السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / ختام رائع لسباقات الاكستريم الشراعية بمسقط
ختام رائع لسباقات الاكستريم الشراعية بمسقط

ختام رائع لسباقات الاكستريم الشراعية بمسقط

تتويج فريق الطيران العماني بطلا للجولة الافتتاحية وفريق ريدبل سيلنج وصيفا ولاندروفر ثالثا
متابعة ـ خالد بن محمد الجلنداني:
توج فريق الطيران العماني بطلا للجولة الافتتاحية سلسلة سباقات الاكستريم الشراعية التي استضافتها السلطنة خلال الفترة من 16 إلى 19 مارس الجاري بنادي الموج للجولف وذلك في ختام المنافسات التي اقيمت تحت رعاية سعادة سعيد بن حمدون بن سيف الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية وبحضور عدد من المسؤولين بمشروع عمان للابحار وقد جاء فوز الطيران العماني بالمركز الاول بعد تصدره الترتيب العام للجولة الافتتاحية ونال المركز الثاني فريق ريدبُل سيلنج وجاء في المركز الثالث فريق لاندروفر أكاديمية بي.أيه.آر وفي المركز الرابع أس.أيه.بي سيلنج .
وقد شهد اليوم الختامي للجولة اقامة 4 سباقات قوية تمكن من خلالها فريق الطيران العماني المحافظة على صدارته والتي بدأها منذ اليوم الاول للبطولة.
وقد اقيم على هامش فعاليات اليوم الثالث وقبل انطلاق سباقات الإكستريم، خاض ربان قارب الطيران العماني مورجان لارسون أول سباق في حياته في فئة قوارب الأوبتمست في منافسة ضد أمهر أشبال الأوبتمست من برنامج عمانتل وعمان للإبحار للناشئين. وعن هذه التجربة قال الربان مورجان لارسون: “عمري الآن خمسة وأربعون عامًا وهذا أول يوم أجرب فيه قوارب الأوبتمست، وكانت المنافسة ضد هؤلاء الأشبال ممتعة للغاية، ولكن النتيجة كانت واضحة! خسرت اليوم أمام أطفال لا يتجاوز عمرهم 12 سنة، وهذا ينطبق على جميع بحارة الإكستريم الذين شاركوا في سباقات قوارب الاوبتمست اليوم”.
وبعد عودة مورجان لارسون من سباقات الأوبتمست، ركب مع طاقمه على متن قوارب الجي.سي32 فائقة السرعة وأشعلوا مضمار السباق بمنافسات حامية ضد الفرق السبعة الأخرى، .
وقد شهدت قرية السباق في الموج للجولف توافد الجماهير للاستمتاع بالأنشطة الترفيهية المتنوعة وبالأجواء الرائعة، وفي مضمار السباق شهدت الرياح تقلبات كبيرة مما أدى إلى اكتفاء اللجنة المنظمة بأربعة سباقات بعد تلاشي الرياح.
وأشار البحار بيتر جرينهال مسؤول الشراع الرئيسي إلى أن السباقات كانت صعبة لجميع الفرق، ولكن فريق الطيران العماني أبدى تماسكاً أكبر منذ بدء تدريباتهم قبل شهر تقريباً في دبي، وأضاف بيتر بأنهم يستمتعون حاليا بما أطلق عليه “شهر العسل” بفضل نتائجهم الجيدة رغم التحدي القوي من الفرق الأخرى. تجدر الإشارة إلى أن بيتر جرينهال كان دائمًا ضمن طواقم عمان للإبحار الفائزة بسباقات السرعة الشراعية منذ عام 2010م، ولديه في رصيده أربعة ألقاب من سلسلة الإكستريم.
وعن أداء الفريق قال بيتر: “استطعنا تكون علاقات قوية بين أفراد الطاقم، ونحن نقوم بالكثير من الأشياء بالشكل الصحيح، فتواصلنا مع بعضنا قبيل السباقات جيد جيدًا، وانعكس ذلك إيجابًا على انطلاقاتنا في أغلب السباقات. ولدينا بقية الطقام وجميعهم يبلون بلاءً حسنًا”.
وقال بيتر : “أحرزت بعض الفرق قفزة هائلة بين أدائها في الأسبوع التدريبي في دبي الشهر الماضي، وبين ما نراه اليوم في مسقط”. وأضاف بيتر: “ومن خلال مشاركتنا في دبي كنا في منتصف الترتيب في معظم الأوقات، ولكن كان لدينا الكثير لنتعلمه، وقمنا بالعمل خطوة بخطوة حتى سارت الأمور بشكل جيد، ولكن لا يزال الوقت مبكرًا للحكم على مجريات الموسم، حيث ما زال أمامنا سبع جولات أخرى خلال الأشهر العشرة القادمة”.
وعن توقعات السباقات في الأعوام المقبلة قال بيتر: “في المنافسات القادمة هذا العام قد نسابق في ظل رياح أقوى مما رأينا هنا، وقد نضطر إلى رفع أدائنا إلى المستوى الأعلى لأن المنافسات قد تصبح حامية جدًا من الناحية البدنية”.
واختتم بيتر حديثه بقوله: “يجب علينا التركيز على اللياقة البدنية خلال المرحلة القادمة حتى نتمكن من قيادة القارب بشكل جيد والقيام بالأعمال التكتيكية للقارب مثل رفع الشراع وانزاله ورفع الأجنحة وإنزالها، ولكن قيادة هذه القوارب ممتع للغاية بفضل أجنحتها وخفة وزنها وسرعتها على الماء”.

