الجمعة 21 يوليو 2017 م - ٢٦ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / نفط عُمان يرتفع 2.12 دولار والأسعار تصعد على وقع (اجتماع المنتجين)
نفط عُمان يرتفع 2.12 دولار والأسعار تصعد على وقع (اجتماع المنتجين)

نفط عُمان يرتفع 2.12 دولار والأسعار تصعد على وقع (اجتماع المنتجين)

عواصم ـ وكالات: ارتفع أمس سعر نفط عُمان تسليم شهر مايو القادم دولارين أميركيين و(12)سنتًا ليصل سعره بحسب بورصة دبي للطاقة (80ر37)دولار أميركي. تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أبريل المقبل بلغ (30) دولارًا أميركيًا و(23) سنتًا للبرميل مرتفعًا بذلك دولارين أميركيين و(83) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر مارس الجاري.

فيما ارتفعت أسعار النفط أمس الخميس مدفوعة بالأمل في أن يسمح اجتماع للدول المنتجة للنفط يعقد في الشهر القادم بالتخفيف من العرض المفرط الذي يؤثر على أسعار الذهب الأسود. وكانت قطر أعلنت أنها ستستضيف يوم الـ17 من أبريل اجتماعا لدول أعضاء وغير أعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” من أجل البحث في تجميد مستويات الإنتاج، سعيا لإعادة الاستقرار إلى الإنتاج ودعم أسعار النفط الخام.

ويأتي هذا الاجتماع بعد توصل 4 دول، هي روسيا والسعودية وقطر وفنزويلا، الشهر الماضي، إلى اتفاق على تجميد الإنتاج عند مستويات يناير الماضي بشرط التزام منتجين آخرين بذلك، سعيا لإعادة الاستقرار للأسواق العالمية.

وقد ساهم الإعلان عن هذا الاتفاق إلى حد كبير في تحسين الأسعار التي بلغت أدنى مستوياتها منذ 2003. وسيكون اجتماع أبريل أوسع إذ أنه سيعقد بمشاركة 15 دولة تمثل حوالي ثلاثة أرباع العرض العالمي.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن إيران أكدت أنها “مستعدة للمشاركة” في اجتماع من هذا النوع. وفي ظل هذه الأنباء صعدت أسعار النفط في الأسواق، فبحلول الساعة 10:32 بتوقيت موسكو ارتفع الخام الأميركي في العقود الآجلة بنسبة 1.98% أو 76 سنتا إلى 39.22 دولار للبرميل.

أما سعر برميل مزيج “برنت” العالمي فقد ارتفع بنسبة 1.17% أو 47 سنتا ليصل إلى 40.80 دولار للبرميل. وقال دانيال آنغ المحلل لدى مجموعة “فيليب فيتشرز” إنه يشكك في إمكانية استمرار هذا التوجه إلى الارتفاع، مشيرا إلى أن التوصل إلى اتفاق ليس محسوما.

ويرى آنغ أن “أسس السوق النفطية ستبقى ضعيفة ما لم تفعل “أوبك” والمنتجون الآخرون شيئا ما الشهر المقبل”. وأضاف “يمكنني القول إن هذا التوجه إلى الارتفاع سيبقى محدودا”.

إلى الأعلى