السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / مصر: السيسي يتعهد بتحديد ومعاقبة قتلة الطالب الإيطالي
مصر: السيسي يتعهد بتحديد ومعاقبة قتلة الطالب الإيطالي

مصر: السيسي يتعهد بتحديد ومعاقبة قتلة الطالب الإيطالي

اتفاق مع روسيا على استئناف الرحلات الجوية في أقرب وقت

القاهرة من إيهاب حمدي:
تعهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإحلال العدالة في قضية مقتل طالب ايطالي نتيجة التعذيب في القاهرة، وذلك في مقابلة مطولة نشرتها صحيفة “لا ريبوبليكا” الايطالية أمس. يأتي ذلك بينما اتفقت القاهرة وموسكو على بذل جهود لاستئناف الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين في أقرب وقت ممكن.
وقال السيسي متوجها إلى اسرة الشاب الايطالي جوليو ريجيني (28 عاما) “اتحدث إليكم بصفتي اب اولا وبصفتي رئيس. انا افهم تمام الالم والمعاناة التي تشعرون بها لمقتل ابنكم وادرك معنى شعوركم بالصدمة والمرارة”. واضاف السيسي “اتعهد اننا سنتوصل الى الحقيقة واننا سنتعاون مع السلطات الايطالية لاحالة المجرمين الذين قتلوا ابنكم امام القضاء”، مؤكدا ان المحققين يعملون “ليل نهار” على هذه القضية. وريجيني طالب الدكتوراة في جامعة كامبريدج البريطانية، كان يعد في مصر اطروحة حول الحركات العمالية. واظهر تشريح جثته آثار حروق وكسور وانه تعرض للضرب المتكرر وللصعق الكهربائي على اعضائه التناسلية.
وتشتبه الاوساط الدبلوماسية في مصر والصحف الايطالية ومنظمات غير حكومية بان ريجيني تعرض للتعذيب حتى الموت من قبل اجهزة الامن المصرية، الا ان السلطات المصرية نفت توقيفه. وفي 24 فبراير الماضي، اعلنت وزارة الداخلية المصرية ان التحقيقات في مقتل الطالب الايطالي ريجيني تظهر احتمال وجود “شبهة جنائية اوانتقام شخصي”. وفي المقابلة، لم يرد السيسي مباشرة على السؤال وقال ان الجريمة تستهدف “ضرب الاقتصاد المصري وعزل البلاد”، على غرار الاعتداءات الاخرى ضد سياح. وتابع السيسي “انه انتقام من الحرب الكبيرة التي تخوضها مصر ضد قوى التطرف والارهاب”، ودعا ايطاليا الى عدم الاصغاء للدعوات إلى القطيعة.
على صعيد اخر، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف خلال محادثات مع نظيره المصري سامح شكري إنهما اتفقا على بذل جهود لاستئناف الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين في أقرب وقت ممكن. وأضاف لافروف في مؤتمر صحفي أنه يمكن استئناف الرحلات الجوية مع مصر إذا تم توفير أعلى مستويات الأمن.
على صعيد متصل، قالت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء إن وزير الخارجية المصري سامح شكري أشار إلى أن هناك تعاونا إيجابيا بين القاهرة وموسكو بشأن استئناف الرحلات الجوية بين البلدين.

إلى الأعلى