الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / الفلسطينيون يدعون المجتمع الدولي لاستراتيجية جديدة لإنهاء الاحتلال
الفلسطينيون يدعون المجتمع الدولي لاستراتيجية جديدة لإنهاء الاحتلال

الفلسطينيون يدعون المجتمع الدولي لاستراتيجية جديدة لإنهاء الاحتلال

رسالة فلسطين المحتلة ـ من رشيد هلال وعبدالقادر حماد:
دعا الفلسطينيون المجتمع الدولي الى انتهاج استراتيجية جديدة لانهاء الاحتلال فيما أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق خلال القمع الاسبوعي لمسيرة نعلين.
وألقت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.حنان عشراوي وبدعوة من القنصل البريطاني العام اليستر ماكفيل محاضرة حول الواقع السياسي العام، وذلك خلال حلقة نقاش خاصة عقدتها الخارجية البريطانية للدبلوماسيين البريطانيين بمدينة رام الله، تحت عنوان “عملية السلام في الشرق الأوسط”.
وركزت عشراوي في محاضرتها التي كانت بعنوان ” البعد الدولي للصراع” على آخر المستجدات السياسية والتطورات على الأرض، واستعرضت الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة والمخالفة للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، والخيارات السياسية المستقبلية، كما تطرقت للحديث عن المبادئ التوجيهية المناهضة للاستيطان في الإتحاد الأوروبي، والمبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام، والجهود الفلسطينية في المحكمة الجنائية الدولية.
وشددت عشراوي على ضرورة أن يتبنى المجتمع الدولي، لا سيما الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي، استراتيجية سياسية جديدة ومتعددة الأطراف لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ضمن إطار زمني محدد وملزم.
وفي نهاية اللقاء جرى نقاش عام وموسع استمعت خلاله عشراوي للعديد من الاقتراحات والملاحظات، وأجابت على أسئلة الحضور والتي تضمنت استفسارات حول آليات التعاطي المتعدد الأطراف، والسيطرة الإسرائيلية على وسائل الإعلام الدولية، واحتكار الولايات المتحدة لعملية السلام، و الوضع الفلسطيني الداخلي بما فيه المصالحة والانتخابات والحريات العامة.
إلى ذلك أصيب امس الجمعة، عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب والإسرائيليين بحالات اختناق متفاوتة بالغاز السام جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة بلدة نعلين الأسبوعية، غرب محافظة رام الله والبيرة.
وانطلقت المسيرة من وسط البلدة قبيل صلاة الظهر وصولا إلى الأراضي القريبة من منطقة إقامة جدار الضم والتوسع العنصري، حيث أدى المشاركون صلاة الجمعة.
وحمل المشاركون في المسيرة صور الشهيدة راشيل كوري الأميركية الجنسية، في ذكرى مرور 13 عاما على استشهادها، وصور الناشط الأميركي كريستن أندرسون الذي أصيب على أرض نعلين بقنبلة غاز صاروخية في 13 آذار 2009 وما زال يعاني بسببها من شلل رباعي.
وأكد عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلدة نعلين محمد عميرة، أن ما زاد عدد المصابين بحالات الاختناق، هو استخدام الاحتلال لقذائف الغاز المساة بالصاروخ والتي تصل إلى مدى كبير يصل لأكثر من ألف متر.
وقال في تصريحات صحافية إن هذا النوع من القنابل انهمر أمس بكثافة على منازل المواطنين، منها بيت الكهل مصطفى رشيد عميرة(83 سنة)، ومنزل المواطن أحمد عميرة، وبيت المواطن سامي عميرة، حيث تسبب ذلك بإصابة السكان بحالات اختناق شديدة وبإضرار كبيرة في هذه المنازل. وأردف: حدثت مواجهات بعد انتهاء صلاة الجمعة في الأراضي الزراعية الواقعة جنوب البلدة، حيث استهدف الاحتلال المسيرة السلمية بالغاز السام وقنابل الصوت، وما ساهم في ازدياد وتيرة المواجهات تمكن عدد من الفتية والشبان من اختراق الحصار الإسرائيلي والوصول إلى منطقة إقامة جدار الضم العنصري، ووضع الأعلام، وإشعال النار بإطارات السيارات في تحد واضح للاحتلال، وللتعبير عن رفضهم للجدار والاستيطان الإسرائيلي.

إلى الأعلى