الإثنين 22 مايو 2017 م - ٢٥ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / اليوم.. انطلاق أولى سباقات الجولة الأولى لسباقات الاكستريم 40 العالمية
اليوم.. انطلاق أولى سباقات الجولة الأولى لسباقات الاكستريم 40 العالمية

اليوم.. انطلاق أولى سباقات الجولة الأولى لسباقات الاكستريم 40 العالمية

يستضيفها نادي الموج للجولف بمشاركة 8 فرق عالمية

كتب ـ خالد بن محمد الجلنداني :
تبدأ اليوم أولى سباقات الجولة الاولى لسلسلة سباقات الإكستريم 40 العالمية التي تستضيفها السلطنة خلال الفترة من 16 الى 19 مارس الجاري وذلك بنادي الموج للجولف بمشاركة 8 فرق عالمية منها القارب العماني الطيران العماني حيث من المتوقع بأن تشهد سباقات هذا الجولة منافسة قوية من قبل الفرق المشاركة بهدف كسب عدد من النقاط الهامة في بداية المشوار في هذا السلسلة والتي تتكون من 8 جولات تقام في مدن عالمية .
وتشارك السلطنة هذا الموسم بطاقم يمثّل النقل الوطني “الطيران العماني” حيث سيبحر على متن القارب أملا في المحافظة على اللقب فريق مكوّن من البحار ناصر المعشري الذي كان على متن القارب الفائز بلقب العام الماضي “الموج مسقط”، إضافة إلى عدد من البحارة المحترفين منهم البحار المعروف مورجان لارسون الذي وقع الاختيار عليه نظراً لخبرته الكبيرة في سباقات الفئات المشابهة، فقد كان لارسون ربان قارب الطيران العماني في هذه السلسلة في عام 2012م واستطاع الوصول بالفريق إلى المركز الثاني، وبعدها أبحر لارسون على رأس فريق ألينجي السويسري في عام 2014م واستطاع تتويج فريقه بالمركز الأول، كما أنه بحّار مخضرم في سباقات كأس أمريكا الشراعي، ونافس العام الماضي على رأس فريق ألينجي السويسري أيضاً في سباقات كأس جي.سي32 التي أقيمت في أوروبا، وحاز مع فريقه على المركز الثاني بعد فريق “السلطنة “.
ويلعب مشروع عُمان للإبحار دورا حيوياً في الترويج للسلطنة كوجهة عالمية للسياحة واستضافة الأحداث الرياضية والوفود عالية المستوى، حيث لم تمض بضع سنوات على تأسيسه إلا ولدى المشروع سجل قوي من الفعاليات العمانية التي أصبح لها صيتٌ عالمي، منها الطواف العربي للإبحار الشراعي – اي اف جي، وأسبوع المصنعة للإبحار الشراعي، كما استضاف المشروع كأس عُمان لبطولة قوارب الآرسي 44 لعامين، والعديد من جولات سلسلة سباقات الإكستريم 40. وفي عام 2013م تمكّن المشروع من استضافة ثلاث بطولات متتالية لفئة قوارب الليزر في المدينة الرياضية بالمصنعة بعد أن احتضنت المؤتمر السنوي للاتحاد الدولي للإبحار الشراعي ISAF. وفي هذا العام تستضيف السلطنة مرة أخرى بطولة عالمية لقوارب الليزر راديال وقوارب الآر أس أكس.
وقد ساعد سجل الاستضافات في تعزيز إمكانات السلطنة في استقطاب محافل دولية على المستوى الإقليمي والترويج للبلاد في وجهات سياحية مرموقة ورائدة عالمياً، مما أدى بدوره إلى استقطاب الاستثمار والمستثمرين إلى أرض السلطنة ورفع الناتج والمردود الاقتصادي في هذا الجانب.

سباقات المفتوحة
وقد شهدت الجولة الافتتاحية يوم أمس إقامة سباقات مفتوحة قبالة ساحل مدنية مسقط بعدها عادت القوارب الى مرسى الموج مسقط حيث تعد هذه السباقات المفتوحة إضافة جديدة إلى سلسلة الإكستريم هذا العام علاوة على القوارب الحديثة من فئة جي.سي32 وستبدأ اليوم أولى سباقات الجولة القصيرة والتي تستمر لمدة ثلاث ايام أمام الجماهير حيث سيقام حفل ختام وتوزيع الجوائز تحت رعاية سعادة سعيد بن حمدون بن سيف الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية يوم السبت القادم .

