الثلاثاء 17 يناير 2017 م - ١٨ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / وزير الزراعة والثروة السمكية يتابع سير العمل بموانئ الصيد ببركاء والسويق والمصنعة
وزير الزراعة والثروة السمكية يتابع سير العمل بموانئ الصيد ببركاء والسويق والمصنعة

وزير الزراعة والثروة السمكية يتابع سير العمل بموانئ الصيد ببركاء والسويق والمصنعة

قام معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية أمس بزيارة ميناء الصيد البحري بولاية السويق حيث اطلع على وضع ميناء الصيد البحري ومتابعة استكمال انشاء المرافق الرئيسية للميناء وناقش معاليه مع المختصين آلية استكمال مرافق الميناء مؤكدا على ضرورة الإسراع في العمل والإنجاز نظرا لأهمية هذه المرافق في تطوير مهنة الصيد البحري.
كما زار معاليه المواقع الانشائية لكل من ميناء الصيد بولاية المصنعة وميناء الصيد بولاية بركاء حيث اطلع معاليه على سير العمل وأهم الأعمال المنجزة بهما وناقش معاليه مع المهندسين آلية العمل وأهم المعوقات التي تواجه الشركات خلال التنفيذ. آملا أن ترى هذه المشاريع النور وتقدم الخدمات للعاملين في قطاع الصيد البحري وتنعكس آثارها في تنمية وتطوير القطاع السمكي.
وفي ميناء الصيد البحري بولاية السويق أطلع معاليه على الأعمال الانشائية لسوق الأسماك وكذلك الأعمال الانشائية لعدد من المرافق الرئيسية التي يضمها الميناء.
ويتميز ميناء السويق بمساحته الكبيرة واحتوائه على كاسرين للأمواج الرئيسي يبلغ طوله 910 أمتار، أما الكاسر الثانوي فيبلغ طوله 740 مترا، ويوجد في الميناء إضاءات ملاحية، ومرسى ثابت بطول 110 أمتار لزوارق الشرطة وعمق الحوض عند المرسى 5 أمتار.
كما قام معالي الدكتور وزير الزراعة والثروة السمكية بزيارة الى مشروع وحدة التصنيع السمكية بولاية المصنعة ضمن مشروع تطوير منتجات المرأة الساحلية بالسلطنة واستمع معاليه على آلية العمل بالمشروع الذي يهدف الى تنمية مساهمة المرأة الساحلية في القطاع السمكي وتحسين مهارات المستفيدات من المشروع في اتباع الشروط الصحية للمنتجات السمكية.
وقد اطلع معاليه على الخطة التسويقية لمنتجات المشروع وأبدى اعجابه بما رآه من منتجات سمكية متنوعة متمنيا من هذا المشروع ان يشجع النساء العاملات في القطاع السمكي في فتح مشاريع صغيرة ومتوسطة، وخلال زيارته لمشروعي ميناء الصيد البحري بولاية المصنعة وميناء الصيد البحري بولاية بركاء استمع من المختصين والفنيين إلى شرح واف عن المشروعين واهم المرافق والخدمات المتضمنة لهما حيث يشتمل ميناء الصيد البحري بولاية المصنعة على كاسرات أمواج بطول 1680 مترا وكذلك إنشاء (3) مراس عائمة بطول 105 أمتار وتعميق حوض الميناء لعمق (4) أمتار وتوفير (5) مراس عائمة للصيادين ومزلاق للقوارب عدد 1ومعدات ملاحية ومركز الإرسال الراديوي، كما يتضمن المشروع عمل طرق داخلية وإنشاء سوق للأسماك بالقرب من حوض الميناء الجديد وعمل مظلات لمعدات الصيد وكذلك عمل مظلات لشباك الصيادين واستراحة للصيادين ومبنى الإدارة وورشة تصليح القوارب ومقهى ومصلى وسياج للميناء ومحطة وقود ودورات مياه عامة.
اما ميناء الصيد البحري بولاية بركاء فيشتمل على إنشاء كاسرات أمواج بطول 1767 مترا وكذلك انشاء رصيف ثابت بطول 150مترا و إنشاء (3) مراس عائمة بطول 105 أمتار وتعميق حوض الميناء لعمق (4) أمتار وتوفير (5) مراس عائمة للصيادين ومزلاق للقوارب عدد 1 واستصلاح مساحات للبنية الأساسية والمباني الخدمية واستصلاح مساحات للسياحة.

إلى الأعلى