الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / جوبا: الجيش الشعبي ينسحب من الحدود مع السودان

جوبا: الجيش الشعبي ينسحب من الحدود مع السودان

الخرطوم ـ د.ب.أ: أكد مسؤول أمني رفيع بجنوب السودان أن الجيش الشعبي نفذ الأمر الرئاسي الصادر من الرئيس سلفا كير ميارديت بسحب القوات من على الحدود مع السودان، ضمن خطة للتطبيع الكامل بين الجارتين.
وقال مستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية توت جاتلواك لموقع “سودان تريبيون” إن “وحدات الجيش الشعبي المتمركزة على الحدود مع السودان تراجعت بالفعل كيلومتر واحد على الأقل جنوب الحدود المشتركة”.
وأضاف أن القوات امتثلت لهذه الأوامر منذ وقت طويل، ولكنه كشف أن السودانيين “يريدون منا أن نذهب إلى أبعد من ذلك”.
ويأتي ذلك بالتزامن مع تهديدات سودانية، يوم أمس الأول ، باتخاذ إجراءات تصل لإغلاق الحدود مرة أخرى حال استمر جنوب السودان في دعم حركات التمرد في دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.
وقرر مجلس الوزراء السوداني أمس معاملة مواطني دولة جنوب السودان المقيمين بالسودان بوصفهم أجانب لدى تلقيهم لخدمات الصحة والتعليم، كما قرر التحقق من هوية الجنوبيين المقيمين بالبلاد واتخاذ الإجراءات القانونية حيال كل من لا يحمل جواز سفر وتأشيرة دخول رسمية خلال أسبوع.
وأشار جاتلواك إلى مخاوف أمنية من أن تستغل الحركات المتمردة في كلا البلدين الحدود المشتركة بعد سحب القوات بعيدا عنها، قائلا إنه “يمكن استخدام المنطقة للأنشطة التي قد تعرض البلدين لأخطار أمنية”.

إلى الأعلى