قرية السباق
خصصت اللجنة المنظمة للجولة الافتتاحية لسلسلة سباقات الاكستريم مجموعة من الفعاليات المتنوعة والتي تضمها قرية السباق والتي ستكون اليوم فمتوحة أمام جميع الجماهير من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة السابعة مساء وتتضمن العديد العديد من الأنشطة الترفيهية المناسبة لجميع أفراد العائلة، مثل ركن الأطفال وركن بيع المنتجات الحرفية التقليدية، وركن المأكولات، بالإضافة إلى فرصة لمشاهدة السباقات عن كثب.

سباقات متنوعة
تشهد الجولة الاولى لسلسلة سباقات الاكستريم هذا العام إقامة عدة سباقات متنوعة تبدأ من اليوم الخميس منها سباقات المحترفين والهواة تبدأ في الساعة الثانية ظهر وتقام يوم غدا الجمعة سباقات أشبال الأوبتمست في الساعة الحادية عشر صباحا يجتمعون في خيمة ضيافة كبار الشخصيات كما سينضم بحارة الإكستريم للحديث مع الأبطال الناشئين وتقام يوم السبت سباقات المحترفين والهواة .

قوارب جديدة

تزامنا مع احتفاء سلسلة سباقات الاكستريم بعامها العاشر منذ التأسيس، دشنت الشركة أوسي سبورتس المنظمة لهذه السلسلة قوارباً جديدة من فئة جي.سي32، وهي قوارب أصغر وأسرع من قوارب الإكستريم 40 السابقة، وتضع البحّارة في تحدٍ أكبر عند المنافسة، وإثارة أكبر للجماهير المشاهدة وقام بتصميم هذه القوارب الدكتور مارتن فيشر، خبير تصمم الأجنحة، ويشكل قارب جي.سي32 جزءاً من ثورة حقيقية في رياضة الإبحار الشراعي، وهي ثورة القوارب المجنحة التي بدأت عندما ظهرت لأول مرة قوارب كأس أمريكا الشراعي أيه.سي72 الضخمة بأجنحتها الغاطسة أمام الجماهير في سان فرانسيسكو عام 2013م.
تكمن قوة هذا النوع من القوارب في أجنحتها الغاطسة التي تأخذ شكل حرف “ل” أسفل بدن القارب، وهي أجنحة تعمل بنفس آلية عمل أجنحة الطائرات، فعند زيادة سرعة القرب تعمل هذه الأجنحة الغاطسة على رفع بدن القارب فوق المياه، وتقلص بذلك احتكاكه بالماء، وتزيد بالتالي سرعته، ولكن هذه التقنية تطلب كذلك خبرة وقدرات عالية ستتجلى أمام الجماهير في مضمار السباقات.

طاقم القارب الطيران العماني

يتكون تشكيل طاقم القارب العماني من الربان الاميركي مورجان لارسون وهو بحّار مخضرم حاز على لقب الإكستريم للعام 2014م وجاء في المركز الثاني في العام 2012م، وقد مثل الولايات المتحدة في الألعاب الأولمبية، وثلاث مرات في سباقات كأس أمريكا، ويحمل لقب ثلاث بطولات عالمية، وألقاب 15 بطولة وطنية أميركية، وشارك في سباقات بطولة جي.سي32 العام الماضي وجاء في المركز الثاني بعد الفريق العماني، وينوي توظيف خبرته من العام الماضي لإحراز المركز الأول للطيران العماني.
والبحار العماني ناصر المعشري الذي شق طريقه إلى عالم الإكستريم للتنافس مع وضد الأبطال الأولمبيين لسنوات عديدة من بينهم السير بين إينزلي ولويك بايرون. وللمعشري مشاركة في الطواف الفرنسي تور دي فرانس لا فوا عام 2010م قبل أن ينتقل تركيزه إلى السباقات الشاطئية القصيرة في عام 2011م و2012م مع فريق الطيران العُماني. وكان المعشري سابقاً سبّاحاً وطنياً في فريق الناشئين، ثم انتقل للعمل في مشروع عمان للإبحار وأصبح مدرباً للإبحار الشراعي قبل أن ينتقل إلى السباقات، وكان ناصر عضوا أساسياً في فريق الموج مسقط الفائز بالسلسلة في العام الماضي، وهو اليوم عضو أساسي أيضا ضمن طاقم الطيران العماني.
والبحار البريطاني بيت جرينهالج الذي يشارك مع طاقم فريق الطيران العماني بعد أن شارك لأربعة أعوام مع فريق الموج مسقط في السنوات الماضية، وقد شارك قبل ذلك مع فريق بازليكا الفائز بالسلسلة عام 2007م وشارك أيضا مع أخيه روبرت مع فريق تيم أوريجين عام 2008م. ويعدّ جرينهالج أحد أبطال فئة قوارب الـ49 بأوروبا عام 2010م وحاز أيضا على لقب ست بطولات وطنية في بريطانيا في فئات ميلجس24، و720، وآر.أس700، وفئة قوارب 18 قدم، وفئة إنترناشنال 14.

