك سوسيتيه جينيرال، مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية وبنك يونيكريديت.
وأضاف المحروقي: يعتبر مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية مشروعاً نموذجياً من ناحية المتانة والمرونة للمقرضين ـ وهو يلبي أعلى المتطلبات البيئية والإجتماعية العالمية، ويضع الأطر المناسبة للتعامل مع التحديات الفنية والتجارية والقانونية التي عادةً ما تطرأ في المشاريع البتروكيماوية الكبرى. كما استطاعت الشركة ولله الحمد، تأمين هذا القرض في ظل ظروف مالية وإقتصادية عالمية صعبة وبضمانات حكومية محدودة مما يعكس ثقة الممولين العالميين بالمشروع والمناخ الإستثماري الجيد للسلطنة. مشيرا بأن أوربك قد أنهت تمويل مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية خلال جدول زمني قياسي، تم تصميمه ليتزامن مع البدء المقرر لأعمال البناء الخاصة بالمشروع. ومن المخطط تشغيل مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية في مطلع عام 2020م.

إلى الأعلى