ناصر المعشري:
فخورا جدا بالفوز بلقب الجولة الأولى ونتمنى المحافظة على مستوانا

قال البحار ناصر المعشري فخورا جدا بالفوز بأول جولة سلسلة سباقات الاكستريم في عام 2016 ونتمنى في المستقبل ان نحقق نتائج افضل وسوف نحافظ على مستوانا في الجولة الثانية التي ستقام في الصين مؤكدا ان مستوى الفريق في تطور مستمر كوننا خضنا تدريبات مكثفة واستطعنا التأقلم مع بعضنا البعض مؤكدا ان القارب الجديد يتمتع بسرعات قوية وصعبة شوية ويحتاج الى لياقة بدنية عالية ليتحكم في سرعته وان يكون الطاقم مرتاحا قبل بداية اي سباق حتى يتمكن من تقديم مستويات جيدة .
مراحل سلسلة سباقات الاكستريم

تشتمل مراحل سلسلة سباقات الاكستريم لعام 2016 على ثماني مراحل متنوعة حيث بقي منها 7 مراحلة المرحلة الثانية ستقام خلال الفترة من 29 أبريل-2 مايو في جينجداو بالصين والمرحلة الثالثة تقام خلال الفترة من 23 – 26 يونيو في كارديف بالمملكة المتّحدة والمرحلة الرابعة تقام خلال الفترة من 28-31 يوليو في هامبورج، ألمانيا والمرحلة الخامسة تقام خلال الفترة من 1-4 سبتمبر في سانت بطرسبرج بروسيا والمرحلة السادسة تقام خلال الفترة من 22-25 سبتمبر في اسطنبول، تركيا والمرحلة السابعة تقام خلال الفترة من 6-9 أكتوبر في لشبونة، البرتغال والمرحلة الثامنة تقام خلال الفترة من 8-11 ديسمبر في أستراليا.

طاقم فريق الطيران العماني
ـ مورجان لارسن
- بيتر جرينهال
- ناصر المعشري
- إيد سميث
- جيمس ويرزبوسكي

الفرق المتنافسة:
- الطيران العماني (السلطنة )
- ألينجي (سويسرا)
- أس.أيه.بي (الدنمارك)
- شراع البرتغال (البرتغال)
- تيم تركس (تركيا)
- ريدبُل (النمسا)
- لاندروفر بي.أيه.آر (بريطانيا)
- تشاينا ون (الصين)

إلى الأعلى