الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان بـ«35.68» دولار.. والنفط يرتفع بعد إعلان لتثبيت الإنتاج

نفط عمان بـ«35.68» دولار.. والنفط يرتفع بعد إعلان لتثبيت الإنتاج

مسقط ـ عواصم ـ العمانية ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر مايو القادم أمس (68ر35) دولار أميركي.
وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد امس ارتفاعا بلغ (43) سنتا مقارنة بسعر يوم أمس الاول الثلاثاء الذي بلغ (25ر35) دولار أميركي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أبريل المقبل بلغ (30) دولارًا أميركيًا و(23) سنتًا للبرميل مرتفعًا بذلك دولارين أميركيين و(83) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر مارس الجاري.
من جانبها ارتفعت أسعار النفط امس الأربعاء بدعم من اجتماع وشيك في قطر لبحث تجميد مستويات الإنتاج وتوقعات بانخفاض الإنتاج الأميركي لكن بعض المحللين حذروا من أن التجميد أو انخفاض الإنتاج لا يشيران إلى انتهاء تخمة المعروض العالمي.
وبلغ سعر الخام الأميركي في العقود الآجلة 36.64 دولار للبرميل بزيادة 30 سنتا عن سعره عند التسوية السابقة. وزاد سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 11 سنتا إلى 38.85 دولار للبرميل. وارتفع النفط بعدما نزلت الأسعار نحو اثنين بالمئة في الجلسة السابقة.
وقالت مصادر من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن اجتماعا للمنتجين بقيادة السعودية وروسيا لبحث تجميد مستويات الإنتاج سيعقد في 17 أبريل ولو لم تشارك فيه إيران.
ويدرس المنتجون تثبيت الإنتاج عند مستويات يناير الذي أنتجت فيه السعودية وروسيا كميات شبه قياسية تجاوزت عشرة ملايين برميل يوميا.
ووجدت الأسعار دعما أيضا في توقعات بانخفاض الإنتاج الأميركي نتيجة الضغوط المالية.
وقالت شركة فيليب فيوتشرز للسمسرة في سنغافورة «اليوم قد نرى بعض القوة في الأسعار استمدتها من الانخفاض المحتمل للإنتاج الأميركي.»
قال وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة في بيان امس الأربعاء إن منتجي النفط من داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها سيعقدون اجتماعا في الدوحة يوم 17 أبريل.
وقال السادة الذي يشغل أيضا منصب رئيس أوبك في الوقت الحالي إن الاجتماع سيكون متابعة لسابقه الذي عقد الشهر الماضي في العاصمة القطرية أيضا بين بلاده والسعودية وروسيا وفنزويلا والذي شهد اقتراح اتفاق لتجميد الإنتاج عند مستويات يناير ودعوة المنتجين الآخرين للمشاركة في هذه الخطوة.
وذكر البيان أنه حتى اليوم (أمس) تحظى المبادرة بدعم حوالي 15 منتجا من الدول الأعضاء في المنظمة وخارجها يساهمون بنحو 73 في المئة من حجم إنتاج النفط العالمي.
من جهة أخرى نقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء عن الرئيس الإيراني حسن روحاني قوله امس الأربعاء إن مبيعات بلاده من النفط الخام ومكثفات الغاز ستصل إلى مليوني برميل يوميا في الأيام المقبلة إذ تعزز طهران إنتاجها من الخام منذ رفع العقوبات عنها في يناير.
وقال روحاني «دخل إيران سيزيد. مبيعاتنا من النفط ومكثفات الغاز ستصل إلى مليوني برميل يوميا في الأيام القادمة. سنشهد وضعا مختلفا في السنة المقبلة.»

إلى الأعلى