الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / قارب الطيران العماني يقدم أداءً مبهرًا في مسابقات الإكستريم بمسقط
قارب الطيران العماني يقدم أداءً مبهرًا في مسابقات الإكستريم بمسقط

قارب الطيران العماني يقدم أداءً مبهرًا في مسابقات الإكستريم بمسقط

مسقط – الوطن:
قدم قارب الطيران العُماني أداءً مبهرًا في افتتاحية جولة الإكستريم في مسقط، حيث استطاعوا الظفر بأربعة سباقات من أصل ستة سباقات، وبذلك اختتم القارب العماني اليوم الأول متصدرًا الترتيب العام بفارق 7 نقاط عن فريق أس.أيه.بي الدنماركي الذي جاء في المركز الثاني، وفريق لاندروفر في المركز الثالث.
أقيمت سباقات اليوم الافتتاحي قبالة ساحل مدينة مسقط القديمة بالقرب من منزه كلبوه على خلفية ساحرة من جبال مسقط وحديقة ريام وميناء السلطان قابوس، وكانت هذه السباقات في مطرح إحدى الإضافات الجديدة إلى سباقات هذا العام علاوة على استحداث قارب جديد تمامًا من فئة جي.سي32 فائقة السرعة. وبعد يوم الافتتاح ستواصل القوارب السباقات في المضمار المعتاد قبالة نادي الموج للجولف حتى يوم السبت.
يضم طاقم فريق الطيران العماني عددًا من أمهر البحارة في سباقات الإكستريم في مقدمتهم العماني ناصر المعشري، والربان مورجان لارسون، وبيتر جرينهال، وإيد سميث، وجيمس ويرزبوسكي، ومع أن الفريق لم يتدرب سوية سوى بضعة أيام إلا أن سباقات اليوم الأول في مدينة مسقط القديمة أثبتت حجم التفاهم والعلاقة القوية التي تكونت بين أفراد الطاقم، وهو الأمر الذي ساعدهم على تحقيق نتائج مبهرة من أول يوم.
مع انطلاق السباقات الأولى في مطرح ازدادت سرعة الرياح ووصلت إلى 16 عقدة مما ساعد القوارب على المنافسة بسرعة عالية جداً والطيران فوق الماء عند الإبحار مع اتجاه الرياح بشراع السبيناكر، ولكن الرياح لم تستمر بنفس الوتيرة طوال اليوم وبدأت في التراجع مما دفع مدير السباقات فيل لورانس إلى إلغاء السباق الساحلي الذي كان من المخطط إقامته من ميناء الفحل إلى مرسى الموج في مسار يصل إلى ما يقارب 20 كلم.
وبعد انتهاء السباقات وعودة القوارب إلى مرسى الموج أبدى ربان قارب الطيران العماني إعجابه بأداء الفريق وأجواء المنافسة التي خاضها الفريق في مطرح، وقال لارسون: “أبحرت سابقًا في مياه نادي الموج للجولف، وشعرت بمتعة كبيرة بهذا التغيير وتجربة السباقات في مضمار جديد في مياه مدينة مسقط القديمة، وكانت المنافسات حامية جدًا وممتعة في الوقت ذاته”. وأضاف لارسون عن أداء الفريق: “في بداية اليوم لم نكن واثقين جدًا بما ينتظرنا في مضمار السباق، ولكن سارت الأمور على ما يرام وقدم الجميع كل ما لديهم من خبرة وجهد. نحتاج الآن إلى البناء على ما حققناه اليوم، فأمامنا موسم طويل خلال الأشهر العشرة المقبلة، ونحتاج إلى اختيار الخطوات الصحيحة دون التنازل عن شيء، وحتى لو لم ننجح على المدى القصير سيكون هذا النهج ناجحاً على المدى الطويل”.
ويتصدر فريق الطيران العماني قائمة الترتيب العام حالياً بفارق سبع نقاط، وبقي أمامهم ثلاثة أيام من السباقات في نادي الموج للجولف وحوالي 20 سباقاً، مما يعني أن النتائج لا تزال مفتوحة، وأن عليهم التركيز على الحفاظ على أدائهم خلال السباقات المتبقية.
أكثر المسرورين بنتائج سباقات مسقط القديمة كان البحّار العماني ناصر المعشري الذي أبحر أمام المدينة التي ترعرع فيها ولا زال يسكن فيها مع عائلته، وكان يؤازره من جهة الطريق البحري عدد من الجماهير العمانية من ضمنهم أخوه، وبنهاية اليوم قال المعشري: “نحن مسرورون جداً وفخورون بما حققناه اليوم، ونأمل أن نواصل على نفس الوتيرة وأن نضغط على الفرق الأخرى بشكل أقوى لكي نفوز بهذه الجولة مثلما اعتدنا في السنوات الماضية مع فريق الموج مسقط”.
وأضاف ناصر المعشري في ختام حديثه: “كان هذا أفضل يوم لنا منذ بدأنا التدريبات في إمارة دبي. سارت الأمور على ما يرام ولكن لا زال أمامنا الكثير. استمتعت كثيرًا بالإبحار أمام مدينة مطرح، وكان شعوراً رائعاً أن نبدأ اليوم بفوز وأن نختمه بفوز آخر. أنا فخور جدًا بنتيجة اليوم”.
هذا وستتواصل سباقات الإكستريم الشراعية لمدة ثلاثة أيام في نادي الموج للجولف حتى يوم السبت، ويمكن للجماهير من أرجاء العالم متابعة السباقات المباشرة من الموقع الرسمي للسلسلة http://www.extremesailingseries.com يوم الجمعة 18 مارس من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة الخامسة والنصف قبل المغرب، ويوم غد من الساعة الثالثة والنصف عصراً حتى الساعة الخامسة عصرًا بتوقيت السلطنة.
تجدر الإشارة إلى أن قرية السباق في نادي الموج للجولف ستكون مفتوحة أمام جميع الجماهير بدءاً من اليوم وحتى يوم غد من الساعة 10 صباحًا وحتى السابعة مساء، وستضم القرية العديد من الأنشطة الترفيهية المناسبة لجميع أفراد العائلة، مثل ركن الأطفال وركن بيع المنتجات الحرفية التقليدية، وركن المأكولات، بالإضافة إلى فرصة لمشاهدة السباقات عن كثب.
طاقم فريق الطيران العماني للإكستريم 2016م
- مورجان لارسن
- بيت حرينهال
- ناصر المعشري
- إيد سميث
- جيمس ويرزبوسكي

الفرق المتنافسة:
- الطيران العماني (السلطنة )
- ألينجي (سويسرا)
- أس.أيه.بي (الدنمارك)
- شراع البرتغال (البرتغال)
- تيم تركس (تركيا)
- ريدبُل (النمسا)
- لاندروفر بي.أيه.آر (بريطانيا)
- تشاينا ون (الصين)

إلى الأعلى