الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / (رئيس كردستان العراق) لا يرى في رغبتها بالاستقلال تهديدا لأحد
(رئيس كردستان العراق) لا يرى في رغبتها بالاستقلال تهديدا لأحد

(رئيس كردستان العراق) لا يرى في رغبتها بالاستقلال تهديدا لأحد

4 قتلى و21 مصابا بتفجيرات في بغداد

بغداد ـ وكالات: قال رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أن رغبة اقليم كردستان في الاستقلال هي رغبة سلمية، وهي ليست تهديدا لأي طرف فيما قتل 4 وأصيب 21 عراقيا في تفجيرات ببغداد.
وقال بارزاني، في رسالة تهنئة وجهها أمس بمناسبة عيد نوروز والسنة الكردية الجديدة التي تصادف اليوم: “دعونا لا نخدع أنفسنا، أمامنا طريقان، أما برفع أيدينا عن كل شيء ونسيان نضالات وتضحيات شعبنا في السنوات المئة الأخيرة، أو بتغيير الوضع وطبيعة العلاقات مع بغداد”.
وأضاف أن “شعبنا لن يتحمل الكوارث والمآسي ويجب أن يعيش في سلام ويجب أن يتفهم جيراننا المعاناة والمطالب العادلة لشعب كردستان”، مبينا أن “رغبة شعبنا في الاستقلال هي رغبة سلمية وهي ليست تهديدا لأي طرف”.
وتابع “نحن نرغب بالتوصل إلى نتيجة مع بغداد بهذا الشأن بالتفاهم وبعيدا عن العنف”، مبينا أن “إقليم كردستان سيجري حوارا جديا وصادقا مع بغداد قبل إجراء الاستفتاء من أجل معالجة المشاكل والعلاقات بين الطرفين”.
كما تحدث بارزاني عن منصب رئاسة الاقليم قائلا” اؤكد على موقفي ذاته، باتفاق الأطراف على أحد الخيارات الثلاثة اما بانتخاب رئيس أو تعيين شخص لتسلم منصب رئيس الاقليم أو بإقرار بقاء الوضع على ما هو عليه لحين الانتخابات المقبلة وانهاء هذه القضية”.
وحول الازمة المالية أكد على أن” الازمة مؤقتة وبإذن الله سيتخطى شعبنا الازمة”، محذرا الذين يقفون ضد عملية الاصلاح بالقول” الذين يحاولون جعل المواطنين يفقدون الامل سيلقون في النهاية نتيجة ذلك”.
وأضاف أن” شعبنا مصر اكثر من اي وقت على الوصول الى الكرامة والحرية وان يكون صاحب مصيره”.
من ناحية اخرى أفاد مصدر مسؤول في قوات البشمرجة بمقتل عنصرين جنوب مدينة سنجار العراقية (520 كم شمال غرب بغداد).
وقال المصدر إن عنصرين من قوات البشمرجة الايزيديين قتلا بانفجار عبوتين ناسفتين زرعهما مسلحو تنظيم داعش فجرا داخل أحد مواضع قوات البشمرجة في محور تل قصب جنوب شرق مركز مدينة سنجار.
إلى ذلك أعلنت الشرطة العراقية مقتل أربعة مدنيين وإصابة 21 اخرين في انفجار 3 عبوات ناسفة في مناطق متفرقة غربي بغداد.
وقالت المصادر إن ثلاث عبوات ناسفة انفجرت في مناطق الشعلة وسوق التاجي وعلوة الرشيد لبيع الفواكه والخضر غربي بغداد ما أدى إلى مقتل أربعة وإصابة 21 تم نقلهم الى المستشفيات”.

إلى الأعلى