الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “التراث والثقافة” تعقد اجتماعا لإعداد خطط إدارة للمواقع الأثرية بالسلطنة
“التراث والثقافة” تعقد اجتماعا لإعداد خطط إدارة للمواقع الأثرية بالسلطنة

“التراث والثقافة” تعقد اجتماعا لإعداد خطط إدارة للمواقع الأثرية بالسلطنة

بهدف النظر لاستخدامات الأراضي المحيطة

في إطار العناية بالمواقع الأثرية العُمانية المُدرجة على قائمة التراث العالمي أو تلك المرشحة للإدراج، نظمت وزارة التراث والثقافة صباح أمس اجتماعا موسعاً بفندق ميلينيوم بالتعاون مع مؤسسة صندوق دعم المعالم (World Monuments Fund) وهي المؤسسة المكلفة من الوزارة لإعداد خطتي إدارة لموقع بات والخطم والعين الاثري بولاية عبري، ومدينة قلهات الاثرية بولاية صور.
وترأس الاجتماع سعادة حسن بن محمد بن علي اللواتى مستشار الوزير لشؤون التراث وبحضور عدد من المعنيين بقطاع التراث بالوزارة وممثلين من عدة جهات ذات العلاقة بهذه المواقع.
وتسعى وزارة التراث والثقافة من وراء عقد هذا الاجتماع إلى جمع المعلومات حول استخدامات الاراضي المحيطة بهذه المواقع الاثرية والمشاريع الحكومية التي ستنفذ مستقبلا بالقرب منها وذلك للأخذ بها عند إعداد تفاصيل خطة الإدارة للموقعين.
كما يهدف الاجتماع إلى تبادل الآراء والمقترحات حول محتويات خطط الإدارة بما يضمن تحقيق إدارة فاعلة لهذه المواقع تأخذ في الاعتبار حمايتها وتحقيق الاستدامة لها.
حيث تنص مواثيق منظمة اليونسكو التي تدرج مواقع أثرية وتاريخية على قائمتها العالمية على أهمية وجود خطط إدارة متكاملة لهذه المواقع تتضمن الإجراءات المتاحة ووسائل الحماية المناسبة لضمان المحافظة على القيم الثقافية المميزة لها وإتاحة المجال أمام تحقيق التنمية المستدامة والتوظيف السياحي المناسب.

إلى الأعلى