والبحار النيوزلندي إيد سميث الذي يعد مخضرماً في سباقات الإكستريم، حيث أبحر مع فريق الموج مسقط عندما حاز اللقب في الأعوام 2012م و2013م، و2015م ويحمل ميدالية أولمبية في فئة الـ49 منذ عام 1999، وشارك مع فريق تيم أوريجن في فئة قوارب TP52 في عام 2010م. كما شارك في ثلاثة مواسم من سباق أميركا للإبحار الشراعي بما فيها المشاركة كملّاح مع فريق بي.أم.دبليو أوراكل ريسنج، ومن السباقات المحيطية يحمل سميث ميداليات من سباق رولكس سيدني هوبارت وسباق الفاستنت.

مراحل سلسلة سباقات الاكستريم

تشتمل مراحل سلسلة سباقات الاكستريم لعام 2016 ثمان مراحل متنوعة المرحلة الأولى تقام خلال الفترة من 16-19 مارس في مسقط والمرحلة الثانية تقام خلال الفترة من 29 أبريل-2 مايو في جينجداو بالصين والمرحلة الثالثة تقام خلال الفترة من 23 – 26 يونيو في كارديف بالمملكة المتّحدة والمرحلة الرابعة تقام خلال الفترة من 28-31 يوليو في هامبورج، ألمانيا والمرحلة الخامسة تقام خلال الفترة من 1-4 سبتمبر في سانت بطرسبرغ بروسيا والمرحلة السادسة تقام خلال الفترة من 22-25 سبتمبر في إسطنبول، تركيا والمرحلة السابعة تقام خلال الفترة من 6-9 أكتوبر في لشبونة، البرتغال والمرحلة الثامنة تقام خلال الفترة من 8-11 ديسمبر في أستراليا.

سجل الفائزين باللقب

حفل سجل الفائزين بسلسلة سباقات الاكستريم 40 بفوز القوراب العمانية 5 مرات منذ بداية انطلاق البطولة في عام 2007 وهذا الامر يؤكد على مدى الجهود والعمل المبذول من قبل مشروع عمان للابحار في اختيار طواقم القوارب العمانية لقيادة القوراب في هذه البطولات ويتضمن سجل الفائزين باللقب كل من :

2007م فريق بازيلكا بقيادة الربان روب جرينهال (بريطانيا)
2008م فريق ألينجي بقيادة الربان بيرد (سويسرا)
2009م فريق عمان للإبحار – مصيرة بقيادة الربان بيت كمنج (سلطنة عمان)
2010م فريق الموج مسقط بقيادة الربان بول كامبل (السلطنة )
2011م فريق لونا روزا بقيادة الربان ماكس سيرينا (إيطاليا)
2012م فريق الموج مسقط بقيادة الربان لي ماكميلان (سلطنة عمان)
2013م فريق الموج مسقط بقيادة الربان لي ماكميلان (سلطنة عمان)
2014م فريق ألينجي بقيادة الربان مورجان لارسون (سويسرا)
2015م فريق الموج مسقط بقيادة الربان لي ماكميلان (السلطنة )

إلى الأعلى