الإثنين 11 ديسمبر 2017 م - ٢٢ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الصين ترفع سعر تداول اليوان إلى أعلى مستوى منذ ثلاثة اشهر

الصين ترفع سعر تداول اليوان إلى أعلى مستوى منذ ثلاثة اشهر

شنجهاي ـ عواصم ـ وكالات: رفعت الصين أمس الجمعة سعر تداول عملتها اليوان إلى أعلى مستوى منذ ثلاثة أشهر بينما يعاني الدولار الأميركي من تبعات السياسة الحذرة للاحتياطي الفدرالي الأميركي.
وحدد البنك المركزي سعر اليوان بـ6,4628 للدولار بزيادة 0,51% مقارنة أمس الأول الخميس، في ما يشكل أعلى مستوى له منذ ديسمبر.
وكان سعر اليوان 6,4655 دولاراً في السوق الداخلية بتقدم 0,42% عن مساء أمس الأول الخميس.
ومع ان بكين تفرض قيودا صارمة على سعر صرف عملتها إلا انها تواجه ضغوطاً نحو التراجع بسبب القلق المتزايد إزاء التباطؤ الاقتصادي في الصين والهروب الكثيف لرؤوس الاموال من الصين.
إلا ان اليوان يستفيد من تراجع الدولار بعد ان قرر الاحتياطي الفيدرالي عدم تغيير معدلات فوائده الاربعاء واعلن تراجعاً كبيراً في توقعاته لمستويات هذه المعدلات بحلول نهاية العام مما شكل خيبة كبيرة في الاسواق المالية.
وازاء هذا الهروب لرؤوس الاموال، حاولت الصين وقف تراجع عملتها اذ اعتبرت وتيرته سريعة جدا، فبدأت تستخدم الاحتياطي الضخم من العملات لدعم اليوان.
وفي اغسطس، اثارت الصين بلبلة عندما قامت بخفض سعر اليوان بشكل مفاجئ بنسبة 5% ازاء الدولار، وهو ما نسبه المحللون الى محاولة لدعم صادراتها ولو ان بكين نفت الامر.
فيما أظهر مسح رسمي نشر أمس الجمعة أن أسعار المساكن في الصين صعدت 3.6% على أساس سنوي في فبراير متجاوزة الزيادة المسجلة في الشهر السابق والبالغة 2.5%.
وهذه هى أكبر زيادة على أساس سنوي منذ يونيو 2014 .
ووفقا لحسابات رويترز إستنادا إلى بيانات أصدرها المكتب الوطني للاحصاءات فإن أسعار المساكن إرتفعت 0.6% على أساس شهري بعد زيادة بلغت 0.4% في يناير.
وجاءت مدينة شنشن بجنوب الصين في المقدمة حيث سجلت أسعار المساكن الشهر الماضي قفزة بلغت 56.9% على أساس سنوي.

إلى الأعلى