الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان ينخفض بمقدار 72 سنتًا و»برنت» دون 40 دولاراً

نفط عمان ينخفض بمقدار 72 سنتًا و»برنت» دون 40 دولاراً

منتجو النفط يبحثون تجميد الإنتاج منتصف أبريل في الدوحة

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر مايو القادم أمس 65ر36 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد أمس انخفاضاً بلغ 72 سنتًا مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي الذي بلغ 37ر37 دولار.

تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر مارس الجاري بلغ 27 دولارًا و40 سنتًا للبرميل منخفضًا بذلك 7 دولارات و19 سنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر فبراير الماضي.
وهبطت أسعار النفط نحو 2% أمس الاثنين بعد أن أطاحت إيران بآمال تنسيق اتفاق لتجميد الإنتاج في أي وقت قريب لتتجدد توقعات بتراجع الأسعار على خلفية تخمة المعروض.
وهبطت أسعار خام القياس العالمي برنت دون 40 دولارا للبرميل ليجري تداوله على انخفاض بواقع 70 سنتا عن سعر إغلاق الجمعة عند 39.69 دولارا للبرميل، وسجل برنت أدنى مستوى في 12 عاما في يناير عندما بلغ سعر البرميل 27.10 دولار.
وانخفض سعر الخام الأميركي 79 سنتا إلى 37.71 دولار للبرميل.
وتوقع وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه أمس الأول الأحد أن تبلغ صادرات بلاده من الخام مليوني برميل في 19 مارس الجاري مقابل 1.75 مليون برميل في الشهر السابق.
واحبط زنغنة آمال التوصل إلى اتفاق سريع بشأن تجميد مستويات الإنتاج عندما قال: إن بلاده ستنضم إلى المباحثات فقط عندما يصل إنتاجها إلى أربعة ملايين برميل يومياً.
فيما قالت ثلاثة مصادر من أوبك أمس الاثنين: إن من المرجح أن يعقد أعضاء من داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها اجتماعهم التالي بشأن خطة لتجميد مستويات الإنتاج سعيا لدعم الأسعار في منتصف أبريل المقبل بالعاصمة القطرية الدوحة.
وكان من المخطط في وقت سابق عقد الاجتماع في 20 مارس في روسيا لكن مصادر على دراية بالموضوع قالت الأسبوع الماضي إن من غير المرجح عقد الاجتماع في ذلك الموعد.

إلى الأعلى