الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / تأهل ليفربول ودورتموند وأشبيلية لدور الثمانية
تأهل ليفربول ودورتموند وأشبيلية لدور الثمانية

تأهل ليفربول ودورتموند وأشبيلية لدور الثمانية

عواصم ـ د.ب.أ: صعد ليفربول الانجليزي إلى دور الثمانية لبطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم (يوروبا ليج) بعدما اقتنص تعادلا بطعم الفوز 1/1 من مضيفه ومواطنه مانشستر يونايتد في إياب دور الستة عشر للمسابقة .
وجاء تأهل ليفربول عقب فوزه 3 / 1 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بعدما فاز بهدفين نظيفين في لقاء الذهاب الذي جرى بملعبه الأسبوع الماضي.
وبادر أنتوني مارسيال بالتسجيل ليونايتد في الدقيقة 32 من ركلة جزاء، قبل أن يدرك فيليب كوتينيو التعادل لليفربول في الدقيقة .45 وواصل أشبيلية الأسباني حملته الناجحة للاحتفاظ باللقب للموسم الثالث على التوالي بتأهله للدور ذاته عقب فوزه 3 / صفر على ضيفه بازل السويسري.
وسجل عادل رامي الهدف الأول لأشبيلية في الدقيقة 35، فيما أحرز كيفن جامييرو الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 44 و.45 وكان الفريقان قد تعادلا ذهابا بدون أهداف. والتحق بوروسيا دورتموند الألماني بركب المتأهلين بعدما تغلب 2 / 1 على مضيفه توتنهام هوتسبير الانجليزي، ليواصل تفوقه على منافسه بعدما تغلب عليه 3 / صفر ذهابا.
وأحرز بيير إيميريك أوباميانج هدفي دورتموند في الدقيقتين 24 و71، فيما سجل هيونج مين سون هدف توتنهام في الدقيقة .74 وصعد شاختار دونتسيك الأوكراني لدور الثمانية عقب فوزه 1 / صفر على مضيفه اندرلخت البلجيكي.
وسجل ادواردو هدف المباراة الوحيد في الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثاني. وكان الفريق الأوكراني قد فاز 3 / 1 في مباراة الذهاب التي جرت بملعبه الأسبوع الماضي.
وحقق سبورتنج براجا البرتغالي فوزا ثمينا 4 / 1 على ضيفه فناربخشه التركي، ليعوض خسارته صفر / 1 ذهابا ويبلغ دور الثمانية للمسابقة. وأحرز المصري أحمد حسن كوكا وخوسوي بيسكويرا و نيكولا ستوجيليجكوفيتش ورافاييل فيريرا أهداف براجا في الدقائق 11 و69 و74 و83، فيما سجل البير بوتوك هدف الفريق التركي الوحيد في الدقيقة .45
وشهدت المباراة طرد ثلاثة لاعبين من فناربخشه في الشوط الثاني. وفجر سبارتا براغ التشيكي مفاجأة من العيار الثقيل بعدما صعد لدور الثمانية للمسابقة، عقب فوزه الكبير 3 / صفر على مضيفه لاتسيو الإيطالي في وقت سابق.
وحجز الفريق التشيكي بطاقة التأهل بعدما فاز 4 / 1 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة، وذلك عقب تعادل الفريقين 1/1 في لقاء الذهاب الذي جرى بالعاصمة التشيكية براغ يوم الخميس الماضي. وجاءت أهداف المباراة الثلاثة في الشوط الأول عن طريق بورك دوكال ولاديسلاف كرييتشي ولوكاس جوليس في الدقائق 10 و12 و.44

