الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / مهرجان مسقط السينمائي الدولي يطلق دورته التاسعة .. مساء اليوم

مهرجان مسقط السينمائي الدولي يطلق دورته التاسعة .. مساء اليوم

مسقط ـ الوطن:
أنهت الجمعية العمانية للسينما استعداداتها لبدء انطلاق فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان مسقط السينمائي. واستقبال بعض الضيوف المشاركين بالمهرجان. على أن تستكمل باقي تنظيماتها خلال فترة المهرجان والذي سينطلق مساء اليوم بقاعة زايبا بفندق هرمز، تحت رعاية الدكتورة سعاد بنت محمد اللواتية نائب رئيس مجلس الدولة، بحضور نخبة واسعة من ألمع نجوم الفن، والكتاب والنقاد السينمائيين. إضافة إلى مجموعة واسعة من كبار الشخصيات بالسلطنة والمدعوين من ممثلي المؤسسات الراعية.
سيتضمن برنامج حفل الافتتاح عددا من الفقرات، وسيكون أهمها تكريم نخبة من الفنانين وهم سمير صبري، وبوسي، وكريم عبد العزيز. إضافة إلى تكريم اسم الفنان الراحل نور الشريف.
ويستمر برنامج مهرجان مسقط السينمائي حتى تاريخ 25 من الشهر الجاري، حيث سيتخلله جدول مليء بعروض الأفلام المشاركة في المسابقات، والتي سيتم عرضها في كل من سينما فوكس بـ”سيتي سنتر” وكلية مزون وفندق هرمز. وبرنامج آخر خاص بالحلقات الفنية والندوات التي سيقدمها ضيوف المهرجان ليستفيد الحضور من خبراتهم الفنية والسينمائية عل وجه خاص. ومن هذه البرامج: حلقة الإخراج السينمائي والتلفزيوني يقدمها الفنان عمر عبد العزيز، وحلقة في التمثيل تقدمها الفنانة نسرين فاعور وهي خاصة بالممثلات، وحلقة أخرى في التمثيل يقدمها الفنان راسم منصور ومخصصة للشباب. إضافة إلى حلقة يقدمها المخرج السوداني عاطف السنهوري والمصور محمد الدروشي. وقد انطلقت هذه الحلقة منذ ما يقارب الأسبوع قبل انطلاق المهرجان وهي تهدف إلى تدريب المنتسبين لها من طلاب كلية البيان على آلية توثيق وتغطية الحدث.
ومن الندوات المقرر تنظيمها للمهرجان، ندوة النقد السينمائي يقدمها الأستاذ الناقد علي أبو شادي، وأخرى يقدمها مع الأستاذة الفنانة اسمهان توفيق حول الرواية والفيلم السينمائي. بالإضافة إلى بعض الجلسات الحوارية التي يقدمها مجموعة من ضيوف المهرجان، وجلسة عن الفيلم التسجيلي والروائي، وأخرى عن الإنتاج السينمائي. وندوة عن الصحافة الفنية يقدمها الصحفي والكاتب محمد القصبي. كما يقدم الفنان جاسم البطاشي ندوة عن الفيلم العماني القصير السرد الحكائي.
ولا يزال هناك عدد آخر من الفعاليات والأنشطة، من أهمها ملتقى الفنانين التشكيليين والمعرض السينمائي، وحفل تكريم الفنانين العمانيين.

إلى الأعلى