الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / طلبة جامعة السلطان قابوس يحققون المركز الأول في مسابقة IBA على مستوى الشـرق الأوسط
طلبة جامعة السلطان قابوس يحققون المركز الأول في مسابقة IBA على مستوى الشـرق الأوسط

طلبة جامعة السلطان قابوس يحققون المركز الأول في مسابقة IBA على مستوى الشـرق الأوسط

تأهلوا للمشاركة على المستوى العالمي بكندا يوليو القادم

فاز مجموعة من طلبة كليتي العلوم والهندسة بجامعة السلطان قابوس بالمركز الأول في مسابقة IBA لهذا العام على مستوى الشرق الأوسط حيث أقيمت المسابقة في مملكة البحرين، وضم فريق الجامعة كلا من آلاء بنت عبدالله الهنائية وأحمد بن راشد النبهاني وخولة بنت موسى البلوشية ومها بنت شطيط الغنامية من قسم علوم الأرض بكلية العلوم بالإضافة إلى الطالب نواف بن يحيى الوهيبي من قسم هندسة النفط والكيمياء بكلية الهندسة وبإشراف الدكتور افتخار أحمد من قسم علوم الأرض بكلية العلوم. وقد جرت العادة بالمشاركة بأربعة طلاب من قسم علوم الأرض وطالب واحد من قسم هندسة النفط والكيمياء بالإضافة إلى المشرف. بدأت هذه المسابقة في عام 2007 وتنظمها الجمعية الأميركية لعلماء النفط والجيولوجيا (AAPG) والتي كانت سابقا ضمن برنامج الماجستير في Imperial College بالمملكة المتحدة. وتتكون المسابقة من مستويين إقليمي وعالمي، إذ يتأهل الفريق الحاصل على المركز الأول فقط في المستوى الإقليمي للمشاركة في المستوى العالمي. وبحصول الجامعة على المركز الأول على المستوى الإقليمي هذا العام سوف تتأهل للمشاركة في المسابقة على المستوى العالمي والمزمع اقامتها في كندا في شهر يوليو القادم.
كما تقوم اللجنة المنظمة للفعالية بإرسال بيانات جيولوجية وجيوفيزيائية لإحدى المناطق النفطية بالعالم للفرق المشاركة قبل ثمانية أسابيع من بدء المسابقة، إذ تقوم الفرق المشاركة بتحليل البيانات المرسلة تحليلاً دقيقاً وتفصيلياً باستخدام أحدث الطرق والعديد من برامج الحاسب الآلي المتخصصة والمستخدمة في مجال استكشاف وتقييم النفط للمنطقة قيد الدراسة ومعرفة المناطق المحتمل تواجد الخزانات النفطية بها وتقييمها وتحديد مواقع حفر الآبار الاستكشافية موضحا الأسباب التي تم الاعتماد عليها في تحديد تلك المواقع. خلال المسابقة يقوم كل فريق بعرض النتائج التي توصل إليها أمام لجنة من الخبراء في مجال النفط في مدة زمنية أقصاها 25 دقيقة. ويتم اختيار الفريق الفائز بناءً على عدة معايير منها الجودة الفنية والطرق الابتكارية والعمل الجماعي والوضوح في الدراسة وأسلوب العرض.
الجدير بالذكر أن جامعة السلطان قابوس دأبت على المشاركة في هذه المسابقة سنويا ابتداء من 2010، وحققت الفرق المشاركة المراكز الأولى في العديد من المشاركات أبرزها المركز الأول على الشرق الأوسط في أعوام 2011 و 2013 و2014 إضافة إلى العام الحالي 2016، والمركز الثالث على مستوى العالم في عامي 2011 و2013.

إلى الأعلى