الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / منخفض جوي بشمال السلطنة يمتد إلى ظفار والوسطى .. وأمطار متوقعة

منخفض جوي بشمال السلطنة يمتد إلى ظفار والوسطى .. وأمطار متوقعة

بدءا من اليوم وحتى الخميس

مسقط ـ العمانية: تشير آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى تأثر السلطنة بأخدود لمنخفض جوي عميق ابتداء من اليوم الاثنين 21 مارس ويستمر حتى يوم الخميس الموافق 24 مارس الجاري على المحافظات الشمالية للسلطنة ويمتد على أجزاء من محافظتي ظفار والوسطى.
ومن المحتمل هطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا مصحوبة برياح نشطة قد تكون شديدة أحياناً وتساقط لحبات البرد مع احتمال جريان الأودية على محافظات مسقط ومسندم والبريمي والظاهرة وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية، كما تتواجد الفرص لهطول أمطار على محافظتي ظفار والوسطى يومي الأربعاء والخميس.
ومن المحتمل أن يكون البحر متوسطا إلى هائج الموج على سواحل محافظة مسندم وسواحل بحر عمان ويصل أقصى ارتفاع له من مترين إلى ثلاثة أمتار ونصف المتر. وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني بالمواطنين والمقيمين بأخذ أقصى درجات
الحيطة والحذر عند هطول الأمطار وجريان الأودية وعدم ارتياد البحر خلال الحالة
الجوية ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها.
وهطلت أمطار متفاوتة الغزارة على عدد من ولايات شمال السلطنة نتيجة تكون أخدود منخفض جوي خلال الفترة من 17 إلى 19 مارس الجاري أدت إلى جريان الأودية واحتجزت السدود كميات من المياه.
وسجلت محطات قياس هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أعلى كمية لهطول الأمطار في محافظة مسقط حيث بلغت ( 52 مليمترا) بولاية قريات، وفي محافظة الداخلية بلغت (26 مليمترا ) بولاية سمائل ، وفي محافظة شمال الشرقية بلغت (25 مليمترا ) بولاية المضيبي، وفي محافظة جنوب الشرقية بلغت (21 مليمترا) بولاية جعلان بني بو علي، وفي محافظة الظاهرة بلغت (5 مليمترات) بولاية عبري.
وتدفقت على إثر هذه الأمطار كل من أودية العين وقتم ومعقل والقصم بولاية نزوى بتدفقات متوسطة، ووادي الملح بولاية الحمراء بتدفق منخفض، وأودية مقزح وحلفين وامطي وسيماء والشباك والقريتين بولاية ازكي بتدفقات متوسطة، وأودية حدس والحربي والعلياء بتدفقات مرتفعة ووادي بني خروص بتدفق متوسط بولاية العوابي، ووادي الهجر بتدفق مرتفع ووادي البانة بتدفق متوسط بولاية عبري، ووادي العربيين بولاية قريات بتدفق متوسط، وأودية شياع وحلم وبلاد والشاب بتدفقات متوسطة ووادي طيوي بتدفق مرتفع بولاية صور، ووادي البويرد بولاية الكامل والوافي بتدفق متوسط، ووادي قفيفة بتدفق منخفض بولاية إبراء، وواديا الملاح والغريب بولاية المضيبي بتدفقات متوسطة ، واوديا عمدة وعلكا بتدفقات مرتفعة.
وامتلأ سد ضيقة بولاية قريات بكمية (100 مليون متر مكعب) وامتلأ سد السرين بولاية العامرات بكمية من المياه بلغت (07ر 1 مليون متر مكعب)، واحتجز سد الرسة كمية ( 140ر0 مليون متر مكعب)، وسد العقيدة كمية ( 071ر01 مليون متر مكعب ) بولاية القابل.

إلى الأعلى