الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / اليمن : التحالف يعلن مقتل طيارين إماراتيين فـي تحطم مقاتلتهما.. هدوء فـي عدن
اليمن : التحالف يعلن مقتل طيارين إماراتيين فـي تحطم مقاتلتهما.. هدوء فـي عدن

اليمن : التحالف يعلن مقتل طيارين إماراتيين فـي تحطم مقاتلتهما.. هدوء فـي عدن

هادي إلى الكويت فـي زيارة رسمية

صنعاء ــ وكالات: أعلنت قيادة قوات تحالف إعادة الشرعية في اليمن مقتل طيارين اثنين من القوات الجوية الإماراتية فجر أمس الاثنين إثر تحطم مقاتلتهما من نوع «ميراج» في الأراضي اليمنية نتيجة عطل فني. في وقت شهدت فيه مدينة عدن جنوب اليمن حالة من الهدوء الحذر بعد مواجهات محدودة تجددت في ساعة مبكرة من صباح أمس بين قوات الأمن ومسلحين يرجح انتماؤهم لتنظيم القاعدة. يأتي ذلك فيما سيجري الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية مباحثات اليوم الثلاثاء مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وذلك خلال زيارة رسمية له للكويت تستغرق يومين.
ونقلت وكالة الأنباء الاماراتية الرسمية «وام» عن القيادة العامة للقوات المسلحة إفادتها بفقدان طائرة مقاتلة ضمن قواتها المشاركة في قوات التحالف العربي باليمن، حيث كانت الإمارات العربية المتحدة قد أعلنت في وقت سابق عن فقدان طائرة مقاتلة . وكانت وكالة «رويترز» للأنباء نقلت عن مسؤول يمني محلي قوله إن مقاتلة إماراتية تحطمت في منطقة جبلية بمدينة عدن بجنوب تلك البلاد وإن مصير الطيار مجهول. وقال هاني اليزيدي، مدير عام مديرية البريقة بشمال عدن، إن السلطات عثرت على حطام الطائرة بعد أن سقطت في المنطقة الجبلية.
وتشهد المدينة التي تعرف منذ اشهر وضعا امنيا مضطربا وتناميا في نفوذ المجموعات الارهابية، اشتباكات منذ نهاية الاسبوع بين قوات الامن وعناصر من تنظيم القاعدة، في محاولة من القوات الحكومية لبسط سيطرتها على مناطق تعد معاقل اساسية للمسلحين في المدينة. وافادت مصادر امنية امس ان الاشتباكات الجمعة والسبت ادت الى مقتل 19 شخصا بينهم 17 عنصرا من القاعدة.
وصباح امس الاثنين شهدت عدن حالة من الهدوء الحذر بعد مواجهات محدودة اندلعت في ساعة مبكرة من الصباح بين قوات الأمن ومسلحين يرجح انتماؤهم لتنظيم القاعدة. وقالت مصادر يمنية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن هدوءا حذرا تشهده مديرية المنصورة وسط انتشار كثيف لقوات الأمن الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي على مداخل ومخارج مديريتي المنصورة ودار سعد، بعد مواجهات محدودة اندلعت بين قوات الأمن وعناصر من «القاعدة». وأشارت المصادر إلى أن طائرات الأباتشي شاركت قوات الأمن في تلك المواجهات «حيث قصفت تجمعات لعناصر القاعدة في المنصورة، دون أن تتضح الخسائر التي خلفها القصف». وأكدت المصادر أن مقاتلات التحالف العربي قصفت مبنى يستخدمه عناصر تنظيم القاعدة في جبل «امزلقم» الواصل بين مديريتي البريقه وصلاح الدين. كما استهدفت المقاتلات بغارة أخرى مخزن أسلحة تابع للقاعدة في البريقة، حيث سمعت أصوات انفجارات عنيفة وشوهدت السنة اللهب وأعمدة الدخان، في حين لم تتضح الخسائر التي خلفتها تلك الغارات حتى اللحظة. وخسر التحالف طائرتين حربيتين منذ بدء عملياته في اليمن، ففي ديسمبر، تحطمت طائرة حربية بحرينية من طراز «اف-16» في منطقة جازان القريبة من الحدود اليمنية في جنوب غرب السعودية، بسبب «خلل فني» على ما اعلن في حينه. وفي مايو، تحطمت مقاتلة تابعة لسلاح الجو المغربي اثناء مهمة فوق اليمن وقتل طيارها. وتكبدت الامارات خسائر فادحة في العمليات في اليمن اذ قتل العشرات من جنودها، بينهم اكثر من خمسين قضوا في سبتمبر 2015 في عملية اطلاق صاروخ ارض ارض نسبت الى الحوثيين في محافظة مأرب شرق صنعاء. ووسع التحالف عملياته في اليمن منذ الصيف الماضي لتشمل، اضافة الى الغارات الجوية، تقديم دعم ميداني مباشر للقوات الحكومية بالعتاد والجنود والتدريب. وتمكنت قوات هادي منذ يوليو من استعادة خمس محافظات جنوبية ابرزها عدن.
سياسيا، يصل إلى الكويت اليوم الثلاثاء الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية والوفد الرسمي المرافق له في زيارة رسمية للبلاد تستغرق يومين . وذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أمس الاثنين أن الرئيس اليمني سيجري خلال الزيارة مباحثات رسمية مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح .

إلى الأعلى