وتأهل فياريال الأسباني لدور الثمانية عقب تعادله مع مضيفه بايرليفركوزن الألماني بدون أهداف، مستفيدا من فوزه 2 / صفر في مباراة الذهاب الأسبوع الماضي.
وصعد أتلتيك بلباو الأسباني للدور ذاته، رغم خسارته 1 / 2 أمام مواطنه ومضيفه بلنسية. وكان بلباو قد فاز 1 / صفر في مباراة الذهاب التي جرت بملعبه الأسبوع الماضي، ليقطع تذكرة الصعود للدور المقبل، لتفوقه بفارق الأهداف المسجلة خارج الأرض والتي يتم الاحتكام إليها في حالة تساوي الفريقين في مجموع مباراتي الذهاب والعودة طبقا للائحة البطولة.
وسجل سانتياجو مينا وأديرلان سانتوس هدفي بلنسية في الدقيقتين 13 و37، قبل أن يحرز ارتيز أدوريز هدف التأهل لبلباو في الدقيقة .75 وبدأت مباراة مانشستر يونايتد وليفربول باستحواذ متبادل على الكرة دون أدنى خطورة على المرميين خلال ربع الساعة الأولى من زمن المباراة، قبل أن يهدر جيسي لينجارد أول فرصة محققة ليونايتد في الدقيقة 18، بعدما سدد ضربة رأس من متابعة لتمريرة عرضية من الناحية اليسرى، ولكن أبعدها سيمون مينيولييه حارس مرمى ليفربول إلى ركلة ركنية لم تستغل.
ولم تمر سوى دقيقتين حتى أضاع خوان ماتا فرصة أخرى ليونايتد بعدما تهيأت أمامه الكرة داخل منطقة الجزاء ولكنه سدد الكرة برعونة لتمر بجوار القائم الأيسر. بمرور الوقت، فرض مانشستر يونايتد سيطرته على مجريات الأمور، وقاد أنتوني مارسيال هجمة من الناحية اليسرى، ليمر بالكرة حتى وصل بها إلى منطقة الجزاء ولكنه سدد تصويبة غير متقنة في الدقيقة .22 وعلى عكس سير اللعب، كاد فيليب كوتينيو أن يبادر بالتسجيل لليفربول في الدقيقة 28 عقب تلقيه تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليمنى، ليسدد من على حدود المنطقة على يسار ديفيد دي خيا حارس مرمى يونايتد الذي أبعدها بصعوبة بالغة، قبل أن يواصل الحارس الأسباني تألقه بعدما تصدى لتسديدة أخرى من كوتينيو في الدقيقة .31
وجاءت الدقيقة 32 لتشهد منعرجا في المباراة بعدما حصل مانشستر يونايتد على ركلة جزاء عقب إعاقة مارسيال داخل المنطقة من قبل ناثانييل كلاين، لينفذ مارسيال الركلة بنجاح مسجلا الهدف الأول لأصحاب الأرض. ووقفت العارضة حائلا دون تسجيل ليفربول لهدف التعادل في الدقيقة 34 بعدما تصدت لركلة حرة مباشرة نفذها دانييل ستوريدج. وأضاع جوردان هندرسون فرصة مؤكدة لإدراك التعادل في الدقيقة 41 بعدما تلقى تمريرة بينية ماكرة من كوتينيو انفرد على إثرها بالمرمى ولكنه سدد الكرة بتسرع ليطيح بها بعيدا تماما عن المرمى وسط دهشة الجميع. ورد مانشستر بهجمة سريعة في الدقيقة 42، حيث تلقى مروان فيلايني تمريرة أمامية من دالي بليند ليمرر كرة عرضية من الناحية اليسرى إلى ماركوس روخو، الذي سدد مباشرة ولكن تصويبته مرت بجوار القائم الأيمن.
ونجح ليفربول في إدراك التعادل قبل نهاية الشوط الأول بعدما سجل كوتينيو هدفا لليفربول في الدقيقة .45 وتابع كوتينيو تمريرة أمامية، لينطلق بالكرة من الناحية اليسرى مراوغا جييرمو فاريلا مدافع يونايتد داخل المنطقة، قبل أن يسدد الكرة على يمين دي خيا الذي خرج من مرماه لملاقاته وتسكن الكرة الشباك، لينتهي الشوط الأول بالتعادل بهدف لكل فريق.
ودفع الهولندي لويس فان جال مدرب يونايتد بأنتونيو فالنسيا بدلا من فاريلا قبل انطلاق الشوط الثاني، الذي بدأ بهجوم من جانب أصحاب الأرض دون خطورة على المرمى. وتابع مروان فيلايني تمريرة عرضية من الناحية اليمنى في الدقيقة 59 ليسدد ضربة رأس ولكن أمسك مينيوليه الكرة بثبات.
ودفع فان جال بماتيو دارميان بدلا من روخو في الدقيقة 62، قبل أن يسدد مارسيال تصويبة من داخل المنطقة في الدقيقة 63 ذهبت بعيدا عن المرمى. وأجرى الألماني يورجن كلوب مدرب ليفربول تبديلين بنزول ديفوك أوريجي وجو آلن بدلا من ستوريدج وهندرسون، ليرد يونايتد بتبديله الثالث بنزول باستيان شفاينشتايجر بدلا من مايكل كاريك في الدقيقة 70 وسدد فيلايني ضربة رأس في الدقيقة 72 من متابعة لتمريرة عرضية من الناحية اليمنى ولكنها علت العارضة بقليل. ورد ليفربول بهجمة سريعة في الدقيقة 74 لتنتهي بتسديدة من كوتينيو من داخل المنطقة أمسكها دي خيا بسهولة.
وواصل كوتينيو تحركاته المزعجة، حيث أطلق قذيفة مدوية من خارج المنطقة في الدقيقة 78 ولكن دي خيا أبعد الكرة إلى ركلة ركنية لم تسفر عن شيء. هدأ إيقاع المباراة بمرور الوقت لينحصر اللعب في منتصف الملعب وسط استحواذ متبادل على الكرة. ودفع كلوب بتبديله الثالث والأخير في الدقيقة 85 بنزول كريستيان بنتيكي بدلا من روبرتو فيرمينيو. ولم تشهد الدقائق الأخيرة للمباراة أي جديد لينتهي اللقاء بالتعادل بهدف لكل فريق.

إلى الأعلى