الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / افتتاح مؤتمر مصادر المياه في المناطق الجافة بجامعة السلطان قابوس

افتتاح مؤتمر مصادر المياه في المناطق الجافة بجامعة السلطان قابوس

افتتح صباح أمس مؤتمر مصادر المياه في المناطق الجافة : رؤية مستقبلية ،و الذي ينظمه مركز أبحاث المياه بجامعة السلطان قابوس تحت رعاية معالي أحمد بن عبدالله بن محمد الشحي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه .
بدأ حفل الافتتاح بكلمة للدكتور عثمان عبدالله مدير مركز أبحاث المياه بالجامعة قال فيها :
” إن ارتفاع الطلب على المياه مرتبط بالنمو السكاني، والأنظمة الشاملة للمياه و ارتفاع مستوى المعيشة جميعها أرهقت الموارد المائية، وتتفاقم هذه المشكلة كثيرا في المناطق الجافة حيث استنزاف الموارد الطبيعية ينسب إلى انخفاض هطول الأمطار ومعدلات التبخر العالية.
وأضاف بأن العجز في الموازنة المائية في المناطق الجافة، وارتفاع تكلفة إمدادات المياه، والحاجة الأساسية للغذاء وقيمة الطاقة ذات العلاقة وغيرها من التحديات الأخرى، جميعها تحتاج إلى معالجة علمية لإيجاد حلول لمشاكل المياه الحالية والمستقبلية في العالم .
وقد ألقى الدكتور كافي مدني كبير المحاضرين في الادارة البيئية من الكلية الامبريالية بلندن كلمة حول تحديات المياه والنتائج غير المقصودة للتنمية في المناطق الجافة، ركز فيها على ضرورة الفهم الشامل لنظم الموارد المائية، كشرط أساسي وحيوي لاتخاذ القرارات الاستراتيجية في إدارة المياه.
وقال أن تعزيز وتطوير التعاون الزراعي الإقليمي ومؤسسات إدارة المياه، وزيادة أسعار المياه والطاقة إلى جانب التحسينات التقنية لمنع الضغط الاقتصادي الاجتماعي على المجتمعات الريفية والزراعية يساعد أيضا على مواجهة التحديات المائية في العالم.
ويناقش المؤتمر عددا من الموضوعات مثل مصادر المياه في المناطق الجافة ومشاكلها وتعدد مصادر المياه سواء كانت مصادر تقليدية او غير تقليدية ،وسبل معالجة تلوث المياه وحاكمية المياه والجوانب الاقتصادية والاجتماعية للمياه، وسياسات الجفاف والابتكار والتكنولوجيا للتكيف مع ندرة المياه والجفاف وإدارة موارد المياه للسيطرة على الجفاف والإدارة المتكاملة لموارد المياه في المناطق الجافة وشبه الجافة والحفاظ على موارد المياه ، كما سيتبادل الباحثون والخبراء الآراء حول المشاريع البحثية التي تم اجراؤها بهدف الوصول الى توصيات لحل مشاكل المياه في المناطق الجافة .
وشمل المؤتمر 320 ملخصا بحثيا وأكثر من 200 ورقة علمية كاملة ، حيث كانت هناك لجنة علمية لمراجعة هذه الاوراق ومجلس تحرير لاختيار أقل من 30 ورقة للنشر في مجلة علمية متخصصة وما بين 40 الى 60 ورقة سيتم نشرها في كتاب كامل بواسطة دار نشر و300 ملخصا بحثيا علميا سيتم نشرها من خلال كتاب في الجامعة.
وتضمن جدول المؤتمر على 9 جلسات علمية تشمل عناوينها إدارة موارد المياه والنظم الهيدرولوجية والفيضانات وخطر التآكل في المناطق المعرضة للخطر واستثمار المياه في المناطق الريفية وإدارة الري تقنياتها وتكاليفها وإدارة مياه الامطار وإدارة الري وموضوع المناخ والهيدرولوجيا وجودة المياه والزراعة وكيفية المحافظة على المياه في العمليات الزراعية .
ويحظى هذا المؤتمر على دعم من قبل جامعة السلطان قابوس ومجلس البحث العلمي ووزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه وشركة حيا للمياه واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ( الاسكوا) التابعة للأمم المتحدة.
الجدير بالذكر ان مركز أبحاث المياه في جامعة السلطان قابوس الذي تم انشاؤه عام 2000 يدعم الجهود في ابحاث المياه في الجامعة وخارجها

إلى الأعلى