الأربعاء 18 يناير 2017 م - ١٩ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / سوريا تجدد التأكيد على أهمية الانتصار على الإرهاب.. واعتماد أية وثيقة بـ(جنيف) أمرا مبكرا

سوريا تجدد التأكيد على أهمية الانتصار على الإرهاب.. واعتماد أية وثيقة بـ(جنيف) أمرا مبكرا

الجيش يسيطر على نقاط استراتيجية بريف حمص

دمشق ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:
جددت سوريا التأكيد على أهمية الانتصار على الإرهاب للمساهمة في ايجاد عالم أكثر عدلا وتوازنا فيما رأت روسيا أن أن اعتماد اية وثيقة بمحادثات جنيف أمرا مبكرا في الوقت الذي سيطر فيه الجيش السوري على نقاط استراتيجية بريف حمص.
وقال الرئيس السوري بشار الأسد خلال استقباله الدكتور كمال خرازي رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في مكتب قائد الثورة الإسلامية في إيران أن وقوف الدول الصديقة وفي مقدمتها إيران وروسيا إلى جانب سورية سياسيا وعسكريا ساهم بشكل فاعل في تعزيز صمود السوريين في الحرب التي يخوضونها ضد الإرهاب وصولا إلى استعادة الأمن والاستقرار وتوفير الظروف الملائمة التي تمكن السوريين من أن يقرروا بأنفسهم مستقبل بلدهم.
وأشار الرئيس الأسد إلى أن انتصار الشعب السوري وحلفائه في هذه الحرب سيساهم في قيام عالم أكثر توازنا وعدالة في مواجهة محاولات الغرب الاستعماري وعملائه في المنطقة فرض إرادته التي تتناقض مع مصالح شعوب المنطقة المتمسكة بسيادتها وحقها في تقرير مصيرها.
من جانبه أكد الدكتور خرازي أن دعم سوريا سواء في مواجهة الإرهاب التكفيري المدعوم من الخارج أو فيما يتعلق بالمسار السياسي يمثل سياسة استراتيجية ثابتة لإيران وخصوصا أن القيادة الايرانية تدرك أن الهدف الرئيسي من وراء الهجمة الشرسة التي تتعرض لها سوريا هو ضرب دورها المحوري في جبهة المقاومة.
إلى ذلك أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف أليكسي بورودافكين أنه من المبكر الحديث عن اعتماد أي وثيقة حول نتائج الجولة الحالية من الحوار السوري السوري في جنيف؛ مشيرا إلى أن الأطراف المشاركة في الحوار تعمل حالياً من أجل التوصل إلى “اتفاق حول المبادئ الأساسية لوضع سوريا السياسي في المستقبل”.
واعتبر بورودافكين في تصريح لوكالة تاس الروسية أن المهمة الحالية تتمثل في وضع خطوات عملية فيما يخص خارطة الطريق المتعلقة بالتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة في سورية كما هو مبين في قراري مجلس الأمن الدولي رقمي 2254و 2268؛ وأشاد بورودافكين بدور وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري السوري في جنيف وقال: “نعتقد أن موقف وفد دمشق الرسمي في محادثات جنيف مع المعارضة يستحق الثناء لأنه يعطي دوافع لاستمرار المحادثات في اتجاه بناء”.
وأعرب بورودافكين عن دعم روسيا للأفكار التي طرحتها مجموعة موسكو ومعارضة الداخل والمتمسكة “بنظام سلطة ديمقراطية وعلمانية يضمن حقوق كل أطياف الشعب والمشددة على ضرورة وحدة الأراضي السورية والحفاظ على مؤسسات الدولة بما يمنع تفكك البلاد وانتشار الفوضى في أراضيها”.
ميدانيا فرضت وحدات من الجيش السوري بالتعاون مع القوى المؤازرة سيطرتها على ثنية حيط وثنية راشد وجبل رواسي الطوال وتل كردي وسلسلة روابي الطحين وجبل جبيل المشرف على القريتين بريف حمص الجنوبي الشرقي.
وأكدت مصادر ميدانية سقوط قتلى بين صفوف تنظيم “داعش” الإرهابي وتدمير اثنتين من آلياته خلال عمليات للجيش والقوات المسلحة في دير الزور.
وقالت المصادر في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن وحدة من الجيش دمرت بصاروخ موجه جرافة لإرهابيي “داعش” خلال قيامها برفع السواتر وتحصين مواقع التنظيم عند شركة الكهرباء في حقل التيم النفطي جنوب مدينة دير الزور بنحو 16 كم.
وطوقت وحدات من الجيش منتصف الأسبوع الماضي تجمعات إرهابيي “داعش” في حقل التيم والمعهد التقاني للنفط بعد أن أوقعت بين صفوفهم عشرات القتلى ودمرت لهم العديد من الأوكار والآليات المزودة برشاشات ثقيلة وصهاريج لنقل النفط المسروق على طريق حقل التيم من جهة قرية الشولا.

إلى الأعلى